الاثنين، 10 أغسطس 2009

العنوسة .. مذكرات عانس



عندما شعرت أن جبهتى تحمل لافتة عليها كلمة " عانس "
ما الذى فعلته بنفسى .... !!!
عاااانس : أفكر فى كيفية اخفائها !!!
أم أتركها ولتذهب كل نظرات البشر الى الجحيم!!!
أحتاج الى حضن ارتمى فيه وأصرخ ثم أصرخ.. ثم أصرخ..

هل أصبحت عانسا؟؟ ماذا أفعل؟!
أقول لك ياابنتى : نحن نفكر كما رسم لنا الاخرون أن نفكر, فبتنا نسير على نهج مرسوم, ومعايير جامدة وأحيانا متخلفة!!
لا تقعى فى فخ الزواج تحت ضغوط مضللة!!



يا الهى ماهذا؟ لم أكن أتصور أننى سأكون فى هذا الصف بعد أن كنت أشاهده عن العيش!!
ألم يكن فى وسعى أن أوافق على ذلك الرجل الذى يكبرنى بخمسة عشر عاما ليوفر لى متطلبات الحياة ورغد العيش؟!
ألم يكن فى وسعى أن أتزوج مثل ابنة خالتى خلال شهر واحد من رجل يعمل بالخليج, ويبحث عن عروس!!
ألم يكن فى وسعى أن أسمع كلام أمى فأتزوج من ذاك الرجل الاخر, دمث الخلق " المؤدب ", رغم شعورى الطاغى بالنفور منه؟!.
ألم يكن فى وسعى أن أتزوج بابن عمى الذى لايحب أن يكفر , ارضاء لابى ولو على سبيل المجاملة؟!
ألم يكن فى وسعى أن تخلى عن بعض ما أؤمن به عما هو الزواج, من أجل أن أحمل لافتة متزوجة؟! ألم يكن فى وسعى أن أتصيد رجلا بطريقة ما حتى يفيق على ورقة المأذون بين يديه؟! ما الذى فعلته بنفسى؟!
نظرات متناثرة هنا وهناك تحمل أحيانا الشفقة , وأحيانا العتاب, أو الفضول والتلصص أو تساؤلات لا تنتهى حتى بت أشعر أننى أحمل على جبهتى لافتة أكرهها مكتوب عليها " عاااانس : أفكر فى كيفية اخفائها !!! أم أتركها ولتذهب كل نظرات البشر الى الجحيم!!!أحتاج الى حضن ارتمى فيه وأصرخ ثم أصرخ.. ثم أصرخ.. هل أصبحت عانسا؟؟ ماذا أفعل؟!
أقول لك ياابنتى : نحن نفكر كما رسم لنا الاخرون أن نفكر, فبتنا نسير على نهج مرسوم, ومعايير جامدة وأحيانا متخلفة!!فالفتاة عندنا لابد أن تتزوج حتى يكون لها قيمة ودور! وبالطبع يفضل أن يحدث ذلك فى سن صغيرة!! فماذا لو لم يحدث؟؟هل نسيتى يا ابنتى أنك انسان , قبل أن تكونى فتاة وهل لابد أن تبذلى مجهودا لتكونى جديرة بالحياة!!! حين تفكرين فى الغوص داخل نفسك فتعرفيها, وتضعين يديك على حلو الخصال فيها فتستخدميه , والسيئ فتهذبيه , فيظهر دورك واضافتك لك ولغيرك, فتتعلمى وتعلمى عن نفسك : ماذا تحبين؟؟ ماذا تكرهين؟؟ ماذا تطيقين تحمله؟؟ وماذا لا تطيقين!! وهكذا وحين ترين أثار أفعالك, وشبكة علاقاتك ستفهمين أن لك دورا وقيمة كانسان, فليس بالزواج وحده يحيا الانسان!!! وعندها اذا أردت اختيار شريكا للحياة كنت على بينة من أمرك, حيث تحترمين وتقدرين معرفتك لنفسك فتختارين ما يتناسب معك, و لا تقعى فى فخ الزواج تحت ضغوط مضللة!! قد تزيد تعاستك بدلا من تحقيق السعادة التى تحلم بها كل فتاة.
انك لو أردت أن تقومى برحلة يوم واحد فستهتمين بالمكان وبالرفيق واذا أردت أن تقومين برحلة لمدة أسبوع فستهتمين أكثر بالرفيق عن المكان , فاذا كانت الرحلة هى الحياة والرفيق هو الزوج فسيكون اختياره, هو أهم قرار فلا تتعجعلين.




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق