الأربعاء، 20 أكتوبر 2010

فاروق الباز : أبلغت بدر أن تطوير التعليم يبدأ بالمعلمين لا بالمناهج


قال فاروق الباز عالم الفضاء المصرى مدير معهد أبحاث الفضاء بولاية بوسطن الأمريكية، إنه أبلغ وزير التربية والتعليم أحمد زكى بدر، بأن تطوير التعليم لا يبدأ بالمناهج ولكن بالمعلمين، وأضاف "قلت للوزير أنا مش متخصص تغيير مناهج، ولا أعرف طبيعة المناهج فى مصر، ولكن تغييرها سهل، والأساس فى المعلم والمعلمة".
وأوضح الباز فى لقاء مع برنامج صباح الخير يا مصر بالتليفزيون المصرى الأربعاء أن المعلم لابد أن يسترد هيبته ومكانته وهذا لن يتم الا بإقناعه بأهمية مهنته ورفع راتبه حتى لا يضطر للدروس الخصوصية.
وأشار العالم المصرى الى ان تنوع التعليم فى مصر بين أزهرى ولغات وغيره شىء مهم للتبادل المعرفى مشيراً الى أن ضعف مستوى التعليم فى مصر والدول العربية جعلها فى مؤخرة الدول النامية مشيراً الى أن ضعف الامكانات ليس سبباً يلقى عليه باللوم فى ضعف مستوى الخريجين.
وقال العالم المصرى انه يعشق الفراعنة وتاريخ مصر وهذا يجعله متفائل دائماً مناشداً الشباب بالثقة فى الذات والإصرار والعزيمة فى تحقيق اهدافهم مشيراً الى ان الثقة بالذات لا تأعتى سوى بالمعرفة والثقافة والقراءة فى كل المجالات.وتابع أنه تم الاستعانة بباحث مصرى لتجربة الجهاز الذى صممته وكالة الفضاء العالمية ناسا للكشف عن الثلج بالمريخ فى التنقيب عن المياه فى صحراء مصر والسودان مشيراً الى انه تم التعاون مع الأمم المتحدة لدراسة وجود خزانات جوفية فى دارفور التى اتضح وجودها ويكفى استغلالها فترة تتراوح بين 100 إلى 150 عاماً، موضحا أن الخزانات الموجودة فى جنوب دارفور متجددة لأنها تتغذى على الأمطار، لكن الخزانات الموجودة فى الشمال لا تتجدد نتيجة الحرارة العالية التى تؤدى إلى بخر المياه.
ومن جهة أخرى، قررت وزارة التربية والتعليم معالجة مشكلة ضعف القراءة والكتابة لدى الطلاب، بدءاً من الابتدائية وحتى الثانوية، عن طريق تخصيص الدقائق العشر الأولى من كل حصة، سواء لغة عربية أو أى مادة أخرى، لـ«إملاء» الطلاب جملتين على الأقل، وخاطبت الوزارة جميع المديريات التعليمية، للبدء فى رصد المدارس التى يعانى طلابها من ضعف القراءة والكتابة.
وقالت نادية عبدالمنعم، مدير مديرية الجيزة إنها قررت البدء فى البرنامج العلاجى داخل المدارس الابتدائية والإعدادية فقط، على مستوى جميع الإدارات
وأشار مدحت مسعد، مدير مديرية التعليم بمحافظة القاهرة، إلى أن المديرية بدأت هذا المشروع مطلع العام الدراسى الحالى فى حيى السلام والمرج، وأنها مستمرة فى هذا المشروع، الذى بدأ الأسبوع الحالى فى أحياء عين شمس والمطرية وشرق مدينة نصر بعزبة الهجانة، فيما لفت محمود العرينى، مدير مديرية التعليم بمحافظة الشرقية إلى أن البرنامج سيتم تطبيقه على جميع المراحل التعليمية.
من ناحية أخرى، استمرت مشكلة كتب اللغات فى المدارس المختلفة، وشكا عدد من أولياء أمور طلاب فى الصف الثالث الإعدادى، من عدم تسلم أبنائهم كتب اللغة الفرنسية، مشيرين إلى أن امتحانات الشهر الخاصة بتقويم أبنائهم ستبدأ خلال أيام دون وجود كتب للمذاكرة منها.
على صعيد متصل، بدأ قطاع الكتب بالوزارة تسليم كتب الفصل الدراسى الثانى المطورة، للصفين السادس الابتدائى والثالث الإعدادى، للمديريات التعليمية، تفاديا لحدوث أزمة جديدة فى الفصل الثانى وتكرار ما حدث فى الفصل الدراسى الحالى.

موضوعات ساخنة :

* ومن الرومانسية ما قتل .. زوجات يشعلن الحب بالحرائق والبكارة الصيني ...
اضغط هنا

* عاصفة ترابية تضرب مدن و محافظات مصر الاربعاء .. اضغط هنا
* إدوارد طلب خطاب ضمان بـ100 مليون جنيه من السادات لإثبات جديته فى شراء الدستور .. اضغط هنا
* خمسة شروط لعودة القنوات الموقوفة على نايل سات.. اضغط هنا
* خبير بيئي يتهم الحكومة بالمسئولية عن كارثة الطماطم .. اضغط هنا
* عمرو أديب ينضم إلى "الوفد" .. يؤكد استمراره فى أوربت حتى تنتهى الأزمة..اضغط هنا
* الحكومةتشترط البث المباشر من "الإنتاج الإعلامى"لتجديد ترخيص 9 قنوات .. اضغط هنا
* "التعليم" تدخل 3 تعديلات على امتحانات الثانوية العامة المقبلة .. اضغط هنا
* عمرو أديب يلتقى مالك شبكة "الأوربت" بـ الرياض ... اضغط هنا
* وثائق إسرائيلية: "جولدا مائيير" خططت لضربة نووية ضد مصر وسوريا بعد 25 ساعة من بدء حرب أكتوبر .. اضغط هنا
* أمام قبر السادات: حوارات بين «جيهان» و«جمال» و«علاء».. وجدل حول «قهوة هيكل» .. اضغط هنا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق