الخميس، 28 فبراير 2013

5‏ دول عربية تحظر استيراد مصنعات اللحوم المصرية لتقلبات الصرف


قال مختار الجمال عضو مجلس ادارة غرفة الصناعات الغذائية رئيس شعبة الوجبات الجاهزة ان 5 دول عربية اتخذت قرارات متتالية خلال الشهور الماضية بحظر استيراد اللحوم والدواجن والاسماك المصنعة المصرية.
وارجع القرار الى تقلبات الصرف اسعار الصرف ومشاكل الشحن بالمواني لافتا الي ان الزيادة الحادثة في قيمة الصادرات غير حقيقية لانها ناتجة عن ارتفاع الاسعار وليس زيادة كميات التصدير.
وقال ان الفارق في اسعار اسواق الصرف الرسمية والموازية للدولار ارتفع الي نحو 30 قرشا الامر الذي يحدث خللا كبيرا لمعظم المننتجين فيما يتعلق بتكاليف الانتاج.
والدول التي اوقفت استيراد مصنعات اللحوم المصرية السعودية ودولة الامارات وقطر والكويت والاردن، وفقا لما نقلته الاهرام عن الجمال.
واكد احمد صقر سكرتير عام غرفة تجارة الاسكندرية ان هناك مشاكل كثيرة تتراكم امام النشاط التصديري منها عدم انتظام مواعيد الشحن او التفريغ لشحنات الصادر والوارد فضلا عن اختفاء العنصر الامني.
وذكر ان المصدرين يواجهون كذلك صعوبات اخري تتمثل في تأخر الحصول علي المسانده التصديرية وقال ان حركة التصدير والاستيراد شهدت تدهورا كبير ا بالمقارنة مع الطفرة التي تحققت في عام ثورة25 يناير مشيرا الي انه حدثت دفعه معنوية كبيرة للصادرات في هذا العام ومع الاسف لم يفكر احد في استثمارها في السنوات اللاحقه بشكل منتظم.
يذكر ان الأوضاع الاقتصادية السيئة التي تمر بها البلاد القت بظلالها علي تعاملات وأنشطة الجناح المصري في معرض جولف فود والمقام حاليا بدبي‏ والذي يعد الأكبر عالميا في مجال صناعة الغذاء.
ولم يشهد الجناح أي تغيير عن الأعوام السابقة سواء من ناحية المعروضات او العارضين سوي ان الجناح تراجع كثيرا عن العام الماضي من حيث المكان والمكانة فبعد ان كان الجناح المصري يحظي بالكثير من الاهتمام خاصة في عام الثورة.
وتراجع الاهتمام ليس فقط علي المستوي المكاني ولكن علي المستوي التعاملات التجارية خاصة مع تراجع التصنيف الائتماني لمصر وبنوكها فاصبح الشرط الرئيسي للموردين أن يتم السداد كاش قبل الشحن ولايتم حاليا منح اي من المستوردين المصريين اي مدد سماح او تسهيلات ائتمانية كما كان يحدث من قبل وهو ما يزيد من الاعباء والتكلفة.


المصدر ايجى نيوز

========
اقرأ أيضا :

 ننشر بعض الفيديوهات التى قامت قناة "اليوم السابع" المصورة بتصويرها بكاميرا القناة فى الشارع المصرى أو برصدها على مواقع التواصل الاجتماعى، أو من خلال قنوات البث المصورة ،وتنقلها عن وكالات الأنباء العالمية، وعن المواقع العالمية الشهيرة، أو فى مواقع شبكة الإنترنت العالمية
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق