الأحد، 10 أكتوبر 2010

العلويون الأتراك يتظاهرون للمطالبة بإلغاء مادة الدين " السني"


مع إقتراب الانتخابات البرلمانية التركية
نظم اتحاد العلويين البكتاشيين بالتنسيق مع عدد من جمعيات العلويين في تركيا مظاهرة بميدان سكاريا بوسط العاصمة أنقرة السبت للمطالبة بإلغاء دروس التربية الدينية على المذهب السني للطلبة العلويين في المدارس وعدم جعلها مادة إجبارية .
وقال رئيس اتحاد العلويين البكتاشيين على بالكيز في كلمة ألقاها خلال المظاهرة إن هناك ما يقرب من مليون مواطن علوي في تركيا يعيش أبناؤهم منذ أعوام طويلة تحت ظلم التعليم الإجباري لمادة التربية الدينية الإجبارية للمذهب السني .
وطالب الحكومة التركية بالإصغاء لمطالب العلويين مثل إصغائها للمطالبة برفع حظر الحجاب بالجامعات مشيرا الى أن هناك قرارا صدر من محكمة حقوق الإنسان الأوروبية بشأن جعل مادة الدين مادة غير إجبارية بالنسبة للعلويين.
وتساءل بالكيز أين هي العدالة وحقوق الإنسان والحرية التي تتحدث عنها حكومة العدالة والتنمية قائلا إن العلويين سيعتصمون في ميدان سكاريا لمدة 24 ساعة .
وتقول الحكومة التركية إن إلغاء مادة التربية الدينية الإجبارية يحتاج الى تعديل الدستور , كما أن ذلك سيثير حساسيات كبيرة فى المجتمع .
ويطالب العلويون فى تركيا أيضا بتقنين وضع دور العبادة الخاصة بهم , والمعروفة ببيوت الجمع لتكون فى وضع المساجد فيما تصر مؤسسة الشئون الدينية فى تركيا على رفض هذا المطلب لأن دور العبادة الوحيدة فى الإسلام هى المساجد , كما طالب العلويون بعدم إقامة مساجد فى القرى التى تكون بها تجمعات كبيرة لهم .يذكر أن حكومة العدالة والتنمية بذلت جهودا من أجل حل مشكلات العلويين وعقدت حوارا معهم خلال السنوات الثلاث الأخيرة من أجل التوصل الى صيغة للحل لكن لم يتم اتخاذ خطوات تنفيذية حتى الآن , بسبب تشدد العلويين الذين يتخذون من قضيتهم وسيلة للمزايدة مع اقتراب موعد الانتخابات البرلمانية فى تركيا .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق