الخميس، 21 أكتوبر 2010

الإمارات تدشن قاعدة بحرية بـ مضيق هرمز


دشنت الامارات قاعدة عسكرية بحرية بالقرب من مضيق هرمز توفر "التأمين لحركة الملاحة بالمضيق الاستراتيجي".
وافتتح الشيخ حمد بن محمد الشرقي حاكم امارة الفجيرة القاعدة التي تم اختيار موقعها " بامارة الفجيرة التي تمتاز بموقعها الاستراتيجي المهم الذي يربط الامارات ببحر العرب والمحيط الهندي".
وذكرت وكالة أنباء الإمارات ان افتتاح القاعدة تم بحضور عدد من كبار ضباط القوات المسلحة والشرطة والمسئولين في الدوائر الحكومية في الفجيرة.ونقلت الوكالة عن مسئولين اماراتيين قولهم ان "الأهمية الاستراتيجية التي تحظى بها امارة الفجيرة اوجبت اهتمام قيادة الامارات لانشاء قاعدة بحرية عسكرية بالقرب من مضيق هرمز الذي يتمتع باهمية استراتيجية مؤثرة ومن خلال موقعها المطل على بحر عمان يمكنها لعب الدور المخطط لها ضمن خطط الدفاع الاستراتيجي عن اراضي ومياه الدولة".
وأضاف المسئولون "ستسهم هذه القاعدة في رفع قدرات القوات البحرية على تنفيذ مهامها في هذا الجزء من المسرح البحري للدولة ضمن الخطط الاستراتيجية الدفاعية الشاملة والتي تتلخص في حماية المياه الاقليمية والمنشآت الحيوية التي تشملها وتوفير الامن البحري والمحافظة على امن وسلامة طرق التجارة المؤدية من والى الدولة ضمن القانون الدولي وتقديم الاستجابة الفورية للكوارث الطبيعية والصناعية التي تحدث في البحر".
وذكروا أن اهمية القاعدة تكمن في "حماية سواحل الامارات البحرية وتأمين حركة الملاحة في منطقة مضيق هرمز الاستراتيجي والذي يعد شريان الحياة الذي تعبر منه ناقلات النفط العالمية وهي تحمل أكثر من 60 % من استهلاك العالم من البترول".
وأوضحوا أن القاعدة توفر الحماية " لحدود الامارات الشرقية التي تطل على خليج عمان بمسافة اكثر من 70 كيلو مترا والمساهمة في تأمين حركة الملاحة العالمية من والى المنطقة خدمة للمصالح العليا للامارات".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق