السبت، 9 أكتوبر 2010

اسرائيل تشتري 20 طائرة "شبح" أمريكية بقيمة 2.75 مليار دولار


تتسلم الدفعة الأولى منها بعد 6 سنوات
وقعت اسرائيل والولايات المتحدة على صفقة اسلحة بقيمة 2.75 مليار دولار لشراء 20 مقاتلة شبح أمريكية من طراز إف 35 ووصفت الطائرة بأنها أكثر الطائرات المقاتلة تقدما في العالم.
وقال بيان اسرائيلي صدر في حفل التوقيع بالقنصلية الاسرائيلية في نيويورك الخميس ان اسرائيل هي أول دولة تشتري هذا النوع من الطائرات المقاتلة خارج مجموعة الدول التسع التي تعمل على تطويرها والتى وصفت بانها الأكثر تطورا في العالم و قادرة على التحليق لمسافات طويلة والإفلات من الرادارات التي لا تتمكن من رصدها.
ووصف مايكل اورين سفير اسرائيل في الولايات المتحدة الصفقة بانها حدث له أهمية استراتيجية وتاريخية كبيرة ستعزز قدرة اسرائيل على الدفاع عن نفسها بنفسها ضد أي تهديد أو مجموعة من التهديدات من أي مكان في الشرق الاوسط .
ومن المقرر ان تتسلم اسرائيل الطائرات في الفترة ما بين عام 2016 و 2017 وسيحق لها في مرحلة لاحقة اقتناء 24 مقاتلة أخرى من الطراز ذاته.
وكان قد تم التوصل للصفقة خلال زيارة وزير الدفاع الإسرائيلي إيهود باراك إلى الولايات المتحدة الأمريكية نهاية يوليو الماضي ، غير أن إسرائيل ترددت كثيرا في إبرام هذه الصفقة بسبب ثمنها المرتفع ، حيث يتراوح سعر الطائرة الواحدة ما بين 90 إلى 100 مليون دولار أمريكي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق