الثلاثاء، 5 مارس 2013

الرئيس يبحث مع أهالي النوبة إعادة التوطين وإعمار ضفاف البحيرة


استقبل الرئيس محمد مرسي أمس وفدا‏,‏ يضم ممثلين عن أهالي منطقة النوبة‏,‏ وتم بحث ومناقشة عدد من القضايا‏,‏ في مقدمتها إعادة التوطين وإعمار ضفاف بحيرة ناصر‏.
وخلال اللقاء, أكد المشاركون أن مطالبهم ليست فئوية, بل هي حقوق مشروعة ومستحقة لمجتمع عاني التهميش, ولم تنظر الدولة له بعين الاعتبار, بل قوبلت جميع مطالبه بالاستعلاء والإنكار, لسنوات طويلة.
وقد شملت المطالب إصدار مرسوم بقانون لإعادة توطين النوبيين بقراهم القديمة, وبالأسماء نفسها, علي ضفاف بحيرة ناصر جنوب السد العالي في المسافة التي تمتد من الشلال شمالا حتي قسطل وأدندان جنوبا, تعويضا لهم عن منازلهم وأراضيهم التي نزعت لبناء خزان أسوان والسد العالي, بالإضافة إلي إنشاء الهيئة العليا لتوطين النوبيين ولتنمية وتعمير ضفاف البحيرة.
كما تناول اللقاء ضرورة إنهاء المشكلات العاجلة لقري نصر النوبة, الخاصة بإحلال وتجديد المساكن المنهارة, وإنهاء مشروع الصرف الصحي في21 قرية, والعناية بالوحدات الصحية وتزويدها بالأطباء والأجهزة اللازمة, فضلا عن سرعة إقامة مصنع قصب السكر بمنطقة وادي النقرة نظرا لخلو المنطقة من منشآت صناعية تسهم في توفير فرص العمل.
وقال المشاركون في اللقاء إنهم سوف يشكلون لجنة من بينهم تتولي متابعة تلك المطالب مع الأجهزة المختصة بالدولة لضمان دخولها إلي حيز التنفيذ والتأكد من إدراجها ضمن خطة الحكومة.
خلافات بين النوبيين حول ممثليهم في لقاء الرئيس.
.. ويناقش اليوم مع شيوخ القبائل مطالب المحافظات الحدودية
كتب ـ حازم أبودومة: 
يناقش الرئيس محمد مرسي اليوم مطالب القبائل العربية, خاصة فيما يتعلق بالأوضاع في المحافظات الحدودية.وصرح الشيخ راشد السبع عضو مجلس الشوري رئيس ائتلاف القبائل العربية, بأن اللقاء يهدف إلي إيجاد الحلول التي تسهم في رأب الصدع, ولم الشمل بين أبناء الوطن, موضحا أن مثل هذا اللقاء يمثل بادرة طيبة وتوجها مهما من جانب القيادة السياسية للتواصل مع القبائل العربية, خاصة أنه لم يحدث من قبل أن التقي بهم رئيس للجمهورية, وقال إن الوفد المشارك في لقاء الرئيس يضم رموزا وقيادات من محافظات البحر الأحمر والصعيد ومطروح.


المصدر الاهرام
=======

اقرأ أيضا :


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق