الثلاثاء، 8 يناير 2013

رئيس وزراء قطر: قناة السويس جزء من مصر والحديث عن هيمنة قطر "مزحة سخيفة".. الدوحة قدمت الدعم للقاهرة منذ الثورة وحتى الآن.. وقنديل: مشروعان قطريان فى بورسعيد والبحر المتوسط بـ 18 مليار دولار


رئيس وزراء قطر: قناة السويس جزء من مصر والحديث عن هيمنة قطر "مزحة سخيفة".. الدوحة قدمت الدعم للقاهرة منذ الثورة وحتى الآن.. وقنديل: مشروعان قطريان فى بورسعيد والبحر المتوسط بـ 18 مليار دولار
صرح الدكتور هشام قنديل، رئيس الوزراء، بأن مصر تثمن الدور القطرى المتميز للوقوف بجوار القاهرة منذ بداية الثورة وحتى الآن، مشيرا إلى أن الدوحة قدمت الدعم السياسى والاقتصادى لمصر بشكل ملحوظ.
وأضاف قنديل خلال المؤتمر الصحفى الذى عقده عصر اليوم بقصر الاتحادية مع نظيره القطرى حمد بن جاسم بن جبر آل ثانى، أن مصر استقبلت دفعة جديدة من المساعدات القطرية التى تشمل منحا وودائع، وأن مصر تسعى لدفع الاستثمار القطرى فيها وأن الحكومة تعمل على دفع بعض المشروعات المتوقفة بما يساعد على توفير فرص عمل سريعة. 
أضاف رئيس الوزراء أن هدف الزيارة يأتى فى إطار خلق جو إيجابى لمناخ الاستثمار فى مصر، وأن المحادثات مع رئيس الوزراء القطرى تناولت المشروعين القطريين فى شرق بورسعيد وفى البحر المتوسط باستثمارات 18 مليار دولار وأن الحكومتين المصرية والقطرية يريان أن التحرك على مستوى الفنيين أقل مما يطمح به السياسيون، موضحا : "نحاول تأسيس نموذج يخدم مصالح الطرفين، خاصة أن مصر بها فرص كبيرة للاستثمار، والوفد الفنى القطرى سيزور مصر الأسبوع المقبل لدفع حركة المشروعين.
وأضاف قنديل أن الاجتماع تناول شقا سياسيا رأسه د. محمد مرسى رئيس الجمهورية وتناول قضايا فلسطين وسوريا والعلاقات الثنائية بصفة عامة، فضلا عن تناول المساعدات القطرية لدعم إعمار غزة والتى تمر عبر الأراضى المصرية.
ومن جهته، قال رئيس الوزراء القطرى حمد بن جاسم بن جبر آل ثانى إن قطر قررت زيادة منحها لمصر لتبلغ مليار دولار وضاعفت منحها فى البنك المركزى المصرى إلى 4 مليارات دولار بدلا من 2 مليار دولار.
وشدد بن جاسم على أن مصر ستجتاز المرحلة الحرجة التى تمر بها، مضيفا أن مصر القوية مهمة لكل العرب وبشكل خاص قطر، وشدد على أن العلاقات بين مصر وقطر ستشهد قفزة بين البلدين فى المجال الاستثمارى والاقتصادى، مضيفا أن قطر تشكر لمصر دورها فى غزة لاسيما إدخال مواد البناء إلى القطاع.
واعتبر بن جاسم أن الحديث حول الهيمنة القطرية على مصر "مزحة سخيفة"، مضيفا أن دولة بحجم مصر ومقدراتها البشرية والاقتصادية لا يمكن أن يتم عليها الهيمنة من قبل أى دولة أخرى، مضيفا أن أمير قطر يعترف بدور مصر الريادى وقال "نحن نعتمد على مصر ونقدر لمصر كل أدوارها"، مشيرا إلى أن الحديث حول هيمنة قطر كلمة قيلت من قبل البعض للاستهلاك المحلى من قبل بعض الساسة فى مصر.
وقال بن جاسم إن من يختار القيادة السياسية فى مصر هو الشعب المصرى وأن هناك رئيسا منتخبا، مضيفا أن قطر لن تستطيع التأثير على الأوضاع فى مصر حتى لو تم السماح للقطريين بالتصويت فى الانتخابات المصرية، مشيرا إلى قلة عدد الأصوات القطرية.
وفيما يتعلق بالحديث حول بيع قناة السويس أو تأجيرها لدولة قطر قال بن جاسم إن ولى العهد القطرى أكد أننا لم نسمع عن هذا الأمر إلا فى الإعلام المصرى ولم نتحدث عنه ولم يعرض علينا، مضيفا أنه يؤسف قطر أن يدخلها البعض فى إطار الحراك السياسى القائم فى مصر حاليا. معتبرا أن قناة السويس جزء من تراث مصر ومقدراتها، مشيرا إلى أن قطر سعيدة بوقوفها بجانب الشقيقة الكبرى مصر بعد أن رأت عودتها لممارسة دورها العربى الريادى ووقفوها بجوار الأشقاء العرب.
وعلق قنديل على كلام بن جاسم بالقول بأن المستثمرين يعملون فى مصر وفقا للقوانين المصرية وتحت سيادة القاهرة، مشيرا إلى أنه لا يمكن اللوم عليهم لمشاركتهم فى نهضة البلاد.
وعبر بن جاسم عن أمله فى أن يكون التوتر الحالى فى العلاقات المصرية –الإماراتية "سحابة صيف" معبرا عن ثقته فى عودة العلاقات بين البلدين لسابق عهدها، وأعرب عن استعداده للقيام بأى دور من شأنه تقريب وجهات النظر بين البلدين.




المصدر اليوم السابع

=======

اقرأ أيضا :

* وما أدراك ما الجيش إذا غضب ! ... اضغط هنا
الجنسينج ، فوائد عظيمة
* إبراهيم منصور يكتب: فضيحة تأسيسية مرسي! .. اضغط هنا
* أنجلينا جولي تشرك ثلاثة من أبنائها في فيلم الشريرة .. اضغط هنا
* «كلمة مرور» أسوأ كلمات المرور لهذا العام ... اضغط هنا
* صرخة أنجلينا جولي والصمت المريب لحمـــــاس‏!‏ ... اضغط هنا
* لا تلق نواة البلح‏ ..!‏
* لغز الرجل الكبير ... اضغط هنا
 

هل تعلمي!!

5 أنواع من أشهر الحميات الغذائية
قفشات السلفيين
الزفاف الأسطوري‏!‏
أربع نصائح ذكية للحفاظ على بشرتك
واحدة من ثمان نساء ترى نفسها جذابة
تعلمي كيفية قص الشعر بالمنزل
إبراهيم عيسى يكتب: حين يريد الإخوان.. لا الشعب!
كبش الفداء‏!
آشتون الدبلوماسية الهادئة
سيارات الخيال العلمى
طعنة أخري للإسلام والمسلمين‏!‏
نور الشريف: أنا مع إسناد جميع المناصب القيادية للإخوان عشان نعرف نحاسبهم لما يفشلوا
البيت السعيد
الأمــــن فريضة واللحـــية نافلة
خفض منسوب النذالة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق