السبت، 23 مارس 2013

طريقك ..الى الانترنت الآمن


"الابحار الآمن بين مواقع الإنترنت"..هدف رئيسى لمبادرة نشر ثقافة السلام باستخدام تكنولوجيا المعلومات، التى أطلقتها السيدة سوزان مبارك قرينة رئيس الجمهورية في سبتمبر/أيلول 2007، بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات على هامش فعاليات المنتدى الدولي للشباب من أجل السلام.
وتستهدف المبادرة -الأولى من نوعها بالمنطقة -نشر ثقافة السلام والحوار بين الشباب، وحماية الأطفال من إساءة استخدام الشبكة الدولية و بناء كوادر واعدة من الشباب وأولياء الأمورلترويج ثقافة الاستخدام الآمن للإنترنت،حيث تقوم 5 جمعيات أهلية في 5 محافظات هي( الأقصر، أسوان، أسيوط، الشرقية والدقهلية ) بتوفير5 مدربين من الشباب و5 مدربين من أولياء الأمور ،ليتولوا مهمة تدريب نحو 50 متدرباً من 5 جمعيات .
أهمية المبادرة تزايدات بعد أن قفز عدد مستخدمي الانترنت بمصر إلى نحو 19.66 مليون مستخدم حتى يونيو/حزيران 2010 ، وبمعدل نمو سنوى 32.31% طبقاً لمؤشرات وزارة الاتصالات.
وتزامنت المبادرة مع اجتياح خطر الجريمة الإلكترونية العالم تدريجياً ‏، ما كلف العالم نحو‏501‏ مليار دولار‏ حتي الآن ، حسبما أعلن أول مؤتمر متخصص في محاربة الجرائم الإلكترونية‏ في هونج كونج مؤخراً،‏ ‏وليس أدل علي ذلك من أن رئيس الإنتربول الدولي نفسه لم يسلم من تلك الجرائم.
فقد كشف رونالد نوبل الأمين العام للبوليس الدولي الإنتربول أن الجريمة الإلكترونية تفشت علي نطاق واسع لدرجة أن هويته الشخصية وبطاقتة الائتمانية قد سرقتا لتكوين صورتين خلفيتين علي موقع "الفيسبوك" الشهير للتواصل الاجتماعي. وأشار "نوبل" إلي أن أحد المقلدين استخدم صورته المزيفه للحصول علي معلومات عن مجرمين مطلوبين من "الإنتربول الدولي" لاتهامهم بارتكاب جرائم كالاغتصاب والقتل‏.
ويقصد بالجريمة الالكترونية أى فعل إجرامي يستخدم الحاسب فى إرتكابه كأداه رئيسية أو نشاط غير مشروع موجه لنسخ أو تغيير أو حذف أو الوصول إلى المعلومات المخزنة داخل الحاسب أو أية جريمة تتطلب توافر معرفه تقنية الحاسب . وتتسم الجريمة الالكترونية بكونها عابرة للحدود لا تعترف بعنصرى المكان والزمان .
*ويحقق فريق العمل الخاص بالاستخدام الآمن للإنترنت ،والمشكل فى فبراير /شباط 2009 من عدة وزارات ، أهدافه من خلال آليات أبرزها :
-1 فتح قنوات للحوار بين أعضاء فريق العمل من خلال تبادل المعلومات والخبرات في مجال الاستخدام الآمن للإنترنت.
2 - التواصل مع المنظمات والجهات الإقليمية والدولية المماثلة في مجال الاستخدام الآمن للإنترنت، بهدف تبادل الأفكار ومتابعة كل جديد في هذا المجال على مستوى العالم .
-3 تبنى سياسات قومية تحقق الاستخدام الآمن للإنترنت،وقيادة حملات توعية للمستخدمين بالأسس السليمة للوقاية من آية محاولات ضارة عبر الإنترنت.
4 - تحديد المخاطر التي تواجه الشباب والأطفال من مستخدمي الإنترنت، والجهات المعنية بالتصدي لها، ووضع قواعد إرشادية عامة لكيفية مواجهة هذه المخاطر.
-5 اتخاذ الإجراءات المناسبة لتعزيز الحماية الالكترونية ،مثل :عدم تقديم معلومات عن عنوانك البريدي أو رقم الهاتف الخاص بك أو كلمة السر لأي شخص. ورغم وجود برامج يمكنها التصدى للرسائل المخلة بالآداب إلا أنه من الأضمن الابتعاد عن أى شخص يثير الشبهات.
ولأن مدمنى غرف الدردشة يمثلون الصيد الثمين لقراصنة الإنترنت ، يوصي الخبراء بأن يتعرف الآباء على كلمات السر الخاصة بأولادهم ويتعقبوا نشاطاتهم على الشبكة عن بعد لضمان عدم وجود متحرشين في غرف الدردشة.
جرائم المحترفين
وفى هذا السياق ، حذرت الجمعية المصرية لمكافحة جرائم الإنترنت من مجموعة أخطار تلاحق رواد شبكة الإنترنت ، أهمها وجود مجموعة من القراصنة والمحترفين في نشر فيروسات على الشبكة، تدمر الملفات الموجودة على الأجهزة المتصلة بالشبكة، عبر رسائل البريد الإلكتروني التى تحتوي على عبارات تلفت الانتباه، أو من خلال غرف الدردشة المنتشرة على الإنترنت بكل اللغات.
وقد شهد عام 2010 تحولاً كبيراً بالمقارنة مع السنوات الثلاث الماضية، حيث انتقل المجرمون من استخدام الجنس كوسيلة للإيقاع بمستخدمي الإنترنت إلى استغلال الاهتمام الشعبي المتزايد بالمشاهير والأخبار العالمية والرياضية..فهناك عدد كبير من الرسائل التي تحمل عناوين متعلقة بكرة القدم تم التحقق من ارتباطها بمواقع تجارية مشبوهة.
مع ملاحظة ارتفاع كبير في عمليات الاحتيال المتعلقة ببطولة كأس العالم 2010أو طلبات دفع رسوم مسبقة حيث تم إعلام المستخدمين بأنهم ربحوا مبلغاً من المال عن طريق اليانصيب، وتضليلهم لدفع رسم مسبق للحصول على هذه الجائزة.

وإدراكاً لخطورة تلك الجرائم الالكترونية وتداعياتها السلبية على مسيرة التنمية الاجتماعية والاقتصادية بالمجتمع المصرى، أصدراللواء حبيب العادلى وزير الداخلية القرار رقم 13507 لسنة 2002 بإنشاء إدارة مكافحة جرائم الحاسبات وشبكات المعلومات بالإدارة العامة للمعلومات والتوثيق لمواجهة تلك الجرائم وضبط مرتكبيها فى وقت تسعي فيه الدولة لتنفيذ الحكومة الإلكترونية.
*وتتعدد اجراءات الحماية التقنية ، مثل : استخدام برامج كشف الفيروسات مع ضرورة تحديثها بصفة دورية ،واستعمال نظم الحوائط النارية الشخصية التى تقوم بكشف أى محاولة اختراق يتعرض لها جهاز الحاسب الالى الخاص لحماية بياناتك ومعلوماتك الهامة.
- عدم وضع أى بيانات حقيقية أو شخصية أو صور عائلية وحفظها على البريد الالكترونى .
- عدم وضع أى برامج على الحاسب الآلى لا يتم استخدامها أو مضى على استخدامها فترة طويلة.
- عدم استقبال أى برامج أو ملفات عبر البريد الالكترونى من أشخاص غير معروفين ،لأنها قد تنطوى على تدمير جهازك أو كشف كل المعلومات التى يحتويها ، وعدم الاستجابة لأى طلب من الأصدقاء أثناء المحادثة مثل تقديم كارت شحن تليفون محمول ،إذ ربما يكون البريد الالكترونى لصديقك قد سرق و السارق ينتحل صفة صديقك.
ومن أهم القوانين الحالية لمعاقبة مجرمى الانترنت : "قانون العقوبات و النصوص رقم 58 لسنة 1937 ،قانون حماية حقوق الملكية الفكرية ( رقم 82 لسنة 2002 )ً، قانون تنظيم الاتصالات ( قانون 10 لسنة 2003 )،قانون تنظيم التوقيع الالكتروني ( قانون 15 لسنة 2004 ) و قانون الطفل ( قانون 126 لسنة 2008 )" .
الى جانب قوانين جاري الإنتهاء ،منها : (قانون الجريمة الإلكترونية و إجراءاتها الجنائية ، قانون التجارة الإلكترونية و قانون حماية البيانات الشخصية و تأمين الفضاء الإلكتروني ).
ورغم صعوبة اكتشاف هذه الجرائم ،يمكن لأى متضرراخطار ادارة مكافحة جرائم الحاسبات وشبكات المعلومات بمقر وزارة الداخلية أو الاتصال بالخط الساخن (108) الذى تم انشاؤه لتفعيل مكافحة الجرائم الالكترونية بالتوازى مع مبادرة السلام .



المصدر ايجى نيوز

=======


اقرأ أيضا :
بالفيديو.. معز مسعود فى مؤتمر أحباب الله بكندا: المتطرفون يغتابون الناس على التليفزيون ويستغلون الدين وهذا طريق الإلحاد.. هؤلاء يظنون أنفسهم على هدى.. والشيطان يفضل مدخل التطرف على الكفر
نجل مرسي: «اللهم ابتل إسرائيل بجبهة إنقاذ كمصر» وآخر ساخرا: «ورئيس كرئيسنا»

أسباب و علاج التهاب أذن الطفل
9 نصائح للأمهات العاملات
الفراولة تخلصك من عيوب البشرة
«الوطن» تكشف بالمستندات.. دور «سراج الدين» في تحويل أصول وأموال معهد «دراسات السلام» إلى مؤسسة «سوزان مبارك»
لوك أويل: سنتحالف مع توتال فى عطاءات لبنانية للنفط والغاز
نادى القضاة فوز المستشار أبو عيانة برئاسة نادى قضاة الإسكندرية
طاقة الإماراتية: بدأنا عملية إعادة تشغيل شبكة أنابيب برنت
"انهيار" الإنتر.. ولاتسيو "العظيم" على أغلفة الصحف الإيطالية
رسمياً.. اتحاد الكرة يرفض المشاركة فى بطولة ألعاب البحر المتوسط
إدانة حارس مرمى نادٍ برازيلي بالسجن 22 عامًا لتحريضه على قتل صديقته السابقة
تامر حسني يرد على أسئلة جمهوره بـ"يوتيوب" ويحتفل بألبومه معهم
فارس كرم يطرح ألبومه الجديد في عيد الأم.. ويحيي 3 حفلات بأستراليا
الأزهر: لا نية لتعديل لائحة "كبار العلماء" من أجل "جمعة"
أمريكا تحث مسؤولي الصحة على الحذر من فيروس قاتل «لم يشهده البشر»
ألتراس أهلاوي: "القصاص..القصاص"
حبس سائح إنجليزى 4 أيام لصفعه شرطيًّا بالأقصر وإحالته لمحاكمة عاجلة
بعد حكم "المجزرة" سياسيون يطالبون بالقصاص لشهداء "بورسعيد" أسوة بشهداء "الأهلى"..و"عزازى": الحكم يريح البعض ولكنه سيصنع مشكلة بالمدينة الباسلة..و"درويش": الحكم ليس نهائيا ويجوز الطعن عليه أمام "النقض"
ننشر كواليس الحكم فى قضية مذبحة بورسعيد.. القاضى عاقب 21 متهماً بالإعدام.. وقضى ببراءة 28 آخرين.. وأحكام متفاوتة للباقين.. السجن 15 عاماً لمدير أمن بورسعيد السابق
 

بالصور .. بورسعيد تحتج على الحكم... المئات أمام ديوان المحافظة للاحتجاج.. ومجهولون يحاولون تعطيل حركة المعديات واقتحام الميناء السياحى.. وقناة السويس تسحب المعديات لبورفؤاد
 

رئيس هيئة الأقباط العامة لـ"اليوم السابع" : أدعو للمشاركة بالانتخابات حتى لا يكتب التاريخ أننا تقاعسنا فى فترة حكم الإخوان.. والأقباط منذ الستينيات "وردة فى جاكتة" ووضعهم فى عهد الوطنى والإخوان "زفت"
 


بالفيديو- إنقاذ طفلة سعودية بعد سقوطها في بئر عمقه 60 متراً
حازم إمام يقاطع خناقة مالديني وألتوبيلي بعبارة "صلوا على النبي"
انتحار الملياردير و مؤسس سلسلة متاجر مترو الكبرى في ألمانيا
الغزالى حرب : انتشار الفوضى يجعل عودة الجيش للشارع "واجب وطنى"
''عايزين 3 من ده يا مرسي''.. ''كارت إنذار'' عمال الإسكندرية للرئيس
العريان: أدعو رب العباد أن يهدى كل السياسيين إلى الرشد والصواب
فاينانشيال تايمز : انخفاض الجنيه الاسترلينى لمستوى متدنى امام الدولار
ماضي : إسقاط الرئيس فكرة ساذجة ولابد من إعطائه الفرصة كاملة
ارتفاع مبيعات سيارات فيرارى بأوروبا بنسبة 20%

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق