السبت، 8 ديسمبر 2012

دي نيرو‏ :‏ مارتين سكورسيزي لعب دورا مهمـا في حياتـي


تلمع عيناه فطنة‏,‏ تعج رأسه خبرة‏,‏ ترسم شفتاه ببسمة مقرونة بفلسفة عميقة‏,‏ وتمضي خطاه ثقة مرتديا وشاح البساطة التي يخترق بها أية حواجز تتجمع فجأة حين تلتقي‏'‏ سوبر ستار هوليود‏',‏ وحين تحاوره يطرق برأسك فيض من التساؤلات, من هذا قبيل: هل هو ارستقراطي من العصور الملكية, أم ثائر من جيل الرأسمالية, أو متمرد من زمن الحرافيش؟, وتمتد حيرتك وأنت تمنحه لقبا عالميا.
إنه' الدنجوان' في فيلم' الوقوع في الحب', والملاكم مفتول العضلات في' الثور الهائج', والفتوة في'سائق التاكسي', وقائد مغوار في'مغامرات روكي وبولوينكل', وزعيم المافيا في'العراب' باختصار غير مخل: إنه فارس السينما العالمية روبرت دي نيرو, ولد في17 اغسطس1943 بنيو يورك لأب نحات وأم رسامة من إصول إيطالية ليجمع بين القوة الأمريكية والوسامة الأوروبية, حين شعر بنوبات فنية تجتاح جسده النحيل وهو في الثالثة عشرة من العمر أطلع والدته علي الأمر فألحقته بمدرسة الموسيقي والفنون بنيويورك, لكن المفاجأة أنه طرد منها لأنه لم يكن مؤهلا بشكل كاف للتمثيل آنذاك, أطلق عليه' الحليب بوبي' لنحافته وبياض بشرته الشاحبة. أثناء فعاليات مهرجان الدوحة لهذا العام, وجدته أمام عيني يمتطي جواد خبرته وحنكته العريضة فوق السجادة الحمراء, حينها ألحت علي رغبة عارمة في الاستماع إلي صاحب الأوسكار المتميز جدا, بغية الارتواء من خبراته الطويلة في صناعة السينما العالمية كمخرج وممثل ومنتج, فكانت هذه هي كلمات دي نيروعلي النحو التالي: في بداية حياتك الفنية من الذي تأثرت به علي مستوي التمثيل ؟ تأثرت بالمسرح وعلي وجه الخصوص بـ' أرثر ميلر وتينسي ويليامز' وهذا ما أكد علي نجاحي فيما بعد في أثناء عملي بالسينما, ثم انتقل بالحديث عن تجربته التي خاضها فوق الخشبة أثناء دراسته لعمالقة أدب المسرح, قائلا: كانت بدايتي الحقيقية بالدراما أثناء دراستي التي بدأتها في الثامنة عشرة بالمسرح, ومنها إلي عالم السينما فيما بعد. ماهي معايير اختيارك لأدوار الفنية؟ قد تبدأ عملية الاختيارأحيانا من المخرج, وأحيانا من الكاتب, وربما من الاثنين معا, غير أنني أفضل أن أقرأ النص أولا قبل أن أوافق علي المشروع, حيث أن ذلك يعد عملية اكتشاف حتي وإن لم ألعب الدور, أما عن نهجي في التمثيل والتدريبات كنت أقوم بها في ستديو الممثلين مع' استيلا أدلر', هذا بخلاف تدريبات المسرح التي كانت تخضع لمقاييس احترافية, وفي النهاية كانت تخضع صناعة الأفلام لعملية خاصة ومعقدة, وأنا أشعر شخصيا أن ما يجري رغم صعوبته يتماشي دوما معي ما دام لا يؤذيني ولا يؤذي الآخرين. لكن من أهم المخرجين الذين عملت معهم وكان لهم تأثير في مسيرة حياتك؟ عملت مع كوكبة كبيرة من المخرجين, وأبرز ما تأثرت منهم' مارتين سكورسيزي وفرانسيس فورد كوبولا', فمع مارتين كنا نتدرب علي المشاهد ونسجل التمرينات, وأحيانا نرتجل مشاهد, ونقوم بتعديلات عليها, وقد لاحظت أنه كان يحترم الممثلين كثيرا, فكان يوافق علي كل ما نريد فعله, وعندما كنا نفشل كان يوجهنا ويعمل علي تصحيح الأمر في غرفة المونتاج, لذا تأثرت به كثيرا. وأحب أن أضيف أن ما يهمني علي المستوي الشخصي في العمل مع المخرجين هو أنك تشعر أن الخطأ ممنوع, ولا تكمن الأهمية في أن يوافقوا رأيك, أو يعترضوا بل أن تفعل ما تشاء.إنه أمر ممتع أن تعمل مع شخص يستمتع بما تفعله, كأنك ابن لوالدين متسامحين. بعد أربعة عقود من التحليق في سماء النجومية, لماذا يشعر دي نيرو أنه أكثر حرية الآن ؟ ببساطة شديدة لأنني تركت ورائي كل الأشياء التي كانت تقلقني وتشغلني سواء في عمليات الإعداد والتجهيز لأدواري, أو نوعية الأدوار المعقدة التي لعبتها في فترات معينة من حياتي, وهو ما وفر لي في نهاية المطاف مكون خبرة جعلني أشعر اليوم أنني اكثر حرية في اختياراتي وادائي. أشرت في حديث جانبي لك إلي أهمية اختيار التوقيت عند لعب الأدوار الكوميدية هل تفسر لنا ذلك ؟ طبعا مهم جدا أن تختار الوقت المناسب الذي تقدم فيها عملا سواء كان كوميديا أو تراجيديا, وسأضرب لك مثالا من خلال أعمالي الكوميدية والدرامية التي أديتها خلال سنوات عديدة, من فيلم' لقاء الوالدين' إلي' حلل هذا' إلي' اقتل الكلب' و'ملك الكوميديا' والتي كانت جميعها تتطلب أن تكون في ظروف نفسية هادئة حتي تكون خفيف الظل في الكوميديا, ورغم ذلك أفضل أن تكون مزيجا من الكوميديا والدراما والسخرية, وبالمناسبة أحرص كل الحرص علي ألا أنطق فيها بأية كلمة, حتي أترك مساحة للغة الجسد, والارتجال اللحظي, وهذا أكثر ما أحب. لكن متي ترفض دورا معينا ؟ هذه قضية لا تشغلني كثيرا, فعندما يطرق بابك شخص تكن له كل الاحترام والتقدير وتثق به إلي حد كبير, فالأجدر بك أن تقبل الدور مهما كان, لأنك في هذه الحالة تكون قد وضعت نفسك بين يديه, ومن هنا عليك أن تحاول أن تري الأمور من منظوره الفني خاصة عندما يراك أنت وليس غيرك مناسبا لهذا الدور. بمناسبة حديثك عن التعامل مع مخرجين تثق بهم هل تحدثنا عن تجربتك كمخرج في قصة' برونكس' و'الراعي الصالح'؟ أعتقد أن الممثلين بشكل عام مخرجون جيدون, فعادة ما يكون أداؤهم جيدا جدا, حتي أنك تشعر برهافة الأحاسيس كممثل بشكل أكبر عندما تكون مخرجا. ولقد استفدت كثيرا من عملي كممثل في خوض تجربة الإخراج علي أسس جيدة تتيح لي القدرة علي فهم سيكلوجية الممثلين الذي يعملون معي, وأهم ماكان يميزني دائما أنني أحسن الاستماع للممثلين, وهذا شئ طبيعي فالمخرج عندما تكون خلفيته تمثيلية يعرف جيدا احتياجات هؤلاء ويعمل علي توفيرها عندما يجلس علي كرسي المخرج. وماذا عن أهمية السيناريو في صناعة الأفلام؟ إنه أمر سهل أن تحصل علي كتاب جيد, ولكن السيناريو يبقي هو الأساس, فإذا لم تكتب المادة علي صفحة لا يمكن أن تعرض علي المسرح.. تلك حقيقة مؤكدة, ولكن يجب أن يكون السيناريو المستمد من صفحات هذا الكتاب وسيلة جيدة ومعدة بطريقة احترافية للتعرف علي ماهية الإحساس الذي يقود بالضرورة إلي الفكرة الجوهرية للمشروع السينمائي في شكله النهائي. ماهي الأدوار التي ندمت علي تقديمها؟ ليس هناك ما أندم عليه في واقع الأمر, لقد أديت هذه الأدوار وأصبحت جزءا من تاريخي الفني بالفعل, وعلي تحمل المسئولية كاملة مهما كان مستواها الفني لأن الفنان لابد أن يكون قد قدم خلال رحلة إبداعية طويلة منها الجيد والمتوسط وحتي الضعيف, إنها مسيرة حياة كاملة, والحياة مراحل ليست كلها جيدة أو تعيسة طوال الوقت. هل تقول لنا بصراحة ودون خجل: من هم الممثلون الذين يعجبونك حاليا؟ المر لايدعو للمراوغة عزيزتي, أنا عاشق لمهنتي حتي الثمالة, فضلا عن كوني واقعيا جدا, لذلك أجيبك بصراحة واضحة جدا: يعجبني' مات ديمون- ليوناردو دي كابريو- وبرادلي كوبر- شون بين' وليس هذا فحسب بل أود جدا أن أعمل معهم مجددا كلما أمكن ذلك. طالما أننا مازلنا في مساحة الصراحة: ما مدي تقبلك لرأي النقاد والجمهور حول اعمالك؟ أجاب بطلاقة: عندما تصنع فيلما ويشاهده الناس لا يكون الأصدقاء ولا العائلة صريحين معك عادة, ولكن الأمر المؤسف حقيقة: أن يكون هذا النقد خبيثا أوسيئا, أما إذا كان النقد معدا بطريقة ذكية تدخل في عمق العمل بالتحليل الذي يضئ جوانب العمل فهذا أمر محبذ وبالغ الأهمية, لأنه عندما يكون النقد بناء, يمكنك أن تأخذ به ولا يمكن أن تتجاهله, ولكنك ستتعلم منه دائما في خطواتك المستقبلية. الجائزة أوالتكريم ماذا تمثل لروبرت دينيرو بعد كل هذا العمر؟ بخفة ظل ساحرة رد علي في إجابة مقتضبة جدا قائلا: الحصول عليها أفضل من عدمه!. ألا يراودك قرار بالاعتزال مستقبلا ؟ دي نيرو بسلاسة بارعة: لا يخطر علي بالي هذا الموضوع فعلا, لأنني أود أن أري إلي أي مدي يمكنني أن أستمر وأقدم كل ما يكمن بداخلي من طاقة, لذلك أركز دائما علي تقديم شيء لم يره الجمهور حتي اليوم, لذلك علي أن أضع في اعتباري تغير نوعية الأدوار مع مراحل التقدم في العمر, فقد لعبت دور الأب والجد في أفلام عديدة, وأضاف قائلا: يعطي المرء من فيض تجاربه الخاصة التي لا تنضب, وأنا سأفعل ذلك, كأب وجد وإن كنت محظوظا بقدر كبير كجد أكبر! طالما أنك تري بأنك محظوظ بقدر كبير كجد أكبر ماهي النصيحة التي توجهها للممثلين الصاعدين؟ بهدوء ووقار: علي الرحب والسعة أقول: دوما تعلموا أن تحبوا ما تفعلونه, ولا تتوقعوا أن تكونوا مشهورين, بل قوموا بذلك لأنكم تحبون حقا ما تفعلون واستمتعوا بفعله, ونصيحتي الصادقة من واقع خبرتي الطويلة: إذا كنت أستطيع أن أعيش اعتمادا علي ذلك, فحتما سأكون سعيدا, وأهمس في أذانهم: استمروا وثابروا. بعد كل هذه الرحلة الطويلة هل يمكنك أن تقول ماهي أقرب أعمالك إلي نفسك؟ ابتسم قائلا: من الصعب جدا أن أجيب عن هذا السؤال, فكأنك تطلبين مني أن أختار المفضل بين أولادي, لكل دور مشاكله المعقدة, ومتطلباته الخاصة, فمثلا' الثور الهائج' كان صعبا جدا علي, و' صياد الغزلان' كان أيضا صعبا, لكني المتاعب تزوال بمجرد دوران شريط العرض علي الناس الذين يمنحونني الثقة والاعتزاز بكل أعمالي علي نفس الدرجة من القرب.



المصدر الاهرام

============
اقرأ أيضا
"الحرية والعدالة" : لن يرحل مرسى إلا بانقلاب عسكرى مدعوم دولياً

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق