الخميس، 28 فبراير 2013

زيادة الفائض فى الحساب الجارى لكوريا الشهر الماضى


قال بنك كوريا المركزى يوم الأربعاء، إن الفائض فى الحساب الجارى للبلاد فى كانون ثان/ يناير شهد ارتفاعا عن الشهر السابق عليه بعدما ظلت صادرات المنتجات التكنولوجيا والبتروكيماوية قوية رغم صعود قيمة الوون مقابل الين.
ووفقًا للبنك المركزى، بلغ الفائض فى الحساب الجارى 25ر2 مليار دولار الشهر الماضى مقارنة بـ 14ر2 مليار دولار فى ديسمبر.. والحساب الجارى هو أوسع مقياس للتجارة عبر الحدود.
ويعتبر الفائض فى يناير هو الأكبر منذ نوفمبر، ويمثل فائضا للشهر الثانى عشر على التوالى.. وذكرت وكالة أنباء "يونهاب" الكورية الجنوبية عن البنك أن الصادرات من منتجات التكنولوجيا والسلع البتروكيماوية ظلت جيدة الشهر الماضى، ما ساعد فى زيادة فائض الحساب الجارى.
وجاءت البيانات وسط مخاوف من أن يعيق صعود الوون الصادرات الكورية، التى تمثل نحو 50% من الاقتصاد.
وحقق ميزان السلع لكوريا الجنوبية فائضا قدره 6ر2 مليار دولار الشهر الماضى مقارنة مع 92ر1 مليار دولار فى قراءة معدلة ديسمبر.
وفى يناير، ارتفعت الصادرات بنسبة 9ر13% على أساس سنوى إلى 17ر47 مليار دولار، فى حين ارتفعت الواردات بنسبة 6ر3% إلى 55ر44 مليار دولار.
وسجل حساب الخدمات، والذى يتضمن نفقات الكوريين الجنوبيين على الرحلات الخارجية، عجزا قدره 1ر927 مليون دولار الشهر الماضى مقابل فائض قدره 7ر30 مليون دولار فى الشهر السابق عليه.
وسجلت كوريا أول فائض سنوى فى حساب الخدمات منذ 14 عاما، العام الماضى.. وتوقع بنك كوريا المركزى فى يناير أن يصل الفائض السنوى فى الحساب الجارى لعام 2013 إلى 32 مليار دولار.. وبلغ الفائض فى الحساب الجارى لكوريا الجنوبية العام الماضى مستوى قياسيا عند 14ر43 مليار دولار.



المصدر اليوم السابع

=========

اقرأ أيضا :

 ننشر بعض الفيديوهات التى قامت قناة "اليوم السابع" المصورة بتصويرها بكاميرا القناة فى الشارع المصرى أو برصدها على مواقع التواصل الاجتماعى، أو من خلال قنوات البث المصورة ،وتنقلها عن وكالات الأنباء العالمية، وعن المواقع العالمية الشهيرة، أو فى مواقع شبكة الإنترنت العالمية
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق