الأربعاء، 13 مارس 2013

مصر ترفض قرض الصندوق العاجل بسبب مخاطره وزير التخطيط‏:‏ الانطباع حول برنامج الإصلاح إيجابي


مصر ترفض قرض الصندوق العاجل بسبب مخاطره
وزير التخطيط‏:‏ الانطباع حول برنامج الإصلاح إيجابي

وزير المالية‏:‏ المشكلات السياسية تحول دون الاتفاق حتى الآن
أعلن الدكتور المرسي السيد حجازي وزير المالية‏,‏ رفض مصر عرض صندوق النقد الدولي بتقديم قرض عاجل قيمته‏750‏ مليون دولار‏,‏ لأن مخاطر هذا القرض أكبر من مزاياه‏.
وقال إن المشكلات السياسية الحالية تحول دون الاتفاق مع الصندوق للحصول علي القرض الذي طلبته مصر بقيمة4.8 مليار دولار, ولن تحصل علي هذا القرض مادام هناك انقسام سياسي.
وأشار حجازي إلي أن مبلغ الـ190 مليون دولار الذي قررت الإدارة الأمريكية تقديمه لمصر, يأتي في إطار حزمة المساعدات التي أعلنها الرئيس الأمريكي باراك أوباما من قبل, وتقدر بمليار دولار.
وأوضح الوزير أن أزمة السولار لا ترتبط بتوفير السيولة المالية, وقد ارتفع دعم المواد البترولية بقيمة7 مليارات جنيه خلال العام الحالي, مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.
من جانبه, نفي الدكتور أشرف العربي, وزير التخطيط والتعاون الدولي, قيام صندوق النقد بإبداء أي ملاحظات سلبية علي البرنامج المصري للإصلاح الاقتصادي, مشيرا إلي أن الانطباع المبدئي للصندوق حول البرنامج يتميز بالإيجابية. وقال ـ في تصريحات لوكالة أنباء الشرق الأوسط ـ إن مصر وجهت الدعوة إلي الصندوق لزيارتها, وسيتم خلال الزيارة ـ المتوقع القيام بها خلال الأيام القليلة المقبلة, مناقشة برنامج الإصلاح الاقتصادي, مشيرا إلي حرص مصر علي استكمال إجراءات الحصول علي قرض الصندوق الذي طلبته مصر, وموضحا أننا لسنا في حاجة إلي قرض سريع من الصندوق, والذي يعرض علي الدول الأعضاء في حالات الضرورة, حيث إن علاج عجز الموازنة يحتاج إلي إجراءات هيكلية واسعة, وليس إعانات عاجلة من صندوق النقد.
وفي الوقت نفسه, أكد السفير علاء الحديدي, المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء, أنه لن يتم التوقيع علي اتفاق مع صندوق النقد الدولي إلا في إطار برنامج الإصلاح الاقتصادي والاجتماعي, موضحا أن البرنامج يخضع لاعتبارات مصرية, فهو برنامج وطني يراعي البعد الاجتماعي, ويدخل في أهداف الحكومة وخطتها التي تم التحاور بشأنها في إطار الحوار المجتمعي وتتضمن7 محاور.
وأوضح أن الحكومة ماضية في تنفيذ خطتها بغض النظر عن الصندوق, خاصة أن الأوضاع الاقتصادية الحالية تتطلب معالجات مهمة, مشيرا إلي أن تكلفة الانتظار أكبر بكثير من تكلفة الإصلاح.
وكان صندوق النقد الدولي قد أعلن أن قرضا عاجلا لمصر يمكن أن يكون خيارا الآن, بانتظار المفاوضات المتعلقة بالحصول علي قرض طويل المدي.
وقالت المتحدثة باسم الصندوق: إن هذا القرض العاجل الذي سيكون علي شكل أداة تمويل سريع, ربما يكون خيارا إذا ظهرت حاجة مالية إليه, وفي النهاية علي السلطات المصرية نفسها أن تتخذ القرار, وأشارت إلي أن الصندوق يبحث حاليا البرنامج الاقتصادي الذي عرضته مصر, ومشاريعها للاقتصاد الكلي, مؤكدة رغبة الصندوق في مساعدة مصر في هذه المرحلة الحاسمة, وشددت علي أن مصر في حاجة لإجراء إصلاحات دون انتظار. ومن ناحية أخري, كشفت مجموعة شراكة الميزانية الدولية المتخصصة في شئون الميزانيات, عن أن ميزانية مصر أصبحت أقل شفافية بعد ثورة يناير, حيث إن الحكومات المتعاقبة في مصر بعد الثورة لم توفر سوي القليل من المستندات والمعلومات للتداول العام.
وذكرت المجموعة أن مصر انحدرت من المركز الـ48 إلي الـ13 من بين100 دولة من حيث الشفافية, وأنها جاءت في التصنيف بعد نيجيريا ولبنان والأردن.


المصدر الاهرام

=======

اقرأ أيضا :
بالفيديو.. معز مسعود فى مؤتمر أحباب الله بكندا: المتطرفون يغتابون الناس على التليفزيون ويستغلون الدين وهذا طريق الإلحاد.. هؤلاء يظنون أنفسهم على هدى.. والشيطان يفضل مدخل التطرف على الكفر
نجل مرسي: «اللهم ابتل إسرائيل بجبهة إنقاذ كمصر» وآخر ساخرا: «ورئيس كرئيسنا»

أسباب و علاج التهاب أذن الطفل
9 نصائح للأمهات العاملات
الفراولة تخلصك من عيوب البشرة
«الوطن» تكشف بالمستندات.. دور «سراج الدين» في تحويل أصول وأموال معهد «دراسات السلام» إلى مؤسسة «سوزان مبارك»
لوك أويل: سنتحالف مع توتال فى عطاءات لبنانية للنفط والغاز
نادى القضاة فوز المستشار أبو عيانة برئاسة نادى قضاة الإسكندرية
طاقة الإماراتية: بدأنا عملية إعادة تشغيل شبكة أنابيب برنت
"انهيار" الإنتر.. ولاتسيو "العظيم" على أغلفة الصحف الإيطالية
رسمياً.. اتحاد الكرة يرفض المشاركة فى بطولة ألعاب البحر المتوسط
إدانة حارس مرمى نادٍ برازيلي بالسجن 22 عامًا لتحريضه على قتل صديقته السابقة
تامر حسني يرد على أسئلة جمهوره بـ"يوتيوب" ويحتفل بألبومه معهم
فارس كرم يطرح ألبومه الجديد في عيد الأم.. ويحيي 3 حفلات بأستراليا
الأزهر: لا نية لتعديل لائحة "كبار العلماء" من أجل "جمعة"
أمريكا تحث مسؤولي الصحة على الحذر من فيروس قاتل «لم يشهده البشر»
ألتراس أهلاوي: "القصاص..القصاص"
حبس سائح إنجليزى 4 أيام لصفعه شرطيًّا بالأقصر وإحالته لمحاكمة عاجلة
بعد حكم "المجزرة" سياسيون يطالبون بالقصاص لشهداء "بورسعيد" أسوة بشهداء "الأهلى"..و"عزازى": الحكم يريح البعض ولكنه سيصنع مشكلة بالمدينة الباسلة..و"درويش": الحكم ليس نهائيا ويجوز الطعن عليه أمام "النقض"
ننشر كواليس الحكم فى قضية مذبحة بورسعيد.. القاضى عاقب 21 متهماً بالإعدام.. وقضى ببراءة 28 آخرين.. وأحكام متفاوتة للباقين.. السجن 15 عاماً لمدير أمن بورسعيد السابق
 

بالصور .. بورسعيد تحتج على الحكم... المئات أمام ديوان المحافظة للاحتجاج.. ومجهولون يحاولون تعطيل حركة المعديات واقتحام الميناء السياحى.. وقناة السويس تسحب المعديات لبورفؤاد
 

رئيس هيئة الأقباط العامة لـ"اليوم السابع" : أدعو للمشاركة بالانتخابات حتى لا يكتب التاريخ أننا تقاعسنا فى فترة حكم الإخوان.. والأقباط منذ الستينيات "وردة فى جاكتة" ووضعهم فى عهد الوطنى والإخوان "زفت"
 




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق