الجمعة، 1 أبريل 2011

انتعاش الطيران الخاص مع تصاعد التوترات في الشرق الاوسط


أصبحت الطائرات الخاصة التي كانت يوما حكرا على الاغنياء ضرورة للمسافرين الى المناطق المتوترة في الشرق الاوسط وشمال أفريقيا حيث قلصت شركات الطيران رحلاتها مما أدى الى انتعاش عمليات هذه الطائرات। وبعد أن كانت تمنعها شركات عديدة باعتبارها بذخا بعد التباطؤ الاقتصادي العالمي أصبحت الطائرات الخاصة وبعضها بأجزاء داخلية مطلية بالذهب ومزودة بغرف نوم وكبائن للاستحمام ضرورة لرجال الاعمال والدبلوماسيين والساسة والاسر التي تريد خروجا سريعا وتحوطه السرية من مناطق الصراع. وتزدحم الاجواء فوق أكبر منطقة مصدرة للنفط في العالم، حيث يدفع الركاب نحو 18 ألف دولار مقابل رحلة تستغرق ساعة على طائرة تضم 18 مقعدا بعد أن أطاحت احتجاجات برئيسي تونس ومصر في وقت سابق من العام وامتداد رقعة الاضطرابات الى دول خليجية من بينها البحرين واليمن والكويت والسعودية. وقال شين أوهير الرئيس والرئيس التنفيذي لرويال جت ومقرها أبوظبي "خلال ذروة الاضطرابات في مصر كانت الاتصالات تنهمر علينا. كان لدينا عملاء من شركات وأفراد وعائلات ودبلوماسيين واخرين اتصلوا يطلبون خدماتنا. وتلقت الشركة نحو 20 مكالمة يوميا وكانت تسير ما يصل الى سبع رحلات كل يومين مقارنة مع رحلتين فقط في الفترة نفسها في العادة خلال العامين الماضيين. وذكر باراس داميتشا المدير التنفيذي لمجموعة امباير افيشن ومقرها دبي "الناس كانوا مستعدين للمغادرة بأي ثمن، متحدثا عن مصر حيث كانت شركته تنظم ست أو سبع رحلات أسبوعيا لنقل المجموعات والعائلات الكبيرة. وقال مارك جيه.بييروتي مدير العمليات في الجابر للطيران لتأجير الطائرات ومقرها أبوظبي ان هذه الازمة مؤسفة للغاية لكنها عززت عملياتنا... لن نعود الى مستويات ما قبل 2007 لكن يبدو اننا قد نبلغها قريبا. وتراجع سوق الطائرات الخاصة بشدة عام 2009 بعد خمس سنوات من النمو مع تخفيض الشركات للانفاق وصعوبة المشتريات نظرا لتشديد شروط الائتمان، وقال بييروتي ان النشاط ارتفع بنسبة 15% على الاقل منذ ديسمبر كانون الاول وتنهمر المكالمات على الشركة.



المصدر : اليوم السابع

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق