السبت، 6 أغسطس 2011

التدخين والبدانة والسكر يعملون على انكماش المخ




كشفت أبحاث طبية حديثة بالدليل القاطع أن ثالوث التدخين والبدانة والسكر في منتصف العمر يعمل على انكماش خلايا المخ وتقليص حجمه ليؤدي لتراجع كفاءة قدراتك الذهنية في مراحل متقدمة من العمر.
وقد عكف فريق من الباحثين بجامعة "فارمينجهام" البريطانية على دراسة وتحليل بيانات أكثر من 1352 شخصا ، حيث بلغ متوسط أعمارهم الرابعة والخمسين عاما واستمرت الدراسة قرابة الثلاثين عاما.
وأشارت الأبحاث إلى أن التدخين وضغط الدم المرتفع، بالإضافة إلى الإصابة بمرض السكر والبدانة كلها عوامل شديدة الخطورة على صحة الإنسان تعمل على إحداث تغيرات كبيرة بالأوعية الدموية بالمخ.
كان الباحثون قد أخضعوا المشاركين في الدراسة لتحاليل قياس مستوى الكوليسترول في الدم وضغط الدم، بالإضافة إلى مستوى السكر في الدم مع قياس معادل كتلة أجسامهم ومحيط خصرهم، فضلا عن أخذ صور بالأشعة للمخ.
وتوصل الباحثون إلى أن الاشخاص الذين يعانون من ضغط الدم المرتفع قد عانوا أيضا من تراجع سريع فى كفاءة قدراتهم على أجتيازأختبارات التخطيط وسرعة إتخاذ القرار وهو ما يعنى تسارع معدلات تراجع قدرات المخ على التركيز والتفكيرالدقيق، بالإضافة إلى سرعة تلف بعض أوعيته الدموية بالمقارنة بالإشخاص الذين يتمتعون بضغط دم طبيعي.
ولوحظ أن مرضى السكر أيضا عانوا من انكماش في حجم المخ في منتصف العمر، خاصة منطقة اللحاء الأمامي، وذلك بمعدلات أسرع من الأشخاص الأصحاء، كما تعرض المدخنون أيضا لفقدان جزء من حجم المخ بالمقارنة بغير المدخنين.


المصدر : وكالة انباء الشرق الاوسط

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق