الخميس، 15 ديسمبر 2011

سفير مصر بلندن: تمكنا من وقف مزاد بيع مقتنيات نجيب محفوظ







قال سفير مصر في لندن حاتم سيف النصر إن جهودا مشتركة من وزارتي الخارجية والثقافة في مصر ومن خلال السفارة المصرية في لندن قد أسفرت عن وقف بيع مقتنيات الأديب العالمي نجيب محفوظ في صالة سوثبيز في لندن.
وأضاف السفير أن السفارة قامت فور علمها بعرض المقتنيات الخاصة بالأديب المصري العالمي للبيع في مزاد علني بصالة المزادات بإبلاغ وزارة الخارجية والجهات المعنية في القاهرة بالمعلومات المتوافرة بشأن ذلك المزاد.
وتابع السفير قائلا انه إدراكا لما قد تثيره عملية بيع المقتنيات- والتي تضم مخطوطات أصلية بخط اليد من آخر رواياته "الأحلام" بالإضافة لبعض متعلقاته الشخصية التى تتضمن صورا ورسائل خطية- من حساسية على المستوى الشعبي والثقافي، خاصة في ضوء رفض أسرة الأديب لعملية البيع، تدخلت السفارة لوقف هذه المحاولة لبيع هذه المقتنيات.
وأشار السفير إلى أنه وطبقا لعدم صحة ملكية أي طرف آخر لهذه المقتنيات على اعتبار أن عائلة الكاتب العالمي هي الطرف الوحيد المخول بالتصرف في مقتنيات الأديب الراحل، فقد خاطبت السفارة الجهات المسئولة عن صالة المزادات.
وقال السفير إن الجهود أسفرت عن وقف إجراءات البيع، مضيفا أن السفارة ستتابع عن كثب تطورات القضية في ضوء المكانة المميزة التي يحتلها الأديب الراحل في وجدانالشعب المصري والعربي.
كانت صالة سوثبيز للمزادات في العاصمة البريطانية لندن قد أعلنت في وقت سابق أنها ستقوم بعرض عدد من مقتنيات الكاتب المصري العالمي الراحل نجيب محفوظ في جلسة مزاد يوم 15 ديسمبر الحالي.
واشار كبير الاختصاصيين في علم المخطوطات في سوثبيز جابريل هيتون أن هذه المخطوطات بخط محفوظ نفسه، وتشمل المجموعة كتابات بخط اليد وخطابات على مدار حياة الكاتب الحاصل على جائزة نوبل في الأدب عام 1988 وذلك منذ ثلاثينيات القرن الماضي وحتى وفاته في 2006.







المصدر : اخبار مصر




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق