السبت، 9 مارس 2013

بعد حكم "المجزرة" سياسيون يطالبون بالقصاص لشهداء "بورسعيد" أسوة بشهداء "الأهلى"..و"عزازى": الحكم يريح البعض ولكنه سيصنع مشكلة بالمدينة الباسلة..و"درويش": الحكم ليس نهائيا ويجوز الطعن عليه أمام "النقض"



بعد حكم "المجزرة" سياسيون يطالبون بالقصاص لشهداء "بورسعيد" أسوة بشهداء "الأهلى"..و"عزازى": الحكم يريح البعض ولكنه سيصنع مشكلة بالمدينة الباسلة..و"درويش": الحكم ليس نهائيا ويجوز الطعن عليه أمام "النقض"

أثار حكم محكمة جنايات بورسعيد المنعقدة فى أكاديمية الشرطة بقضية مذبحة أستاد بورسعيد، والتى راح ضحيتها 74 مشجع للنادى الأهلى على خلفية مبارة فى كرة القدم مع النادى المصرى ردود فعل واسعة، وذلك بسبب تأثيره المباشر على الأحداث السياسية فهناك من أعلن عن ارتياحه للحكم وهناك من رفضه وهناك من رسم علامات استفهام حوله.
فقال الدكتور عزازى على عزازى، عضو مجلس أمناء التيار الشعبى ومحافظ الشرقية السابق، إن حكم محكمة جنايات بور سعيد المنعقدة فى أكاديمية الشرطة فى قضية مذبحة بورسعيد على 21 من المتهمين بالإعدام شنقا وبمعاقبة 5 بالسجن المؤبد ومعاقبة 15 بالسجن المشدد، حكم قضائى لا نعلق عليه.

وتساءل عزازى: لماذا نعلق على حكم المحكمة فى قضايا فساد مبارك وحيتان فساد الحزب الوطنى بسبب عدم استيفاء قاضى التحقيق الإجراءات فى تلك القضايا؟!! مشدداً على ضرورة التأكد من مسار العدالة ومن قرارات الإحالة ودقة المستندات فى قضية بورسعيد.
وأضاف عزازى فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن قضية مجزرة بورسعيد، فى سياق قضايا بعد الثورة لا يمكن فصلها عن مجمل التحقيقات التى سبقت فى قضايا قتل المتظاهرين، والتى تم على إثرها الحكم ببراءة ضباط الداخلية المتهمين فى قتل وتعذيب المتظاهرين، وأيضاً إبراء ذمة حبيب العادلى وحسنى مبارك من قضايا الشهداء.

وأكد عضو مجلس أمناء التيار الشعبى، قائلاً: "عدم يمكن النظر إلى الحكم بالسياق سوف يريح بعض الناس ولكنه سيصنع مشكلة فى بورسعيد، لا لأنهم أبرياء ولكن لأن طبيعة الإجراءات بعد الثورة فى القضايا كانت محل طعن".
بينما أكد أحمد بهاء الدين شعبان، مؤسس الحزب الاشتراكى والقيادى بجبهة الإنقاذ الوطنى، أن حكم محكمة جنايات بورسعيد صباح اليوم بإعدام 21 متهما وسجن وبراءة آخرين، ربما يكون مرضياً لأهالى الشهداء وأعضاء مجموعة ألتراس أهلاوى.
ولفت بهاء الدين شعبان، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن الحكم من الممكن أن يزيد الوضع احتقاناً فى المدينة الباسلة، لشعور أهالى بورسعيد بأن المواءمات السياسية كانت خلف النطق بالحكم، معلناً تخوفه الشديد من أن يكون الحكم مبرراً لتصاعد موجات العنف فى مدينة بورسعيد.
وأوضح بهاء الدين شعبان أن الوضع فى بورسعيد أصبح معقداً للغاية، حيث إنه لم تعد مشكلة أهالى المدينة إعدام 21 من أبنائها فقط، لافتاً إلى أن هناك أكثر من 40 شهيداً سقطوا برصاص الغدر فى كارثة كبرى أشرف عليها النظام الحاكم.

وأكد شعبان أن تلك القضية المعقدة لن تحل إلا بالقصاص العادل والشجاع لشهداء بورسعيد، أسوة بشهداء النادى الأهلى، وعقاب عادل لكل من تسبب فى تلك المذبحة التى راح ضحيتها أكثر من 40 شهيداً، مشيراً إلى أنه إذا لم يتم ذلك سيزداد الوضع تعقيداً ولن يحل أبداً، بل ستزداد الكراهية والغضب المشروع لدى أهالى المدينة الباسلة.
وأعلن شعبان، فى ختام تصريحاته، تضامنه الكامل مع شعب بورسعيد فى موقفهم المحزن، مؤكداً على ضرورة الوفاء بحق شهدائهم، قائلا، "إذا طلبنا العدل فمن حق أهالى بورسعيد أن ينالوا القصاص العادل، وعلى الدولة أن تعوضهم فوراً عما تعرضوا له من خسائر".
فيما طالب سيد عبد العال، رئيس حزب التجمع، بضرورة الكشف عن المتواطئين والمدبرين لمجزرة بورسعيد، بصرف النظر عن الأحكام القضائية، لأن الأحكام القضائية المفترض أن تتميز بالحياد والنزاهة، مؤكداً أنه لا يقبل التشكيك فى القضاء المصرى.
وشدد رئيس حزب التجمع فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، بضرورة كشف كل أسرار قضية مجزرة بورسعيد، ومعرفة من قتل هؤلاء الشباب ومن سهل لهم ارتكاب الجريمة ومن تواطئ، مضيفاً "الذى يخصنا كحزب سياسى هو الكشف عن الغموض الذى مازال يحيط على تدبير العملية".
ومن جانبه، أكد الدكتور حسين زايد عضو مجلس الشورى عن حزب الوسط ببورسعيد، أن محامى المتهمين بأحداث بورسعيد سيتقدمون بأكثر من طعن على حكم محكمة بورسعيد بإعدام 21 من المتهمين، مبديا دهشته من الحكم على ضابطين فقط بـ15 سنة سجن مشدد، على الرغم من التهم التى وجهت إليهم خلال التحقيقات، كانت أغلبها خاصة بالتحريض على القتل، ومن المعلوم بالقانون المصرى أن تهمة المحرض أشد عقوبة من الفاعل، إلا أن الأحكام الصادرة ضد الضباط جاءت ضعيفة.
وطالب زايد فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، بضرورة الكشف عن الفاعل الحقيقى والمدبر للواقعة، والذى لم يعرض حتى الآن للمحاكمة، مشيرا إلى أنه ليس هناك جدية فى معرفة المدبر الحقيقى لمذبحة بورسعيد، وهو نفسه المتسبب أيضا فى قتل 43 من أبناء بورسعيد، كما أنه هو من قام أيضا بالتحريض على موقعة الجمل، مطالبا بالكشف عن المدبرين لمقتل أبناء بورسعيد.
وأشار عضو مجلس الشورى عن حزب الوسط ببورسعيد، أن هناك محاولات من عدد من الرموز السياسية ببورسعيد لتهدئة الأهالى الغاضبة، والتأكيد على الحفاظ على أمن بورسعيد وسلامة منشآتها، كما أن هناك مبادرات لإزالة الاحتقان بين روابط مشجعى ناديى الأهلى والمصرى عقب هدوء الأوضاع.

ورفض الدكتور إبراهيم درويش رئيس حزب الحركة الوطنية، التعليق على الحكم الصادر من محكمة بورسعيد بإعدام 21 من المتهمين فى أحداث استاد بورسعيد، مضيفا: "ننتظر صدور حيثيات الحكم الصادر من المحكمة لمعرفة أسباب الحكم للتعليق عليه"، لافتا إلى أن الحكم الحالى ليس نهائى ويجوز الطعن عليه أمام محكمة النقض كما أنه يجوز التقدم بإلتماس لإعادة النظر فى الحكم.
وأضاف درويش فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أن قضية مذبحة استاد بورسعيد قضية رأى عام، وأى قرار يصدر من المحكمة فلن يرضى الطرفين، موضحا أن أهالى الشهداء من حقهم أن يطالبوا بالقصاص لدماء أبنائهم، فى الوقت نفسه الذى يرى أهالى المتهمين أن أبناءهم لم يفعلوا شيئا ويطالبون بالبراءة لهم.
طالب رئيس حزب الحركة الوطنية، من المخابرات ووزارة الداخلية توضيح غموض بعض النقاط التى أحاطت بالحادثة ومنها التقصير من الأجهزة الأمنية فى اتخاذ كافة إجراءات الحماية لمنع وقوع الحادث، خاصة أن الجميع كان يعلم أنه سيحدث صدام بين مشجعى الناديين، بالإضافة إلى من المسئول عن إغلاق أبواب الاستاد بالجنازير ولحامها.


وأكد الدكتور رشيد معوض عضو المكتب السياسى لحزب الوسط والبرلمانى السابق ببورسعيد، أن أهالى بورسعيد يحترموا أحكام القضاء، ومازالت هناك فرصة أمام أهالى المتهمين للتقدم بطعن على الحكم، مضيفا: "الحكم غير مرض لأهالى بورسعيد، وهناك شواهد كثيرة تؤكد عدم ثقتنا فى الحكم، ومنها إفراج النيابة فى وقت سابق عن 4 من المحكوم عليهم بالإعدام بسبب عدم كفاية الأدلة، بالإضافة إلى أن هناك 2 آخرين من أعضاء رابطة الألتراس الأهلاوى".

وأضاف معوض فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أن أهالى بورسعيد كان يرغبون فقط فى أن يتضمن حكم محكمة بورسعيد العدالة المطلقة، مشيرا إلى أن الجميع كان يعلم أن الحكم لن يرضى الطرفين، لافتا إلى أن حزب الوسط سيتبنى مبادرة بمشاركة عدد آخر من القوى السياسية ببورسعيد لإزالة الاحتقان بين روابط مشجعى الأهلى وبورسعيد عقب عودة هدوء الأوضاع فى بورسعيد.


المصدر اليوم السابع


=======

اقرأ أيضا :
العريان: أدعو رب العباد أن يهدى كل السياسيين إلى الرشد والصواب
عفاف رشاد بين "قلب الأسد" و"آدم وجميلة"
طوني خليفة يتهكم على إليسا ويهدد بمقاضاتها
فاينانشيال تايمز : انخفاض الجنيه الاسترلينى لمستوى متدنى امام الدولار
ماضي : إسقاط الرئيس فكرة ساذجة ولابد من إعطائه الفرصة كاملة
ارتفاع مبيعات سيارات فيرارى بأوروبا بنسبة 20%
حزب ألمانى معارض يؤيد انضمام تركيا للاتحاد الأوروبى


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق