الخميس، 24 فبراير 2011

أبوالغيط يؤكد تعرض عمر سليمان لمحاولة اغتيال


على يد مجموعة كانت تستقل سيارة إسعاف مسروقة
أكد وزير الخارجية أحمد أبوالغيط الأربعاء أن نائب الرئيس السابق عمر سليمان تعرض لمحاولة اغتيال فاشلة.
وردا على سؤال عما إذا كانت محاولة اغتيال عمر سليمان صحيحة من عدمه قال أبوالغيط- لقناة الحياة الفضائية- إنها كانت صحيحة وانه شاهد السيارة التي كان يستقلها السيد عمر سليمان والتي تعرضت لهجوم بالرصاص في منطقة منشية البكري من اتجاه روكسي على يد مجموعة كانت تستقل سيارة اسعاف مسروقة في محاولة لاغتياله.
وأضاف أن المحاولة الفاشلة أسفرت عن مصرع أحد حراسه واصابة السائق اصابة خطيرة من الممكن أن تكون قد أودت بحياته فيما بعد، كما أدت إلى إصابة حارس آخر له.

الرؤية الاعلامية
وتوقع تعيين رئيس للإذاعة والتليفزيون على غرار هيئة الاذاعة البريطانية "بي بي سي " أو التليفزيون الفرنسي، موضحا أن تلك الهيئة ستكون مستقلة ولها سياساتها وأهدافها وميزانياتها.
وقال إنها ستكون إحدى أدوات السياسة الخارجية والداخلية للدولة، بمعنى توظيف القدرات والخبرات لخدمة السياسة الخارجية المصرية في إفريقيا على غرار ما تقوم به (بي بي سي) التي كثيرا ما تظهر أنها بريئة وفي غاية الحيادية لكنها في حقيقة الأمر تبلع المواطنين على مدى اسبوعين أو ثلاثة او أكثر رؤية بريطانية نابعة من هدف بريطاني يريد تحقيقه تجاه مجتمع ما.
وأضاف أبوالغيط أن من الممكن أن تقوم الهيئة العامة للاستعلامات بهذا الدور ومن الممكن أن تتبع الهيئة فيما بعد وزارة الخارجية.

دور الخارجية
ودافع أبو الغيط عن وزارة الخارجية في مواجهة حملة الانتقادات التي طالتها على خلفية البرقيات التي كانت تقوم بارسالها إلى السفارات المصرية بالخارج (145 سفارة) لاعلامها بما يحدث في مصر والقضايا الهامة الأخرى على مستوى العالم .
وقال إن وزارة الخارجية تعرضت لظلم كبير بسبب تلك البرقيات التي لم تكن تعبر عن رأي وزارة الخارجية بقدر نقلها للأحداث وفقا لما كانت تصرح به المصادر الأمنية وبصفة خاصة مصادر وزارة الداخلية، نافيا في الوقت ذاته تدخل وزارة الداخلية المصرية في رسم السياسة الخارجية للبلاد.
وأوضح أبو الغيط المقصود من تصريحه حول تدخل الجيش والذي تعرض لانتقادات شديدة بسببه، قائلا إن البعض فسر اقتراحه ذلك بأنه يستعدي الجيش على الثوار،"دون إدراك لرؤيتي التي كانت تهدف لمنع الفوضى في البلاد وهو ما أثبته الواقع من صحة لرؤيتي في قراءة الأحداث حيث منع تدخل الجيش حدوث فوضى في البلاد".

الوضع في ليبيا
ووصف أبوالغيط الوضع في ليبيا بأنه صعب للغاية، وقال إنها منقسمة إلى قسمين قسم في الشرق يخضع بالكامل للثوار وقسم في الغرب خاضع للحكومة الليبية، مشيرا الى انه من المتوقع استمرار الوضع على ما هو عليه لفترة طويلة.وقال إن تصريحات سيف الإسلام نجل العقيد الليبي معمر القذافي التي اتهم فيها بعض المصريين بأنهم مسئولون عن الكثير من الأعمال الموجودة الآن هناك أضرت بالمصريين ووضعهتم في موضع غير مريح، موضحا أنه من منطلق مسئولية الحكومة المصرية عن رعاية المصريين بالخارج تحركت وزارة الخارجية، وقامت بالرد على خطاب نجلالرئيس القذافي وطالبت الحكومة الليبية بالحفاظ على أرواح المصريين وممتلاكاتهم هناك .وأضاف أن عدد المصريين المتواجدين في الأراضي الليبية غير معلوم، ولكنه كبير جدا ويقدر بحوالي مليون ونصف المليون مصري.وأوضح أبو الغيط أن هناك أربعة محاور لخروج المصريين: الأول هو توجه المصريين المتواجدين في منطقة بنغازي إلى الحدود المصرية، والثاني خروج المصريين من مدينة طرابلس حيث يوجد أكثر من وسيلة لخروج المصريين منها المطار، والثالث هو ذهاب المصريين إلى الحدود التونسية.وتابع أن المحور الرابع هو نقل المصريين عبر البحر، إلا أنه واجهتهم مشكلة تتعلق بارتفاع تكلفة النقل وتأمينه إلا أن رئيس أركان الجيش المصري سامي عنان أبدى استعداد القوات المسلحة لنقل المصريين بحرا عن طريق أربع أو خمس سفن حاملة للجنود بعد الحصول على تصاريح بهذا الأمر، لافتا إلى أنه قام بالاتصال بالسلطات الليبية المعنية بهذا الأمر والتي رفضت دخول أي وحدات بحرية عسكرية إلى الموانىء الليبية.وقال أبو الغيط إنه يسعى إلى توفير مراكب من اليونان لمحاولة جلب المصريين عبر المحور البحري رغم ارتفاع تكلفة تلك العملية.



هناك تعليق واحد:

  1. ياسيد ابو الغيط الان تفكر فى تكلفة انقاذ المصرين بانها تكلفة عالية. ولماذ لم تفكر فى تاليف حفلات وزارة الخارجيةاولماذ لم توقف كل هذة المليارات التى سربة خارج مصر. لاتتسرع فادور اتى اليك وسنرى ايها !!!ماذا حدث فى وزارتك.وحتى انكلف ايجار هذة الماكب مليار دولار فاطلبة من سيدك فى شرم او من زملائك فالحرمية فى سجن طرة. فهم السابقون وانتم!!!

    ردحذف