الأربعاء، 27 فبراير 2013

وفاة الأديب الفرنسي ستيفان هيسيل عن 95 عاما


توفى الأديب الفرنسي والمناضل السابق ضد القوات النازية , ستيفان هيسيل , عن 95 عاما.
وأكدت زوجة هيسيل وفاة الكاتب الشهير ليلة الثلاثاء/الأربعاء.
و كان هيسيل كاتبا وشاعرا ودبلوماسيا فرنسي شهيرا و قد شارك في صفوف المعارضة الفرنسية ضد القوات النازية الألمانية، ووقع في الأسر وحكم عليه بالإعدام إلا أن تزويرًا لهويته، بإعطائه هوية رجل مات حديثًا هو الذي أنقذه من الموت.
و ساهم في صياغة لائحة حقوق الإنسان التي صدرت من الأمم المتحدة بعد نهاية الحرب العالمية الثانية .
ورغم نشأته وسط العادات والتقاليد اليهوديَّة القديمة القائمة على حق إقامة وطن قومي لليهود،الا انة دافع كثيرًا عن القضية الفلسطينيَّة، كما أصبح لسان حال المستضعفين في فرنسا .
و من أشهر كتبه "وقت الغضب" و الذي ينتقد فيه السياسات الإسرائيلية ويدعو للمساواة في المعاملة بين الفلسطينيين والإسرائيليين.
و قد زار هيسيل الأراضي الفلسطينية المحتلة و اشار الي أن أهم شيء لفت انتباهه خلال هذة الزيارة "هو قدرة الفلسطينيين على التأقلم مع كل الأوضاع الصعبة، بروح من الدعابة والخفة، وامتلاكهم قدرة مذهلة على تحدي الأوضاع الكارثيَّة، والظلم الإسرائيلي الذي لا يزال مستمرًّا منذ أكثر من 60 عامًا بدعم من الولايات المتحدة الأمريكيَّة علي حد تعبيرة" .


المصدر ايجى نيوز

======

اقرأ أيضا :

 ننشر بعض الفيديوهات التى قامت قناة "اليوم السابع" المصورة بتصويرها بكاميرا القناة فى الشارع المصرى أو برصدها على مواقع التواصل الاجتماعى، أو من خلال قنوات البث المصورة ،وتنقلها عن وكالات الأنباء العالمية، وعن المواقع العالمية الشهيرة، أو فى مواقع شبكة الإنترنت العالمية
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق