الخميس، 28 مارس 2013

انتفاضة "البقالين" بسبب تأخر صرف السلع التموينية المدعمة.. و"التموين" تمد فترة توريد الأرز للشركات أسبوعا لتفادى الأزمة.. والوزير يتوعد الشركات غير الملتزمة بإلغاء تعاقداتها.. والوزارة: المخزون آمن

انتفاضة "البقالين" بسبب تأخر صرف السلع التموينية المدعمة.. و"التموين" تمد فترة توريد الأرز للشركات أسبوعا لتفادى الأزمة.. والوزير يتوعد الشركات غير الملتزمة بإلغاء تعاقداتها.. والوزارة: المخزون آمن
فى الوقت الذى أكدت فيه وزارة التموين والتجارة الداخلية، على ضرورة صرف السلع التموينية المدعمة، لبقالين التموين قبل اليوم 20 من كل شهر، تمهيدا لتسليمها للمواطنين فى مواعيدها المحددة، انتفض العديد من بقالى التموين، غاضبين من عدم حصولهم على السلع التموينية، مما أدى لحدوث مشاكل بين المواطنين والبقالين أثناء صرف السلع بسبب تأخير الصرف للمواطنين.
وأكد عماد عابدين، سكرتير شعبة البقالة، وعضو مجلس إدارة نقابة بقالى التموين، لـ"اليوم السابع"، أن أزمة سلعتى السكر والزيت التموينى مازالت مستمرة بشكل كبير، بسبب العجز الكبير فى السلع التموينية، خاصة بعدما وصلت نسبة العجز فى كميات الزيت التموينى عن الشهر الحالى إلى 45% من الزيت، وكذلك عدم صرف 30% من سلعة السكر، إضافة إلى عدم صرف 45% من الأرز.
وأشار عابدين إلى تحسن نوعية الأرز والسلع التموينية المدعمة، التى يتم تسليمها للبقالين، إلا أن تأخير صرف السلع يؤدى إلى حدوث بعض المشادات مع البقالين، بشكل مستمر خلال عمليات الصرف.
وأكد الدكتور رضا عجاج، مستشار وزير التموين للسلع التموينية، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أنه تم صرف 77% من سلعة الأرز حتى الآن، عن شهر مارس الجارى، إضافة إلى صرف 83% من سلعة الزيت و87% من سلعة السكر، فى حين سيتم صرف جميع السلع بنسبة 100%، بنهاية الشهر الجارى، لافتا إلى أنه يتم متابعة عملية صرف السلع بشكل يومى للتأكد من صرف المواطنين للسلع وتسليمها للمواطنين فى مواعيدها المحددة.
وأوضح عجاج، أن الدكتور باسم عودة، وزير التموين والتجارة الداخلية، أصدر تعليمات لمديرى المديريات فى المحافظات، بشأن تشكيل مجموعات عمل للتفتيش المفاجئ على مستودعات الجملة المنوطة بتوريد السلع المدعمة، للتأكد من توافرها وصرفها بشكل مستمر مع تلقى شكاوى المواطنين والعمل على حلها، لافتا، إلى أن الوزارة سوف تتخذ جميع الإجراءات القانونية تجاه الشركات المخالفة وغير الملتزمة بشروط الوزارة فى توريد السلع فى المواعيد المتفق عليها.
وأضاف مستشار وزير التموين، أنه تم منذ فترة توريد الأرز للشركات المتعاقدة مع هيئة السلع التموينية، وذلك لتفادى حدوث أى أزمات، مشيرا إلى أنه فى حالة التزام الشركات بتوريد الكميات فى مواعيدها سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية ضدها، وسحب خطابات الضمان من الشركات وحرمانها من التوريد لمده 6 أشهر. 
وفيما يتعلق بارتفاع سعر الدولار وتأثيره على استيراد السلع من الخارج، أكد الدكتور ناصر الفراش المتحدث الرسمى للوزارة، أن الحكومة تقوم بتوفير الاعتمادات المالية لشراء السلع التموينية المدعمة، أولا بأول دون النظر لارتفاع أسعار الدولار أو انخفاضها، مما يؤكد أن ارتفاع أسعار الدولار خلال هذه الأيام لن تؤثر على تعاقدات السلع التموينية المدعمة مع الدول الموردة لنا.
وأضاف الفراش، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن مخزون القمح حاليا وكذلك التعاقدات مع الخارج، تكفى حتى نهاية شهر يونيه المقبل، إضافة إلى أن محصول القمح المحلى المتوقع توريده من المزارعين، الموسم الحالى وهو ما يكفى احتياجات المواطنين من المخبز المدعم حتى نهاية عام 2013.
وأوضح الفرش، أن رصيد السكر المتاح 299 ألف طن ويكفى شهرين ونصف فضلا عن وجود رصيد استراتيجى يبلغ 179 ألف طن بشركتى الجملة، بينما يصل الإنتاج المحلى للسكر 8 آلاف طن يوميا، ومن المتوقع إنتاج مليون طن سكر من الإنتاج المحلى يكفى أيضا حتى نهاية 2013.
وأشار الفراش إلى أن احتياطى الزيت التموينى يبلغ 92 ألف طن ويكفى 3 أشهر، والزيت الإضافى 140 ألف طن ويكفى احتياجات المواطنين شهرين، بينما يصل احتياطى الأرز إلى 245 ألف طن ويكفى الثلاثة أشهر القادمة، لافتا إلى أن مخزون السلع آمن.




المصدر اليوم السابع

=========


اقرأ أيضا :
* بالفيديو.. معز مسعود فى مؤتمر أحباب الله بكندا: المتطرفون يغتابون الناس على التليفزيون ويستغلون الدين وهذا طريق الإلحاد.. هؤلاء يظنون أنفسهم على هدى.. والشيطان يفضل مدخل التطرف على الكفر
نجل مرسي: «اللهم ابتل إسرائيل بجبهة إنقاذ كمصر» وآخر ساخرا: «ورئيس كرئيسنا»

أسباب و علاج التهاب أذن الطفل
9 نصائح للأمهات العاملات
الفراولة تخلصك من عيوب البشرة
«الوطن» تكشف بالمستندات.. دور «سراج الدين» في تحويل أصول وأموال معهد «دراسات السلام» إلى مؤسسة «سوزان مبارك»
لوك أويل: سنتحالف مع توتال فى عطاءات لبنانية للنفط والغاز
نادى القضاة فوز المستشار أبو عيانة برئاسة نادى قضاة الإسكندرية
طاقة الإماراتية: بدأنا عملية إعادة تشغيل شبكة أنابيب برنت
"انهيار" الإنتر.. ولاتسيو "العظيم" على أغلفة الصحف الإيطالية
رسمياً.. اتحاد الكرة يرفض المشاركة فى بطولة ألعاب البحر المتوسط
إدانة حارس مرمى نادٍ برازيلي بالسجن 22 عامًا لتحريضه على قتل صديقته السابقة
تامر حسني يرد على أسئلة جمهوره بـ"يوتيوب" ويحتفل بألبومه معهم
فارس كرم يطرح ألبومه الجديد في عيد الأم.. ويحيي 3 حفلات بأستراليا
الأزهر: لا نية لتعديل لائحة "كبار العلماء" من أجل "جمعة"
أمريكا تحث مسؤولي الصحة على الحذر من فيروس قاتل «لم يشهده البشر»
ألتراس أهلاوي: "القصاص..القصاص"
حبس سائح إنجليزى 4 أيام لصفعه شرطيًّا بالأقصر وإحالته لمحاكمة عاجلة
بعد حكم "المجزرة" سياسيون يطالبون بالقصاص لشهداء "بورسعيد" أسوة بشهداء "الأهلى"..و"عزازى": الحكم يريح البعض ولكنه سيصنع مشكلة بالمدينة الباسلة..و"درويش": الحكم ليس نهائيا ويجوز الطعن عليه أمام "النقض"
ننشر كواليس الحكم فى قضية مذبحة بورسعيد.. القاضى عاقب 21 متهماً بالإعدام.. وقضى ببراءة 28 آخرين.. وأحكام متفاوتة للباقين.. السجن 15 عاماً لمدير أمن بورسعيد السابق
 

بالصور .. بورسعيد تحتج على الحكم... المئات أمام ديوان المحافظة للاحتجاج.. ومجهولون يحاولون تعطيل حركة المعديات واقتحام الميناء السياحى.. وقناة السويس تسحب المعديات لبورفؤاد
 

رئيس هيئة الأقباط العامة لـ"اليوم السابع" : أدعو للمشاركة بالانتخابات حتى لا يكتب التاريخ أننا تقاعسنا فى فترة حكم الإخوان.. والأقباط منذ الستينيات "وردة فى جاكتة" ووضعهم فى عهد الوطنى والإخوان "زفت"
 



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق