السبت، 9 أكتوبر 2010

فوز المنشق الصينى" لياو تشياوبو" بـ جائزة نوبل للسلام



الخارجية الصينية وصفته بالـ "المجرم"
اعلنت الاكاديمية السويدية للعلوم الجمعة فوز المنشق الصيني المسجون "لياو تشياوبو" بجائزة نوبل للسلام لعام 2010 وذلك "لجهوده المستديمة وغير العنيفة في الدفاع عن حقوق الانسان في الصين".
وقال رئيس اللجنة ثوربجورن جاجلاند إن ليو اختير بالإجماع تكريما له على نضاله من أجل حقوق الإنسان في الصين وأضاف أن اللجنة تعتقد "بوجود علاقة وثيقة بين حقوق الإنسان والسلام".
ويقضى "لياو تشياوبو" حالياً عقوبة السجن لمدة 11 عاماً تنفيذا لحكم صدر بحقه عام 2009 بتهمة "التحريض ضد سلطة الدولة" بسبب نشاطاته المتعددة في مجال حقوق الإنسان والإصلاح السياسي.
ومن جانبها ردت الصين بغضب على النبأ وقالت إن "ليو شياوبو مجرم حكمت عليه الاجهزة القضائية الصينية بالسجن بسبب انتهاكه للقانون الصيني".
وأضافت "منح لجنة نوبل جائزة السلام لهذا الشخص يتعارض تماما مع الهدف من تلك الجائزة ويقلل بشكل كبير من احترام جائزة السلام" وحذر البيان من أن منح الجائزة في أوسلو سيجلب أيضا "أضرار على العلاقات الصينية النرويجية".
وحظي ترشيح ليو بتأييد الفائز بجائزة نوبل للسلام ديزموند توتو رئيس الأساقفة السابق في جنوب أفريقيا والدالاي لاما الزعيم الروحي لسكان التبيت.
ويعتبر "شياباو" أحد مؤلفي ما يعرف بـ"ميثاق 08" الذي يدعو لاحترام الحقوق الإنسانية والسياسية في الصين، إلى جانب الدور الذي لعبه عام 1989، عندما كان أحد مستشاري الحركة الطلابية التي نفذت اعتراضات ساحة تيانانمين الشهيرة
ومن المقرر تقديم الجائزة وقدرها 10 ملايين كرونة (5.1 مليون دولار) في أوسلو في العاشرة من ديسمبر/ كانون ثان المقبل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق