الجمعة، 6 يوليو 2012

واشنطن تشدد على تطبيق العقوبات ضد طهران بالكامل ودون استثناءات

كشفت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية أمس النقاب عن أن الحظر الأوروبي علي صادرات البترول الإيرانية أجبر طهران علي تخزين فائض انتاجها من البترول في حوالى65‏ ناقلة بترول أي نحو ثلثي اسطول ناقلات البترول الإيراني .


مشيرة إلي أن معظم هذه السفن تبحر في مياه الخليج العربي بشكل دائري وبدون هدف, وكأنها تبحث عن مشتري  ونقلت الصحيفة الأمريكية عن خبراء دوليين في مجال البترول قولهم أن إيران اضطرت إلي تخزين حمولة40 مليون برميل بترول في ناقلاتها البحرية,بالإضافة إلي تخزين10 ملايين برميل في خزانات خارج البحر.وأضاف الخبراء أن انتاج إيران من البترول تراجع بمقدار الربع علي الأقل منذ بداية العام الجاري, بما تسبب في خسائر قدرت بـ10 مليار دولار, مشيرين إلي أن هذه الخسائر تمثل مجرد بداية للألم الذي تعانيه إيران خاصة مع انخفاض أسعار البترول في السوق العالمية.
وأوضحت الصحيفة أنه تم إخفاء هوية السفن الإيرانية التي يخزن بها فائض البترول الإيراني لكي لا يتم التعرف علي البلد التابعة لها وليسهل العثور علي مشترين, ومن بين هذه السفن السفينة إيران أستانيه التي تم تغيير اسمها إلي نبتون و تم طلائها باللون الاسود و لا تحمل علما, كما أنها تبحر في الخليج لمده شهر من الآن للبحث عن مشترين.
جاء ذلك في الوقت الذي كشف فيه استطلاعان أجرتهما قناة خبرالإيرانية علي الانترنت أن62% من الإيرانيين مستعدون لوقف جهود تخصيب اليورانيوم و أن89% منهم يعارضون إغلاق مضيق هرمز. ويذكر أن نتائج الاستطلاع تم حذفها من علي الموقع بعد نشرها بوقت قليل.
وفي سياق متصل, أكدت وزارة الخارجية الأمريكية أمس في بيان لها علي أن العقوبات المفروضة علي إيران ستطبق بالكامل بدون استثناء أية دولة منها, وذلك في الوقت الذي. ونقلت فيه شبكة سي. بي. إس الاخبارية الامريكية عن البيان قوله إن العقوبات الأمريكية ستطبق علي المؤسسات المالية, في أي دولة دون اسثنئاء, التي يثبت تعاملها مع المؤسسات الايرانية, بما في ذلك البنك المركزي الايراني.
وفي المقابل, أكد رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية فريدون عباسي أن العقوبات الأخيرة التي فرضها الاتحاد الأوروبي علي القطاعين البترولي والمصرفي لبلاده لن تؤثر علي الأنشطة النووية لطهران. ونقلت قناة( برس تي في) الإيرانية عن عباسي قوله إن التكنولوجيا العلمية والصناعية في إيران بما فيهاالنووية تقدمت بشكل كبير وحققت اكتفاء ذاتيا بالرغم من العقوبات علي طهران منذ حوالي30 عاما, نافيا الادعاءات التي تقول إن العقوبات ستجبر إيران علي الخضوع لمطالب القوي الغربية.
وكانت طهران قد هددت أمس الأول بتدمير قواعد عسكرية أمريكية في أنحاء الشرق الأوسط واستهداف اسرائيل خلال دقائق من تعرضها لأي هجوم.ونقلت وكالة أنباء فارس عن أمير علي حاجي زاده قائد الطيران في الحرس الثوري قوله إن35 قاعدة أمريكية في مرمي الصواريخ الإيرانية, ومضي يقول فكرنا في إجراءات لإنشاء قواعد ونشر صواريخ لتدمير كل تلك القواعد في الدقائق الأولي بعد أي هجوم.
وفي غضون ذلك, أعلنت روسيا عن إحراز بعض التقدم في المفاوضات بين إيران والدول الست الكبري, وذلك غداة اجتماع في مدينة اسطنبول التركية علي مستوي الخبراء التقنيين من الطرفين.وقال نائب وزير الخارجية الروسي سيرجي ريابكوف إنه لا يمكن القول إننا حققنا تقدما حاسما لكننا لم نحبط ولا نظن أن اجتماع اسطنبول فشل.
ومن ناحية أخري, استدعت وزارة الخارجية الإيرانية سفير ألمانيا لدي طهران بيرند إيربل للاحتجاج علي سوء معاملة الشرطة في مدينة فرانكفورت لدبلوماسي إيراني.

الاهرام


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق