السبت، 17 ديسمبر 2011

أوباما يتعهد بدعم اسرائيل والتوصل لحل مع الفلسطينيين


أكد الرئيس الأمريكي باراك أوباما لاسرائيل أنه مازال ملتزما بأمنها والتوصل لحل مع الفلسطينيين يقوم على أساس وجود دولتين لدى دفاعه عن نفسه في مواجهة هجمات على سياسته من قبل منافسين جمهوريين على الرئاسة.
وتعرض أوباما لانتقادات من الجمهوريين والبعض في الجالية اليهودية الأمريكية لتشدده أكثر مما يجب مع حليف وثيق . وأصر اوباما على أن ادارته فعلت أكثر من أي إدارة اخرى لحماية اسرائيل ووصف التزامه بأنه "لا يتزعزع.".
وقال أوباما أمام حشد خلال مؤتمر للاتحاد من أجل إصلاح اليهودية وهي جماعة ليبرالية سياسيا"ومن ثم لاتتركوا احدا اخر يقول لكم رواية مختلفة ، تلك هي الحقائق."
ولم يذكر أوباما أحدا بالاسم ولكنه لم يترك أي شك يذكر في أنه كان يرد على المرشحين الجمهوريين الذين حاولوا في الاونة الاخيرة التباري في انتقاد سياسته تجاه اسرائيل مع سعيهم لتقليص التأييد له بين الناخبين اليهود.
وقال ميت رومني في الأونة الأخيرة إن أوباما "ضحى مرارا باسرائيل" كما اقحم نيوت جينجريتش نفسه في الجدال الاسبوع الماضي بإعلان أن الفلسطينيين شعب"مختلق" يريد تدمير اسرائيل.وقال أوباما في إشارة موجهة لخصومه الجمهوريين إن الروابط بين اسرائيل والولايات المتحدة"تتجاوز السياسات الحزبية..أو على الأقل يجب أن تكون كذلك."
ويريد البيت الابيض تعزيز التأييد بين الناخبين اليهود لمحاولة أوباما إعادة انتخابه في 2012 ، وفاز أوباما بنحو ثمانية من بين كل عشرة ناخبين يهود في 2008 ولكن اي تراجع سيعرض حملته لاعادة انتخابه للخطر في ولايات مثل فلوريدا وبنسلفانيا حيث يشكل اليهود كتلة ترجيحية مهمة.
وواجه أوباما انتقادات من بعض زعماء اليهود في وقت سابق من العام الجاري عندما اصر على بدء اي مفاوضات بشأن حدود دولة فلسطينية مستقبلية على اساس الخطوط التي كانت موجودة قبل احتلال اسرائيل للضفة الغربية وقطاع غزة عام 1967.
وتوترت علاقات أوباما أيضا مع رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو كما توقفت معظم جهوده للسلام في الشرق الاوسط.ولكن اوباما حصل على إشادة من اسرائيل وأنصارها لمعارضته حملة فلسطينية بدأت في سبتمبر للحصول على اعتراف الأمم المتحدة بفلسطين كدولة وينسب اليه ايضا فضل اتخاذ خط متشدد مع ايران عدو اسرائيل اللدود.
وقال اوباما"سنواصل الوقوف الى جانب اصدقائنا وحلفائنا الاسرائيليين ووصف البرنامج النووي الايراني بانه تهديد ليس لاسرائيل فحسب وانما للعالم واكد أن واشنطن"لن تستبعد اي خيارات" في المواجهة.
واكد اوباما ايضا دعم الولايات المتحدة لاقامة"فلسطين مستقلة إلى جانب دولة إسرائيل أمنة" في نهاية الامر " وتعهد بالا يحيد عن هذا الهدف.وقال مسوؤل بالادارة الأمريكية أن أوباما التقى مع وزير الدفاع الاسرائيلي الزائر ايهود باراك على هامش المؤتمر.






المصدر : ايجى نيوز


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق