وفاة عبد المنعم كامل رئيس الأوبرا السابق.. أحد رموز الباليه المصرى والسوليست الأول لمدة أربعة وعشرين عاماً.. سفير فوق العادة فى أوبرات العالم.. أخرج أكثر من 30 عرضاً منها أول باليه وطنى "الصمود"
بعد رحلة عطاء تجاوزت النصف قرن رحل مساء أمس الاثنين، الدكتور عبد المنعم كامل رئيس دار الأوبرا المصرية السابق عن عمر يناهز 64 عاماً، إثر أزمة قلبية مفاجئة عقب انتهائه من بروفة بالية "بحيرة البجع" على مسرح سيد درويش بالإسكندرية، وستشيع الجنازة من مسجد دار الأوبرا، وقرر الدكتور محمد صابر عرب وزير الثقافة والدكتورة إيناس عبد الدايم رئيسة الأوبرا إعلان حالة الحداد على جميع مسارح الأوبرا بالقاهرة والإسكندرية ودمنهور.
المعروف أن الدكتور عبد المنعم كامل يعد رمزاً وأحد رواد فن الباليه .. قدم مئات الأعمال الفنية التى يعد الكثير منها علامة مميزة فى تاريخ الفن المصرى، وخاصة فى عالم البالية والأوبرا، عرفانا بإسهاماته فى خدمة الثقافة والفنون فى مصر.
عبد المنعم عبد الوهاب كامل ولد فى 21/2/1949 بالقاهرة، حصل على العديد من الشهادات العلمية بدأها بشهادة إتمام دراسة فن الباليه وفروعه من المعهد العالى للباليه بالقاهرة وبكالوريوس المعهد العالى للباليه بالقاهرة عام 1969، بعدها أصقل دراسة الفن بحصوله على بكالوريوس التجارة من جامعة القاهرة عام 1969 قسم إدارة أعمال، ونال درجة الدكتوراه فى الفنون موسكو 1979 كما حصل على شهادة التعمق فى الدراسة العملية للباليه من مسرح الاسكالا بميلانو عام 1980.
وأثناء فترة دارسته تمكن من إجادة أربعة لغات هى الإنجليزية والروسية والإيطالية والفرنسية، وإجادته لهذه اللغات بجانب خبراته الفنية ساهمت بشكل كبير فى التعرف على ثقافات العالم، وانتقاء الجيد منها ليتعرف عليها الشعب المصرى.
عمل عبد المنعم كامل كعارض باليه محترف وفنان زائر على أكبر وأعرق مسارح العالم منها مسارح البولشوى "موسكو" – روسيا 1971- كيروف ليننجراد- سان بيتربورج – روسيا 1971- "طشقند" – أوزباكستان 1972 - فنان زائر بمسرح نوفوسبرسيك - روسيا 1972- صوفيا– بلغاريا 1974- بلجراد يوغسلافيا 1974- N.H.K. طوكيو "اليابان " 1975، قام بالتدريب والأداء العملى كراقص فى مسرح البولشوى "موسكو" لمدة 11 شهراً بين عامى 78 – 1979- راقص لمدة عامين فى مسرح (لاسكالا) ميلانو – إيطاليا من عام 1979 وحتى عام 1981 - راقص سوليست، بالإضافة إلى دراسته العملية فى رقصات الباليه فى نفس المسرح - راقص لمدة عام فى مسرح ماراكايبو القومى ومسرح كراكاس فى فنزويلا كراقص أول 1982.
تعددت خبرات الدكتور عبد المنعم كامل ما بين عمله كعارض باليه ومصمم رقصات ومخرج داخل مصر، فقد ظل السوليست الأول لمدة أربعة وعشرين عاماً بين أعوام 1967 إلى 1991، حيث قام بالأدوار الأولى فى باليهات نافورة باختشى سراى- جيزيل- كسارة البندق- هاملت - دافنيس وكلويه – شهرزاد - دون كيشوت - بحيرة البجع - كارمن سويت – النيل- كارمينا بورانا، كما قام بتقديم برنامج "فن الباليه" من سنة 1975 حتى 1979، ويعد أول برنامج متخصص فى فنون الأوبرا، ثم قام بتقديم نفس البرنامج مرة أخرى منذ عام 1999 وحتى عام 2004.
شارك فى العديد من المسابقات العالمية للبالية وحصد العديد من الجوائز والمراكز المتقدمة منها (مسابقة موسكو الدولية الثامنة عام 1973 "روسيا"- فارنا الدولية عام 1974 "بلغاريا"- مسابقة طوكيو الأولى الدولية عام 1975 "كضيف شرف فى الحفل الختامى" "اليابان" - طوكيو الثانية الدولية عام 1977 وحاز على شهادة تقدير - اشترك كرئيس وفد ومدرب أول للمتسابقين المصريين فى مسابقات الباليه الدولية منها جاكسون مسيسبى الثالثة عام 1983 "أمريكا" - مسابقة نيويورك الأولى عام 1984 "أمريكا" - مسابقة موسكو الخامسة عام 1985 "روسيا" - مسابقة ناجويا الثانية عام 1994 "اليابان".
قام بتصميم وإعادة إخراج 31 عملا فنيا ضخما منها 19 فى مجال البالية و12 من الأوبرات العالمية، وهى: أول باليه مصرى تحت اسم "الصمود"– موسيقى مختار الأشرفى عام 1972 – "الوطن" تمجيدا لنصر حرب 6 أكتوبر عام 1974 - "عيون بهية" موسيقى جمال سلامة عام 1975 والذى استمر ستة أشهر- "كارمن سويت" موسيقى: شدرين وجورج بيزيه عام 1983- "كوبليا" موسيقى ديليب عام 1984- "أوزوريس" موسيقى: جمال عبد الرحيم عام 1986- "خطوات مصرية"عام 1986 بالاشتراك مع أرمينيا كامل – "أبو سمبل" عام 1987 إنتاج مشترك مع مسرح نجوم طوكيو- "النيل" موسيقى عمر خيرت عام 1990 بالاشتراك مع أرمينيا كامل- (فى ذكرى أم كلثوم) الذى احتوى على أكثر من أغنية لكوكب الشرق عام 1991، بالاشتراك مع أرمينيا كامل - (دون كيشوت) موسيقى مينكوس عام 1991- (روميو وجولييت) – موسيقى بروكوفيف عام 1992- (بحيرة البجع) موسيقى تشايكوفسكى عام 1992- (كسارة البندق) موسيقى تشايكوفسكى عام 1993 - (جيزيل) موسيقى آدم عام 1994 - (القرصان) عام 1996 - (سندريللا) عام 1998، كما قام بتصميم رقصات الباليه فى أوبرا عايدة التى تم تقديمها بمسارح دار الأوبرا – "ألف ليلة وليلة" وباليه "حلم تانجو" وأوبرا "الأرملة الطروب" خلال موسم 2006/2007.
وعمل المساعد الأول للمخرج (ماورو بولونينى) للعرض العالمى أوبرا "عايدة" عام 1987 بالهرم ومع المخرج الإيطالى فيتوريو روسى بالأقصر عام 1994 ومع المخرج العالمى أتيليو كولونيلو بالأقصر عام 1997 - أخرج أوبريت (الأرملة الطروب) عام 1994 بدار الأوبرا - أخرج العرض العالمى لأوبرا عايدة الهرم أعوام 1998- 1999 - 2002 ليعد أول مخرج مصرى يقوم بتقديم هذه الأوبرا ذات الإنتاج الضخم- إخراج أوبرا عايدة على مسرح باشكير القومى بأوفا فى نوفمبر 2003 - تصميم وإخراج رائعة صلاح جاهين أوبريت "الليلة الكبيرة" برؤية فنية جديدة - حفل اليوبيل الذهبى لاحتفالات يوليو المقام على المسرح الكبير بدار الأوبرا فى يوليو 2002 - إخراج احتفالات وزارة الثقافة بأعياد أكتوبر 2001- قام بإخراج عروض أوبرا عايدة التى أقيمت بالعاصمة الصينية – بكين ضمن فعاليات دورة الألعاب الأولمبية عام 2008.
منذ بداية عمل عبد المنعم كامل فى الفن، وتوالت عليه العشرات من التكريمات والأوسمة على الصعيدين المحلى والدولى، ومن أهمها نوط الاستحقاق من الطبقة الأولى فى الفنون من الرئيس جمال عبد الناصر، بمناسبة الاحتفال بإنشاء فرقة الباليه المصرية فى 5 ديسمبر 1966 - نال لقب "فارس" من رئيس جمهورية إيطاليا السيد كارلو تشامبى عام 2003 تقديرا للتعاون الثقافى بين دار الأوبرا وإيطاليا - درع الأوسكار الفضى من مهرجان وادى المعابد بمدينة أجريشينكو فى إيطاليا عام 2004 - وسام "فارس" فى الفنون والآداب من وزارة الثقافة والاتصالات الفرنسية عام 2007 - وسام "ضابط كبير" من السفارة الإيطالية - جائزة الدولة للتفوق فى الفنون لعام 2007 - ميدالية الوردة البيضاء من رئيسة جمهورية فنلندا عام 2009 - تكريم من رئيس الوزراء الصينى عام 2010 - تكريم من سفارة السودان بالقاهرة عام 2010 - تكريم من إدارة أوبرا المتروبوليتان الأمريكية عام 2012.
شغل كامل رئيس قسم التصميم والإخراج بالمعهد العالى للباليه – أكاديمية الفنون أعوام 89 – 90– 1991، رئيس اللجنة العلمية الدائمة لترقية الأساتذة المساعدين بقسم تصميم وإخراج الباليه منذ 2002 حتى 2005، مديرا فنيا لفرقة باليه أوبرا القاهرة من عام 1983 حتى 2005، رئيس البيت الفنى للموسيقى والأوبرا والباليه من عام 1998 حتى 2004 ومستشاراً فنياً لرئيس الأوبرا، عضو اللجنة العليا لاختيار القيادات بالأوبرا، عضو مجلس إدارة الهيئة العامة للمركز الثقافى القومى "دار الأوبرا المصرية" بحكم وظيفته من عام 1998 وحتى 2004، عضو لجنة السياسات بالهيئة العامة للمركز الثقافى القومى منذ عام 1991 وحتى 2004، عضو اللجنة العليا لمهرجان النيل الدولى لأغنية الطفل عام 2004، عضو مجلس أكاديمية الفنون فى 2004، رئيس لجنة شئون الفنانين بالهيئة العامة للمركز الثقافى القومى من عام 1997، عضوية إعداد وتنفيذ مسرح دمنهور، عضو إعداد للاحتفالية الخاصة باختيار مدينة الإسكندرية عاصمة للثقافة الإسلامية عام 2008، عضو لجنة وضع اللوائح الفنية والإدارية لفرقة الفلكور المصرى، تم تعيينه رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للمركز الثقافى القومى – دار الأوبرا المصرية - منذ أغسطس 2004 حتى 21 فبراير 2012.
أشرف على العديد من الرسائل العلمية التى تنوعت ما بين الماجستير والدكتوراه فى مجال الفن والباليه، والتى تناولت العديد من الموضوعات المهمة، وذلك منذ عام 1982 وحتى الآن منها "تطبيق نظرية هندسية على بعض حركات الباليه الكلاسيكى"، "التمثيل الصامت وأثره الدرامى فى فن الباليه الكلاسيكى"، "الاستفادة من التراث لخلق باليه قومى مصرى"، "محاولة لإعداد برنامج تأهيلى للأطفال من سن الثامنة وحتى الالتحاق بمدرسة الباليه"، "التجديد فى عنصر التصميم الحركى لأعمال جورج بلانشين"، "خصائص ومميزات العرض المسرحى فى عروض الباليه الكلاسيكى وعروض الرقص الحديث"، "دراسة مقارنة تطبيقية"، "أسلوب مارنا براهام فى الإخراج وكيفية الاستفادة منه فى الباليه المصرى"، "مناقشة دعاء الكروان على مسرح الباليه - تطبيق عملى"، "توظيف الباليه فى تجسيد بعض المناهج الدراسية – دراسة تحليلية تطبيقية".
بدأ مشواره مع التدريس كأستاذ دكتور فى أكاديمية الفنون عام 1969 بمادة الرقص الكلاسيكى بالمعهد العالى للباليه، أستاذ مادة تصميم وإخراج الباليه منذ عام 1983 وحتى عام 1993 بمرحلتى البكالوريوس والدراسات العليا، أستاذ مادة تاريخ فن الباليه من عام 1982 وحتى عام 1993.
المصدر اليوم السابع
========
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق