الأحد، 24 يونيو 2012

الليلة‏..‏ الثيران في مواجهة الديوك


تستعد اسبانيا حاملة اللقب لمواجهة فرنسا في التاسعة إلا الربعا من مساء اليوم في مدينة دانيتسك في دور الثمانية بكأس أوروبا‏2012,‏ وهي مدركة أنها لم تنجح بالتغلب عليها ضمن أي مسابقة رسمية‏.‏
وإذا كانت مرتبة الإسبان الذين يسعون لإحراز ثالث لقب كبير علي التوالي بعد كأس أوروبا2008 وكأس العالم2010, أعلي بكثير من المنتخب الفرنسي, إلا أن الأخير الذي يبحث عن نفض غبار كارثة جنوب إفريقيا2010 يعتبر خصما بالغ الخطورة علي منتخب لا روخا.
سبب الحذر الاسباني يعود إلي رصيد المواجهات في المسابقات الكبري حيث خرجت فرنسا فائزة خمس مرات مقابل تعادل واحد, في حين لم يذق الإسبان طعم الفوز.
مدرب اسبانيا فيسنتي دل بوسكي حذر من الحديث المبكر عن النصر علي فرنسا مذكرا بالإفراط بالتفاؤل قبل بطولة عام2006: حفرت صورة عما حدث في مونديال2006 في ذاكرتي. لقد أسأنا تقدير الفرنسيين الذين كانوا كبار السن.. إنها عادة اسبانية تكمن في عدم الانتباه للخصوم.
وتابع: فرنسا هي الخصم الأكثر تعقيدا. يملكون مقومات الفريق الناجح. هم جيدون من الناحية الفنية ومنظمون أيضا, فكريم بنزيمة يتألق وخلفه ثلاثة لاعبين جيدين. اعتقد بأنهم سيلعبون مثلنا, فالفرنسيين ليس لديهم أي عقد.
من جانبه, فرناندو توريس مهاجم إسبانيا تذكر المباراة الأخيرة التي أقصت الإسبان من مسابقة كبري فقال: في ذاك اليوم علمتنا فرنسا درسا ساعدنا للتقدم كفريق, ولو أن الناجين من الفريق ليسوا كثيرين. نأمل أن تكون الخبرة إلي جانبنا هذه المرة.
خافي مارتينيز لاعب اسبانيا تحدث في السياق ذاته وقال: اعتقد أن فرنسا ستكون أصعب خصومنا في المسابقة. تملك فرنسا طريقة مبتكرة باللعب منذ قدوم بلان. يعتمد لعبه علي التركيبات والتمريرات القصيرة.
لم يتوصل دل بوسكي بعد إلي إيجاد خلف حقيقي للمهاجم المصاب منذ فترة طويلة دافيد فيا, فمن جهة يبتعد فرناندو توريس عن مستواه, ومن جهة أخري لم يعتمد المدرب صاحب الشاربين بعد علي فرناندو يورنتي أو الفارو نيجريدو, فلجأ إلي تعزيز خط الوسط ومنح سيسك فابريجاس صلاحيات هجومية إضافية.
لذلك, سجلت اسبانيا6 أهداف فقط في3 مباريات, أربعة منها في مباراة ايرلندا.
لكن في ظل الغياب الهجومي الكبير, تملك اسبانيا خطا وسطا ضاربا للغاية, مع اندريس اينيستا وتشافي وفابريجاس ودافيد سيلفا وتشابي الونسو وسيرجيو بوسكيتس, لدرجة أن خوان ماتا أحد أبرز نجوم تشلسي الانجليزي بطل أوروبا لا يجد مكانا له في التشكيلة الأساسية.
من جانبه, يخوض لاعب وسط ريال مدريد تشابي الونسو مباراته الدولية المئة اليوم ضد فرنسا, ليصبح خامس لاعب اسباني يحقق هذا الانجاز, علما بان الحارس الحالي ايكر كاسياس يحمل الرقم القياسي وستحمل مباراة اليوم الرقم135 وهو في عمر الحادية والثلاثين. وكان كاسياس تخطي عام2009 الرقم القياسي السابق الذي كان يحمله الحارس اندوني زوبيزاريتا(126), في حين سيخوض تشافي(32 عاما) المباراة الرقم.113
اللافت في المعسكر الفرنسي كان ما نقل عن خلافات بين اللاعبين عقب الخسارة الأخيرة أمام السويد, حتي أن المدرب بلان اعترف بتوتر الأجواء في غرفة الملابس.
كما أن المهاجم اوليفييه جيرو كشف عن إشكال في غرفة الملابس, وأكد بلان هذا الامر بقوله: عندما يكون هناك انتصار, تتقبل الأمور بشكل أكبر وتكون أكثر سعادة. لكن عندما تخسر, تكون غاضبا. أصبح الوضع حاميا في غرفة الملابس لكن الأعصاب هدأت بعد قليل لأن اللاعبين شعروا بأنهم لم يقدموا كل ما لديهم.
يعتمد بلان بشكل كبير علي لاعب بايرن ميونيخ الألماني فرانك ريبيري الذي يقدم أداء رائعا منذ مطلع الدورة, ويعتمد بلان في خط وسطه علي خدمات سمير نصري ويان مفيلا والو ديارا وفلوران مالودا, في حين سيكون العبء الهجومي ملقي مرة جديدة علي كريم بنزيمة الذي لم يعرف طريق الشباك بعد في الدورة والذي سيواجه الحارس كاسياس زميله في ريال مدريد.



الأهرام

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق