السبت، 25 يونيو 2011

الاحتجاجات تجتاح سوريا .. و15 قتيلا على أيدي قوات الأمن


قال نشطاء وسكان ان قوات الامن السورية قتلت بالرصاص 15 محتجا الجمعة عندما استخدمت الذخيرة الحية في عدة مدن لتفريق محتجين يطالبون بالاطاحة بالرئيس بشار الاسد.
وقالت لجان التنسيق المحلية وهي جماعة رئيسية للنشطاء ان لديها اسماء 14 مدنيا قتلوا في مدينة حمص وبلدة الكسوة جنوبي دمشق وحي برزة في العاصمة.
وقال المرصد السوري لحقوق الانسان ان محتجا قتل أيضا في بلدة القصير غربي حمص على الحدود مع لبنان.
من جهته، قال التلفزيون الحكومي السوري ان مسلحين أطلقوا النيران على قوات الامن مما أسفر عن مقتل ثلاثة مدنيين واصابة ضابط وعدد من أفراد قوات الامن في برزة.
وقد شهدت سوريا الجمعة احتجاجات عشرات الالاف من المتظاهرين الذين نزلوا الى الشوارع في أنحاء البلاد لشجب الهجمات التي يشنها الجيش بغرض انهاء الاحتجاجات وترفع لافتات ترفض عرض الحوار الذي طرحه الرئيس السورى الاربعاء الماضى.
وقال شاهد عيان في اربين وهي احدى ضواحي دمشق ان الاف المتظاهرين رددوا هتافات تقول قولوا للعالم ان بشار الاسد بلا شرعية.
وفي مدينتي حمص وحماه في وسط البلاد ردد المتظاهرون الشعب يريد اسقاط النظام بينما في درعا في الجنوب مهد الانتفاضة حمل المحتجون لافتات ترفض عرض الحوار الذي طرحه الاسد تمهيدا للوصول الى اصلاحات ديمقراطية قد تستغرق بعض الوقت.
واندلعت احتجاجات مماثلة في دير الزور والقامشلي في الشرق على الحدود مع العراق.


عقوبات أوروبية على سوريا تشمل ثلاثة قادة بالحرس الثوري الايراني
نشر الاتحاد الاوروبى عقوبات موسعة على سوريا تشمل اسماء ثلاثة من قادة الحرس الثوري الايراني متهمين بدعم القمع الذي يمارسه الرئيس السوري بشار الاسد للمعارضة، فيما دعا ناشطون سوريون الى التظاهر الجمعة في ما اسموه "جمعة سقوط الشرعية".
كما تضمنت القائمة المنشورة في الجريدة الرسمية للاتحاد الاوروبي شركة عقارات سورية وصندوقا استثماريا وشركتين أخريين متهمتين بتمويل حكومة الاسد.وطبقاً للاسماء التي اوردتها الجريدة الرسمية فان الايرانيين هم الميجور جنرال قاسم سليماني والبريجادير كوماندر محمد على جعفري من الحرس الثوري الايراني وحسين طيب نائب قائد الحرس الثوري الايراني لشؤون المخابرات.
ياتى هذا فيما دعا ناشطون سوريون على مواقع الإنترنت إلى الخروج في مظاهرات تعم أرجاء البلاد في جمعة سموها "جمعة سقوط الشرعية" عن نظام الرئيس بشار الاسد فيما تدخل الحركة الاحتجاجية في البلاد يومها المائة**.






المصدر : ايجى نيوز






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق