الثلاثاء، 26 مارس 2013

"فريدوم هاوس": قانون الجمعيات الأهلية "يؤمم" منظمات المجتمع المدنى.. ورئيس المؤسسة: على المجتمع الدولى أن يدين القانون بشكل قاطع ويوضح الصلة بين استمرار دعم مصر والتقدم نحو الديمقراطية


"فريدوم هاوس": قانون الجمعيات الأهلية "يؤمم" منظمات المجتمع المدنى.. ورئيس المؤسسة: على المجتمع الدولى أن يدين القانون بشكل قاطع ويوضح الصلة بين استمرار دعم مصر والتقدم نحو الديمقراطية

أعربت منظمة "فريدوم هاوس" الحقوقية الأمريكية عن قلقها العميق من مشروع القانون الخاص بالجمعيات الأهلية الذى ينظره مجلس الشورى فى مصر، والذى سيفرض قيودا شديدة على المنظمات غير الحكومية المحلية والدولية والتى تعمل على قضايا حقوق الإنسان والديمقراطية.
ودعت المنظمة فى بيان لها على موقعها الإلكترونى الحكومة المصرية إلى إظهار التزامها بالإصلاح الديمقراطى بتغيير مشروع القانون الحالى بآخر يعزز حرية تكوين الجمعيات.
وقالت "فريدوم هاوس" إن مشروع القانون الذى سيتم تمريره فى الخامس من إبريل المقبل من شأنه أن "يؤمم" منظمات المجتمع المدنى فعليا باعتبار أصولها أموالا عامة، كما أنه ينص على إنشاء لجنة مشتركة مع السلطة للموافقة على أو رفض التمويل الأجنبى لمنظمات المجتمع المدنى المحلية، ويرفع تكلفة التسجيل للمنظمات إلى مستويات باهظة، ويفرض قيودا رقابية خانقة، ويضع عمليات المنظمات المدنية والشركات القانونية التى تقوم بأعمال تتعلق بحقوق الإنسان والديمقراطية تحت نفس النظام القانونى الخاص بمنظمات المجتمع المدنى "المنظمات غير الحكومية". كما يحظر القانون أيضا المنظمات الأجنبية التى تتلقى أى أموال حكومية من العمل فى مصر، وبذلك يدفع أغلب المنظمات الأجنبية ما لم يكن كلها إلى خارج البلاد.
وقال ديفيد كرايمر، رئيس منظمة فريدوم هاوس، إن هذا التشريع يتناقض بشكل صارخ مع هدف الحكومة المعلن بدفع البلاد نحو الديمقراطية، وأضاف أنه من المهم أن يدين المجتمع الدولى بشكل قاطع هذا التشريع، وأن يوضح أيضا الراوبط بين استمرار الدعم السياسى والمالى لمصر وبين ما تقوم به لدفع عجلة التقدم نحو الديمقراطية.
وأشارت المنظمة الأمريكية إلى أن هذا القانون يعتبر أكثر تقييدا من القانون الذى قام نظام مبارك بإقراره عام 2002 وكان هدفه الحد من عمليات منظمات المجتمع المدنى والسيطرة عليها.. وكان هناك أثرا ضارا آخرا على المجتمع المدنى منذ المداهمات التى قامت بها السلطات المصرية لعدد من المنظمات المحلية والأجنبية فى مصر فى ديسمبر2011، والتى أسفرت عن ملاحقات قضائية للعاملين فى تلك المنظمات مع انتظار صدور الحكم فى 4 يونيو المقبل.
واستطرد كرايمر أن الضغط المتزايد على المجتمع المدنى من تلك المداهمات وتمرير القانون الحالى رقم 84 قد ترك بالفعل العديد من المنظمات العاملة فى هذا المجال فى حالة من الخوف وموارد محدودة. وحذر كرايمر ختاما من أن القيود الجديدة لن تؤدى إلا إلى شلل فيما كان يوما مجتمعا مدنيا مصريا مزدهرا.




المصدر اليوم السابع

==========

اقرأ أيضا :
بالفيديو.. معز مسعود فى مؤتمر أحباب الله بكندا: المتطرفون يغتابون الناس على التليفزيون ويستغلون الدين وهذا طريق الإلحاد.. هؤلاء يظنون أنفسهم على هدى.. والشيطان يفضل مدخل التطرف على الكفر
نجل مرسي: «اللهم ابتل إسرائيل بجبهة إنقاذ كمصر» وآخر ساخرا: «ورئيس كرئيسنا»

أسباب و علاج التهاب أذن الطفل
9 نصائح للأمهات العاملات
الفراولة تخلصك من عيوب البشرة
«الوطن» تكشف بالمستندات.. دور «سراج الدين» في تحويل أصول وأموال معهد «دراسات السلام» إلى مؤسسة «سوزان مبارك»
لوك أويل: سنتحالف مع توتال فى عطاءات لبنانية للنفط والغاز
نادى القضاة فوز المستشار أبو عيانة برئاسة نادى قضاة الإسكندرية
طاقة الإماراتية: بدأنا عملية إعادة تشغيل شبكة أنابيب برنت
"انهيار" الإنتر.. ولاتسيو "العظيم" على أغلفة الصحف الإيطالية
رسمياً.. اتحاد الكرة يرفض المشاركة فى بطولة ألعاب البحر المتوسط
إدانة حارس مرمى نادٍ برازيلي بالسجن 22 عامًا لتحريضه على قتل صديقته السابقة
تامر حسني يرد على أسئلة جمهوره بـ"يوتيوب" ويحتفل بألبومه معهم
فارس كرم يطرح ألبومه الجديد في عيد الأم.. ويحيي 3 حفلات بأستراليا
الأزهر: لا نية لتعديل لائحة "كبار العلماء" من أجل "جمعة"
أمريكا تحث مسؤولي الصحة على الحذر من فيروس قاتل «لم يشهده البشر»
ألتراس أهلاوي: "القصاص..القصاص"
حبس سائح إنجليزى 4 أيام لصفعه شرطيًّا بالأقصر وإحالته لمحاكمة عاجلة
بعد حكم "المجزرة" سياسيون يطالبون بالقصاص لشهداء "بورسعيد" أسوة بشهداء "الأهلى"..و"عزازى": الحكم يريح البعض ولكنه سيصنع مشكلة بالمدينة الباسلة..و"درويش": الحكم ليس نهائيا ويجوز الطعن عليه أمام "النقض"
ننشر كواليس الحكم فى قضية مذبحة بورسعيد.. القاضى عاقب 21 متهماً بالإعدام.. وقضى ببراءة 28 آخرين.. وأحكام متفاوتة للباقين.. السجن 15 عاماً لمدير أمن بورسعيد السابق
 

بالصور .. بورسعيد تحتج على الحكم... المئات أمام ديوان المحافظة للاحتجاج.. ومجهولون يحاولون تعطيل حركة المعديات واقتحام الميناء السياحى.. وقناة السويس تسحب المعديات لبورفؤاد
 

رئيس هيئة الأقباط العامة لـ"اليوم السابع" : أدعو للمشاركة بالانتخابات حتى لا يكتب التاريخ أننا تقاعسنا فى فترة حكم الإخوان.. والأقباط منذ الستينيات "وردة فى جاكتة" ووضعهم فى عهد الوطنى والإخوان "زفت"
 



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق