الجمعة، 4 مارس 2011

إصابة عدد من الأشخاص في اشتباكات بين سنة وشيعة بالبحرين


البعض قال انه عنف طائفي والاخر أكد انه نزاع عائلي

أصيب عدة أشخاص في اشتباكات بين الاقلية السنية والاغلبية الشيعية في بلدة بوسط البحرين الجمعة في أول أعمال عنف منذ اندلاع احتجاجات قبل أسبوعين في المملكة التي تحكمها أسرة سنية.
واختلفت الروايات حول سبب اندلاع الاشتباكات فتردد انه نزاع عائلي أو حادث سير أو كلاهما لكن الحكومة قالت ان سبب النزاع "بسيط".
وقال أحد السكان "كان هناك نحو مئة شخص. "وحلقت طائرات هليكوبتر في الجو وهرعت سيارات الاسعاف من موقع الاشتباك. وقال سكان ان الشبان الذين كانوا يحملون العصي والهراوات فروا من المنطقة.
وتشهد المملكة توترا منذ أن نزل محتجون معظمهم من الاغلبية الشيعية في البلاد الى الشوارع للمطالبة باصلاحات ديمقراطية في البلد الذي يحكمه السنة.
وقتل سبعة أشخاص بعدما حاول الجيش والشرطة تفريق المحتجين عند بدء الاحتجاجات قبل أسبوعين لكن لم تقع أعمال عنف أخرى منذ ذلك الحين حيث أمرت الحكومة قوات الشرطة والجيش بالابتعاد عن الشوارع بعد ضغوط دولية ووعدت ببدء محادثات.
وجاءت الاشتباكات التي وقعت الجمعة بعد ساعات من اعلان جماعات بحرينية معارضة استعدادها لبدء حوار مع الحكومة دون شروط مسبقة لكنها أرسلت خطابا لولي العهد قالت فيه انها تريد حكومة ودستورا جديدين.
وقال سكان حمد ان مجموعة من الشيعة اشتبكت مع مجموعة من السنة وبحرينيين من أصول سورية. ونصف سكان البحرين البالغ عددهم 1.2 مليون نسمة من السكان الاصليين.
وقال سكان ان الاشتباكات توقفت مع وصول قوات الشرطة واطلاقها الغاز المسيل للدموع لتفريق الحشود. ووقعت مواجهة في وقت لاحق بين شرطة مكافحة الشغب ومجموعات من الشيعة هرعوا للمنطقة قادمين من مناطق أخرى في البحرين.
وأكد شاهد "سقط رجل وانقضت مجموعة كبيرة لتضربه. هناك مجموعات تحمل هراوات في كل مكان لكن الاشتباكات توقفت الى حد كبير".
وقال ابراهيم مطر وهو عضو فريق تابع لجمعية الوفاق الوطني الشيعية المعارضة يجمع معلومات عن العنف في البحرين انه يقدر عدد المصابين بنحو ستة.
وقالت وزارة الداخلية ان السيطرة على الوضع في اشتباكات الجمعة استغرقت نحو ساعتين بمساعدة ساسة محليين ومسؤولين رفيعي المستوى هدأوا السكان، وقال وزير الداخلية الشيخ راشد بن عبد الله ال خليفة في بيان ان سبب الشجار بسيط ووقع بين مجموعة صغيرة لكن سرعة تدفق المعلومات وتفاعل الناس اضطر الشرطة للتدخل.
وأوضحت وسائل اعلام موالية للحكومة ان الاشتباكات اندلعت بعد حادث سير. ودعا كل طرف أقاربه للمجيء.
وقال مطر انه سمع روايات كثيرة لما حدث وانه قد يكون هناك نزاع بين عائلات في هذه المنطقة لسبب غير طائفي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق