السبت، 16 فبراير 2013

الفيفا يطبق نظام جوازات السفر البيولوجية في مونديال 2014




أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) الجمعة أن جميع اللاعبين المنتظر مشاركتهم في بطولة كأس العالم 2014 بالبرازيل سيصبحون جزءا من النظام الجديد الذي سيطبقه الاتحاد في مكافحته للمنشطات والذي يعتمد على جوازات السفر البيولوجية.ويوضح جواز السفر البيولوجي التغيرات الحادثة في دم اللاعب مما يكشف عن تعاطيه المنشطات بشكل أكبر من فحصه لاكتشاف تعاطيه نوع محدد من المنشطات.
ويمثل جواز السفر البيولوجي خطوة هائلة على طريق مكافحة المنشطات، ويأتي هذا بعد الاجتماع الذي عقد الخميس في مدينة زيوريخ السويسرية بين مسؤولي الفيفا والوكالة العالمية لمكافحة المنشطات (وادا) حيث اتفق الطرفان على تطبيق هذا النظام في مونديال 2014 .
وقال جون فاهي رئيس وادا -في بيان له- "وادا مقتنعة تماما بجهود الفيفا في الاهتمام بمجال البيانات البيولوجية للاعبين، وهذا النظام لن يطبق فقط في كأس العالم 2014 ولكن أيضا في كأس القارات 2013 بالبرازيل".
وقال دكتور مايكل دهوج رئيس اللجنة الطبية بالفيفا "في 2014 , سننفق 2.5 مليون دولار في مجال مكافحة المنشطات، الفيفا هو أول اتحاد دولي لرياضة جماعية يبدأ العمل في هذا المجال (جمع البيانات البيولوجية للاعبين)".
وأضاف "بدأنا تجربة هذا النظام في كأس العالم للأندية عامي 2011 و2012 وسنواصل تجربته في كأس القارات 2013 .. هدفنا هو أن يكون لجميع اللاعبين المشاركين في كأس العالم 2014 سجلات بيولوجية".
وأوضح الفيفا "في 820 مباراة بالتصفيات المؤهلة لكأس العالم , سيجري الفيفا اختبارات الكشف عن المنشطات في 114 مباراة ويجمع 456 عينة" في إشارة لإجراء اختبارات الكشف عن المنشطات على أربعة لاعبين في كل مباراة مع اختيار أحدهم عشوائيا لإخضاعه لاختبارات الكشف عن عقار "إيبو" المنشط والذي اكتشف استخدامه حاليا على نطاق واسع بين متسابقي الدراجات.


المصدر ايجى نيوز

========
اقرأ أيضا :

 ننشر بعض الفيديوهات التى قامت قناة "اليوم السابع" المصورة بتصويرها بكاميرا القناة فى الشارع المصرى أو برصدها على مواقع التواصل الاجتماعى، أو من خلال قنوات البث المصورة ،وتنقلها عن وكالات الأنباء العالمية، وعن المواقع العالمية الشهيرة، أو فى مواقع شبكة الإنترنت العالمية
 
واشنطن بوست»: الولايات المتحدة تتعرض لحملة تجسس إلكتروني مصدرها الصين
خبراء: قدرات الدولة لوقف «يوتيوب» محدودة.. واختراق الحجب سهل
أبل» تطلق تحديث نظامها التشغيلي لمعالجة مشكلة هاتف «آي فون 4»
مصنع فاينانشيال تايمز: الظروف التجارية تضعف صناعة المنسوجات المصرية
وائل جسار يطرح "أنا بنسحب" بمناسبة عيد الحب
كاظم الساهر يضم قصيدتين لنزار قباني في ألبومه الجديد
أبو تريكة: هدفى تقديم اللاعب المصرى بأفضل صورة
"كيا" فى المركز الأول لمبيعات "المستورد" بالسوق المصرية فى 2012


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق