الجمعة، 11 مارس 2011

مقتل اكثر من 90 شخصا فى اعنف زلزال يضرب اليابان منذ 1990


الزلزل العنيف الذى ضرب الساحل الشمالى الشرقى
تقارير : الشرطة تعثر على 300 جثة بالقرب من "سينداي"
قتل اكثر من 90 شخصا جراء الزلزل العنيف الذى ضرب الساحل الشمالى الشرقى لليابان إذ بلغت قوتة 8.9 درجة بحسب مقياس ريختر وفقا لما أعلنتة الاذاعة الرسمية الجمعة.
ونقلت وكالة الأنباء اليابانية "كيودو" الجمعة عن مصادر أمنية في محافظة "مياجي" قولها إنه تم العثور على ما بين 200 إلى 300 جثة في مدينة "سينداي" الساحلية وحدها.
فيما وصلت أمواج تسونامى إلى ولاية هاواى فى المحيط الهادىء بالولايات المتحدة الأمريكية , ولم ترد أى تقارير فورية عن وقوع أضرار أو إصابات.
وقرر مسئولو الطوارىء فى هاواى إخلاء جميع المناطق الساحلية المنخفضة من السكان نظرا لتهديد تسونامى الناجم عن زلزال اليابان.
وقالت وكالة كيودو للانباء ان أمواج مد ارتفاعها عشرة أمتار اجتاحت ميناء سينداي بشمال اليابان الجمعة عقب الزلزال الذي وقع قبالة الساحل المطل على المحيط الهادي، والذي يعد الاقوى في سبع سنوات.
وذكر تلفزيون هيئة الإذاعة البريطانية أن نيوزيلندا وتايوان اعلنتا الغاء التحذير الخاص بامكانية حدوث موجات مد عاتية تسونامى فى اعقاب الزلزالالمدمر الذى يعد الاعنف الذى يضرب اليابان على مر التاريخ .
وقد تسبب الزلزال فى انقطاع الكهرباء وشبكة الهاتف فى العديد من المناطق باليابان ، الا ان خدمات الانترنت تعمل بشكل جيد.
وحذر الاتحاد الدولي لجمعيات الهلال والصليب الاحمر الجمعة من ارتفاع أمواج المد التي نجمت عن الزلزال والتى تجاوز الان ارتفاع بعض الجزر في المحيط الهادي وانها قد تغمرها.
كانت الهيئة الوطنية للارصاد الجوية التابعة للادارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي قد اعلنت الجمعة ان التحذير من أمواج المد امتد الى حوض المحيط الهادي بالكامل باستثناء الولايات المتحدة وكندا، ويشمل التحذير المكسيك ودول امريكا الوسطى والجنوبية المطلة على المحيط الهادي.
من جهة أخرى، ذكر تلفزيون هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) بأن حريقا هائلا اندلع في مصفاة لتكرير النفط بالقرب من العاصمة اليابانية (طوكيو) عقب الزلزال .
من جانبهم، أصدرت الفلبين وإندونيسيا الجمعة تحذيرا من وقوع امواج مد عاتية في أعقاب زلزال اليابان، في حين بدأت إدارة حرس السواحل بتايوان الجمعة اجلاء بعض السكان من الساحل الشرقي للجزيرة.
فقد أصدرت الفلبين الجمعة تحذيرا من وقوع امواج مد عاتية /تسونامي/ على المناطق الساحلية في شرق البلاد في اعقاب الزلزال، وقال ريناتو سوليدوم مدير معهد البراكين والزلازل ان مسؤولي مكافحة الكوارث بالمعهد يعكفون على مراقبة منسوب مياه البحار واي ظواهر شاذة قد تطرأ على المد والجزر وارتفاع الامواج، لتحديد ما اذا كان يتعين رفع مستوى التحذير، لافتا الى ان التحذير من وقوع تسونامي شمل 19 منطقة من شمال البلاد وحتى جنوبها.كما حذرت السلطات الإندوينسية الجمعة من إمكانية حدوث موجات تسونامي في المناطق الشرقية نتيجة امتداد موجات المد البحري العالي التي وقعت في اليابان.في حين قالت ادارة حرس السواحل بتايوان الجمعة انها بدأت اجلاء بعض السكان من الساحل الشرقي للجزيرة بعد أن صدر تحذير من أمواج المد اثر زلزال كبير هز اليابان، ولم تستطع الادارة تحديد عدد من سيتم اجلاؤهم على الفور. والكثافة السكانية في المنطقة منخفضة.
واهتزت المباني في العاصمة طوكيو وأوقفت القطارات الفائقة السرعة المعروفة باسم "الطلقة" المتجهة الى شمال البلاد.
واستمرت خسائر بورصة طوكيو بعد الاعلان عن الزلزال وقال البنك المركزي انه سيبذل كل ما بوسعه لضمان الاستقرار المالي.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق