السبت، 2 مارس 2013

فاينانشيال تايمز : انخفاض الجنيه الاسترلينى لمستوى متدنى امام الدولار


سجل الجنيه الاسترليني الجمعة مستوى متدنيا جديدا خلال عامين ونصف العام أمام الدولار بعدما أظهرت بيانات تراجعا حادا في مجال التصنيع في بريطانيا، وهو مايعزز المخاوف من أن البلاد على شفا السقوط في ركود ثلاثي.
وذكرت صحيفة فاينانشيال تايمز البريطانية على موقعها الالكتروني أن الجنيه انخفض ليصل إلى 1.5011 دولار وهو ادنى مستوى أمام العملة الأمريكية منذ مايو 2010 بعدما انكمش مؤشر لمديري المشتريات لقطاع التصنيع البريطاني بشكل غير متوقع في فبراير.

وانخفض مؤشر مديري المشتريات الصادر عن مجموعة ماركيت للأبحاث الاقتصادية ومقرها لندن إلى 47.9 نقطة مقابل 50.8 نقطة في يناير الى أدنى مستوياته منذ أكتوبر بما يخالف التوقعات بحدوث زيادة طفيفة إلى 51 نقطة.
وأشعلت البيانات من جديد المخاوف من أن الاقتصاد البريطاني لن يشهد نموا في الربع الأول، ما يترك بريطانيا في منتصف ركود ثلاثي بعدما انخفض الناتج في الأشهر الثلاثة الأخيرة من عام 2012، كما يمثل ذلك صفعة أخرى للآمال بأن تحقيق إعادة توازن اقتصادي نحو الصادرات سيحفز عملية التعافي.

وقال كريس ويليامسون كبير الاقتصاديين في ماركيت إن العودة لانكماش قطاع التصنيع مفاجئة كبيرة وتمثل انتكاسة كبيرة للآمال بأن الاقتصاد البريطاني يستطيع العودة للنمو في الربع الأول وقد يتجنب ركودا ثلاثيا.
وقال محللون إن البيانات الضعيفة لقطاع التصنيع تزيد فرص استئناف بنك انجلترا المركزي برنامج شراء الأصول خلال اجتماع لجنة السياسة النقدية للبنك الخميس القادم.
وتراجع الاسترليني بنسبة 0.7 أمام اليورو ليصل إلى 1.1511 يورو رغم بقائه قويا أمام العملة الموحدة على مدار الأسبوع بعدما عجز اليورو عن التعافي من تراجعات كبيرة بسبب المخاوف من نتائج الانتخابات الإيطالية غير الحاسمة.

كما تراجع اليورو إلى أدنى مستوى في 2013 امام الدولار مع اقبال المستثمرين على شراء العملة الامريكية وسط توقعات بان بيانات اقتصادية ضعيفة من منطقة اليورو وحالة عدم الاستقرار السياسي في ايطاليا قد تدفع البنك المركزي الاوروبي الي خفض اسعار الفائدة في الاشهر القادمة.
وهبط اليورو 0.5 % عن مستواه في بداية الجلسة ليصل إلى 1.2967 دولار وفقا لبيانات رويترز وهو أدنى مستوياته منذ 11 كانون الأول/ديسمبر وزاد اليورو من خسائره ايضا امام العملة اليابانية ليصل الي 120.38 ين بانخفاض 0.3 % عن مستواه في بداية الجلسة.
وارتفع مؤشر الدولار - الذي يقيس قيمة العملة الامريكية امام سلة من العملات الرئيسية- الي أعلى مستوى منذ اواخر اغسطس مدعوما بمكاسبه امام اليورو وصعوده الي أعلى مستوى في عامين ونصف مقابل الجنيه الاسترليني.

وامام العملة اليابانية صعد الدولار 0.3 % امام العملة اليابانية الي 92.78 ين وساعدت توقعات لخطوات نشطة لتيسير السياسة النقدية لبنك اليابان المركزي العملة الارميكية على تسجيل مكاسب كبيرة امام الين منذ اواخر عام 2012 .
جدير بالذكر ان مكاسب الدولار بلغت حوالي 7 % امام الين منذ بداية عام 2013.



المصدر ايجى نيوز
=======


اقرأ أيضا :
أحمد فلوكس يعادى عادل إمام فى "العراف"
بالفيديو- إنقاذ طفلة سعودية بعد سقوطها في بئر عمقه 60 متراً
حازم إمام يقاطع خناقة مالديني وألتوبيلي بعبارة "صلوا على النبي"
انتحار الملياردير و مؤسس سلسلة متاجر مترو الكبرى في ألمانيا
إسرائيل تفرغ صفقة شاليط من مضمونها وتبتز مصر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق