السبت، 9 أكتوبر 2010

جيش باكستان يحقق بشأن ما تردد عن مقتل مدنيين على يد بعض جنوده


وقف المساعدات المالية للجيوش التي تنتهك حقوق الانسان
بدأ الجيش الباكستاني الجمعة تحقيقا بشأن مقطع فيديو تردد أنه يظهر قتل مدنيين على يد بعض من جنوده وكان مقطع الفيديو قد تم الكشف عنه في نهاية الشهر الماضي ويظهرعلى ما يبدو مجموعة من الرجال الذين يرتدون الزي الرسمي وهم يقتلون بالرصاص ستة من المدنيين معصوبي الاعين وأيديهم مكبلة وراء ظهورهم.
وقال المتحدث باسم الجيش الباكستاني الميجور جنرال أطهر عباس إن"الجنرال أشرف برفيز كياني (قائد الجيش) أمر بتشكيل هيئة تحقيق لتحديدالهوية الحقيقية للأفراد الذين كانوا يرتدون الزي الرسمي ومدى صحة مقطع الفيديو".
وأضاف: "من المقرر أن يترأس الهيئة ضابط من الجيش الباكستاني برتبةميجور جنرال.. ويساعده ضابطان أو ثلاثة ضباط ذوو رتب عالية يتمتعونبخبرة في التحقيق بشأن مثل تلك الحوادث".ويبدو أن مقطع الفيديو تم تصويره بواسطة هاتف محمول في منطقة سوات إقليم خيبر باختونخوا شمال غربي البلاد , حيث استكمل الجيش عمليةعسكرية هائلة ضد المسلحين العام الماضي.
و قد اتهمت جماعات حقوق الإنسان الجنود الباكستانيين بارتكاب عمليات قتل خارج الإطار القضائي في سوات وأجزاء أخرى من البلاد أثناء قتال المسلحين غير أن السلطات العسكرية نفت ارتكابها أي مخالفات.
ويمكن أن تكون النتائج التي تتوصل إليها هيئة التحقيق مدمرة للعلاقات العسكرية بين واشنطن وإسلام أباد نظرا لأن قوانين الولايات المتحدة تقضي بوقف المساعدات المالية إلى الجيوش التي ترتكب انتهاكات لحقوق الإنسان.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق