السبت، 30 أكتوبر 2010

فشل التجارب السابقة يطارد مشروع الشيخ للإنتاج السينمائى


حالة من الغموض أحاطت بقرار أسامة الشيخ رئيس اتحاد الإذاعة والتليفزيون الدخول فى مجال الإنتاج السينمائى وتضاربت الآراء داخل مبنى ماسبيرو حول كيفية تنفيذ هذا القرار وأين هى السيولة المادية، التى يعتمد عليها الشيخ لتمويل هذا المشروع.. ومن سيكون مسئولا بشكل مباشر عن هذا المشروع فى ظل وجود صراع خفى بين شركة صوت القاهرة الوكيل الإعلانى لاتحاد الإذاعة والتليفزيون؟ والذى خاض مجال الإنتاج السينمائى مؤخرا حيث شارك فى إنتاج أكثر من فيلم منها «لمح البصر» و«يوم ما اتقابلنا».وجارٍ الاتفاق على إنتاج أكثر من فيلم بالاشتراك مع شركات إنتاجية خاصة كما حدث مع الدراما، وهناك راوية بياض رئيس قطاع الإنتاج صاحب التجربة فى هذا المجال، والذى قدم مجموعة من الأفلام كان أخرها فيلم «يوم الكرامة» وتوقف الإنتاج السينمائى بعدها، «الشروق» تفتح الحوار حول فكرة إنتاج أفلام عبر قطاعات الإنتاج فى التليفزيون المصرى، وكيف ينظر لها صناع السينما لهذا المشروع الجديد؟عمر زهران: أفلام التليفزيون تنقذ (نايل سينما) من الإفلاس عمر زهران رئيس قناة نايل سينما الذى يرى نفسه الأنسب لتولى هذا الموضوع، مؤكدا أن هذا يأتى ضمن اختصاصاته كرئيس لقناة لا تعرض سوى أفلام، ومن حقه أن يتدخل فى اختيار الأفلام التى ستعرض على شاشة قناته مستندا على أن أحد الأسباب، التى اعتمد عليها الشيخ فى إصداره هذا القرار هو تغذية قناة نايل سينما بأفلام جديدة تؤهلها لمنافسة قنوات الأفلام الأخرى الكثيرة، وثانيا الفوز بميزة العرض الحصرى التى تتباهى به القنوات المنافسة فى ظل ارتفاع الأسعار للعرض الحصرى، وبشروط مجحفة وعدم القدرة على الاحتفاظ بالفيلم فى مكتبة التليفزيون للعرض مرات كثيرة وفى الأوقات المختلفة خاصة أن الشيخ نفسه خاض مفاوضات من قبل مع شركة روتانا لكى يشترى عددا من الأفلام وصلت إلى 340 فيلما لمدة عامين للعرض على نايل سينما، لكن أثار هذا الأمر غضب المسئولين فى القطاعات الأخرى لحرمانهم من هذه الصفقة ليكون القرار بعدم عمل اتفاقية لشراء أى مواد جديدة لقناة بعينها على أن تتم تغذية القنوات كافة فى مختلف القطاعات الأمر الذى صعب عليه عمل اتفاقيات متشابهة. إلى جانب أن قناة نايل سينما والتى أنشئت برصيد 1250 فيلما تكفى لتغطية القناة لمدة 3 أعوام انقضى منها بالفعل عامان ونصف العام تقريبا.على عبد الخالق: المشروع يعيد التليفزيون للمنافسةأثنى المخرج على عبدالخالق على قرار الشيخ رغم حزنه على تجربة فيلم «يوم الكرامة»، التى لم تلاق نجاحا كبيرا فى دور العرض، وقال: «هذا القرار ينم عن تفكير صحيح، ويمثل اتجاها يساعد السينما فى أزمتها الطاحنة، التى تتعرض لها، وهذه الأفلام من شأنها أن تنشط الصناعة مهما كان الهدف من وراء إنتاجها».وأضاف: «من حق الشيخ أن يضمن لنفسه العرض الحصرى فالجمهور يذهب للقنوات التى تغريه بعرض أفلام جديدة، كما تجذب هذه الأفلام الإعلانات بشكل يحقق العائد المناسب منها، وعليه لابد إذا أراد التليفزيون المصرى المنافسة أن يخوض بكامل قوته وأن ينتجوا فيلما تجاريا بالمعنى الحقيقى لكلمة تجارى، وهو الفيلم الذى بعناصر النجاح من ورق جيد وإخراج واعٍ وفنانين متمكنين من أدواتهم، وهذا هو المقصود من الفيلم التجارى، وقد يغرينى أنا وغيرى هذا الاتجاه ونعود للإخراج السينمائى مرة أخرى.واستطرد: «رغم أننى لى تجربة لست سعيدا جدا بها وهو فيلم «يوم الكرامة» الذى حظى على إشادة كبيرة من القوات البحرية، التى كانت تشرف على إنتاجه خاصة أنه يحكى قصة إغراق المدمرة إيلات إلا أنه تم رفعه من دور العرض بعد أيام قليلة من عرضه، وذلك لأنه لم يحقق نجاحا جماهيريا بعد أن وصل الانطباع للناس بأنه فيلم تليفزيونى فعزف الجمهور عن مشاهدته لأنه طبيعى سوف يعرض على التليفزيون، لكن هذا لم يحدث فلو تصادف أنه عرض مرة على الفضائية المصرية فيكون من باب الخطأ، وهو أمر لا أجد له تفسيرا وأتمنى ألا يتكرر مع التجارب المقبلة، فالهدف من وراء إنتاج أى عمل درامى هو عرضه للناس وليس وضعه على رفوف المكتبات، وبالتالى نحن بحاجة إلى أفلام حقيقية يكون أبطالها نجوم هذا الجيل حتى يجذب الجمهور، واستخدام التقنية الحديثة وألا يتمسك المسئولون بأن يتصدر التيتر بأنه فيلم إنتاج التليفزيون حتى لا ينفر الجمهور منه خاصة انه إذا نجح الفيلم فى دور العرض عاد بقوة للتليفزيون وحقق عائدا ماديا كبيرا» .محمد فاضل: الفرصة متاحة لتقديم أعمال تاريخية تحقق الخصوصية لإنتاج الدولة المخرج محمد فاضل صاحب تجربة «ناصر 56» الذى حقق أكبر عائد فى تاريخ أفلام التليفزيون أكد أنه من حق المسئولين فى التليفزيون المصرى أن يجدوا طريقا لكى ينافسوا القنوات الأخرى، وينتجوا أفلاما للعرض على قنوات التليفزيون المصرى المختلفة.وقال: «هم لديهم الإمكانات المطلوبة والمنافسة أصبحت حامية فى ظل احتكار قنوات للأفلام المصرية وخوضها مجال الإنتاج مثل روتانا مقابل أن الرصيد الذى تعتمد عليه قناة نايل سينما فى انخفاض ولا يجوز أن تعيد ما تعرضه بشكل قد ينفر المشاهد منه ولكن تبقى نوعية الأفلام التى ينتجها التليفزيون هى اللغز فأنا أتمنى أن يبتعد المسئولون عن الأفلام التجارية لأن المجال لا يحتمل، وعليها أن تلعب فى منطقة خاصة بها لكى تتسم بمميزات تصب فى صالحها مثل الأفلام التاريخية الوطنية، وهى بالمناسبة إذا أنتجت بشكل جيد ستحقق أرباحا كثيرة».وأضاف مستشهدا: فميزانية فيلم «ناصر 56» قدرت بـ 3 ملايين جنيه، وبعد العرض حقق إيرادات تعدت الـ14 مليون جنيه، كما أن الفيلم تم تسويقه بشكل رائع للقنوات المختلفة، وهذا يؤكد أن الاختيار السليم الذى يعتمد على نص جيد ومخرج يستطيع اختيار فريق عمله يحقق الفيلم النجاح المرجو منه.وأضاف: «هناك من يسعى للتقليل من هذه التجربة ويطلق على هذه الأفلام بأنها أفلام تليفزيونية أى متواضعة الإنتاج، وهذا غير صحيح، فالفيلم تم تصويره سينمائيا 35 مللى أبيض وأسود وتم تحميضه فى لندن، وقد قدم التليفزيون المصرى أفلاما رائعة أذكر منه «لا أكذب ولكنى أتجمل» و«طالع النخلة»، وهى أفلام باقية فى ذاكرة السينما المصرية، وأتصور أن هذا المشروع من شأنه أن يغرى كثيرا من المبدعين للعودة مرة أخرى للعمل بعد أن ابتعدوا للظروف الصعبة، التى تمر بها السينما ولن يضيرهم إذا كان الهدف من إنتاج هذه الأفلام عرضها على التليفزيون، فالواقع يؤكد أن التليفزيون أصبح هو المصدر المضمون الوحيد لكى يحقق الفيلم أرباحا، فالكل حاليا يراهن على بيع الأفلام للقنوات المتخصصة التى تنتشر بقوة» .يحيى الفخرانى: (مبروك وبلبل) حقق نجاحًا كبيرًا رغم عدم عرضه بدور السينماالفنان يحيى الفخرانى صاحب تجربة فيلم «مبروك وبلبل»، الذى أنتجه التليفزيون المصرى رحب بقرار عودة التليفزيون لإنتاج أفلام روائية طويلة وقال:أنا مع أى فكرة تخدم السينما المصرية حتى لو كان الهدف من ورائها أن تنتج أفلاما لكى تعرض على الشاشة الصغيرة، لكن فى النهاية نحن سنكون أمام رصيد جديد من الأفلام يضاف للأفلام المصرية، ويتبنى تمويلها جهة كبيرة بحجم التليفزيون المصرى.وأضاف: عندما خضت تجربة التعاون مع التليفزيون من خلال فيلم «مبروك وبلبل» لم أواجه أى سلبيات، ورغم أن الفيلم لم يعرض بدور العرض لظروف خاصة، لكنى سعيد بالتجربة جدا، فقد كشفت التجربة عن وجه جديد فى الإخراج، وهى المخرجة ساندرا نشأت وحقق نجاحا جماهيريا من خلال عرضه على شاشة التليفزيون، وهو مردود رائع بالنسبة لى كفنان، وفى النهاية هو فيلم توافرت له كل ظروف الفيلم العادى، وأتمنى أن يستفيد المسئولون حاليا من التجارب السابقة إذا أرادوا تحقيق استفادة أكبر من هذا المشروع منها عدم وضع ميزانية بعينها للفيلم بدافع الثراء الفنى والتكنيكى وإنشاء جهاز يختص بتوزيع الأفلام وتسويقها على دور العرض بشكل يحقق عائدا ماديا لا بأس به، وأتمنى أن يتم عمل دعاية عن الفيلم تؤكد أنه لن يعرض على شاشة التليفزيون قبل 5 سنوات من عرضه بدور العرض حتى لا يأخذ المشاهد انطباعا بأنه أمام فيلم تليفزيونى.

فايز غالى: مطلوب أفلام تجارية تحقق النجاح فى دور العرض أولاًالكاتب والسيناريست فايز غالى مؤلف الفيلم التليفزيونى «الطريق إلى ايلات» أنتقد علاقة التليفزيون بالسينما، ووصفها بأنها مأساة، وأنها تتمثل فى عدم اقتناع المسئولين بالتليفزيون أنهم يديرون وسيلة إعلامية تأتى فى المرتبة الثانية بعد السينما بخلاف ما يحدث فى العالم كله، الذين يدركون عظمة السينما وأن تطورها يصب فى تطور التليفزيون لما يتمتع به السينمائيون من قدرة على الإبداع الصحيح، وتبقى السينما هى الاختيار الأول للفنان، وإذا فشل فيها ذهب للتليفزيون، ومن هنا أدركت تليفزيونات العالم هذه الحقيقة، ودخلت فعليا شريكا فى الإنتاج السينمائى، مؤكدا أن كثيرا من الأفلام العالمية التى تحصد جوائز المهرجانات اعتمدت على تمويل تليفزيونى.وأضاف: «رغم أن القرار جاء متأخرا لكنه قرار صحيح مائة بالمائة فهو أكثر ربحا من المسلسلات، وأكبر قيمة فالمسلسل تتعدى ميزانيته الملايين رغم أنه فى النهاية لا يعرض سوى مرة أو مرتين فى العام بخلاف الفيلم، الذى يعرض مئات المرات على قنوات عديدة ويحقق عائدا ماديا كبيرا جدا، وعلق غالى: «لا أنكر حق التليفزيون فى الربح والخضوع لسياسة العرض والطلب، ولكننا بحاجة إلى المزج بين هذه السياسة والدور الثقافى لجهاز الدولة مثل ما حدث مع فيلم «الطريق إلى إيلات»، الذى حقق نجاحا كبيرا عبر القنوات بعد أن تخوف المسئولون فى التليفزيون فى هذا الوقت من عرضه بدور العرض، لكنهم ندموا بعد هذا وعليه شرط أساسى لهذه التجربة عرض الأفلام فى دور العرض أولا.
الشروق
موضوعات ساخنة :

* علاقات نجوم الفن ولاعبي كرة القدم .. أزمات مستمرة ...
اضغط هنا

* أزمة في تقييم المباني..لتقدير الضريبة العقارية .. اضغط هنا
* ومن الرومانسية ما قتل .. زوجات يشعلن الحب بالحرائق والبكارة الصيني ... اضغط هنا
* إدوارد طلب خطاب ضمان بـ100 مليون جنيه من السادات لإثبات جديته فى شراء الدستور .. اضغط هنا
* خمسة شروط لعودة القنوات الموقوفة على نايل سات.. اضغط هنا
* خبير بيئي يتهم الحكومة بالمسئولية عن كارثة الطماطم .. اضغط هنا
* عمرو أديب ينضم إلى "الوفد" .. يؤكد استمراره فى أوربت حتى تنتهى الأزمة..اضغط هنا
* الحكومةتشترط البث المباشر من "الإنتاج الإعلامى"لتجديد ترخيص 9 قنوات .. اضغط هنا
* "التعليم" تدخل 3 تعديلات على امتحانات الثانوية العامة المقبلة .. اضغط هنا
* عمرو أديب يلتقى مالك شبكة "الأوربت" بـ الرياض ... اضغط هنا
* وثائق إسرائيلية: "جولدا مائيير" خططت لضربة نووية ضد مصر وسوريا بعد 25 ساعة من بدء حرب أكتوبر .. اضغط هنا
* أمام قبر السادات: حوارات بين «جيهان» و«جمال» و«علاء».. وجدل حول «قهوة هيكل» .. اضغط هنا
*
* إقالة ابراهيم عيسى من رئاسة تحرير "الدستور"..
اضغط هنا
* تغريم أيمن نور 10 الآف جنيه لإدانته بسب موسى مصطفى موسى .. اضغط هنا
* الأمن يعتدي بالضرب على معلمي كفر الشيخ أمام وزارة التعليم .. اضغط هنا
* الجبلى يصدر قراراً بإعفاء الأطباء فى 7 تخصصات من التكليف ... اضغط هنا
* تأجيل محاكمة 18 متهما بالرشوة في "إبني بيتك" لـ8 ديسمبر .. اضغط هنا
* موظفون بوزارة الكهرباء يطلقون حملة إلكترونية لإقالة الوزير ويهددون بالإضراب .. اضغط هنا
* أحمد الريان لـ"العاشرة مساء": كنت أكسب 50 ألف جنيه يوميا من تجارة العملة .. اضغط هنا
* عمرو أديب فى الحياة بعد مشوار حافل بالنجاح فى الأوربت .. اضغط هنا
* عمرو أديب: أسباب سياسية وراء اختفاء "القاهرة اليوم".. اضغط هنا
* أيمن نور يكتب: صبراً جميلاً على فراق "جميلة"!!.. اضغط هنا
* أحمد نظيف: مصر لديها قائد ولا محل لطرح التساؤلات عن بديل.. وانتقال السلطة ليس صعباً .. اضغط هنا
* وقف بث قناة البدر لمخالفتها ضوابط الترخيص ..
اضغط هنا
*ننفرد بنشر مذكرة حفظ تحقيقات نيابة الأموال العامة فى قضية «مدينتى» .. اضغط هنا
* مصطفى بكري : نجل مستشار مجلس الوزراء حصل علي 16 حقنة للحوامل.. وواحدة تكفي ... اضغط هنا* لأول مرة .. استبعاد البحر من موسم الحج ...اضغط هنا
* السجن 15 عاما لـ هشام طلعت و28 للسكري بقضية مقتل سوزان تميم ...
اضغط هنا
* كواليس جلسة الاستئناف في قضية مقتل سوزان تميم ... اضغط هنا
* هشام طلعت يحكى تفاصيل علاقته بـ سوزان تميم لأول مرة..
اضغط هنا
* بالصور .. بكاء احمد السقا في جنازة والده.. اضغط هنا
* "اليورومنى" تحول إلى "مكلمة" للوزراء وفرصة للشركات الخاصة.. والسؤال: ماذا يستفيد الاقتصاد القومى؟ ... اضغط هنا
* مفيد شهاب : ليس معنى أن الأغلبية مسلمة أن نحكم بـ الشريعة الإسلامية.. اضغط هنا
* الأزهر يعلن ارتياحه لاعتذار البابا شنودة .. محاكمة رمزية لـ الأنبا بيشوى فى الكاتدرائية .. اضغط هنا
* الأنبا بيشوي سكرتير المجمع المقدس أساء لـ القرآن الكريم فى محاضرة رسمية ..
اضغط هنا
* عالم أردني يدعو للبحث الدقيق عن موقع هيكل سليمان بعيدا عن فلسطين.. اضغط هنا
* االكويت تطالب الانتربول باحضار المسىء لـ السيدة عائشة ومحاكمته.. اضغط هنا
* آخر صيحة‏..‏ كتب خارجية هوم دليفري ..
اضغط هنا
* شباب مصر ‏...‏ ثروة لم تستغل‏ !‏ ... اضغط هنا
* عدادات كهرباء مسبقة الدفع بـ القاهرة .. اضغط هنا
* القس تيري جونز‏ مجنون أم متسلط أم غاوي شهرة ‏!‏... اضغط هنا
* مشروع قانون لـ الأحوال الشخصية ... تمتع الزوجة المتزوجة عرفياً بكافة الحقوق ... اضغط هنا
* ويكيليكس ينوي نشر وثائق سرية عن حرب العراق .. اضغط هنا
* شباب مصر ‏...‏ ثروة لم تستغل‏ !‏ ..
اضغط هنا
* مفاجآت و حكايات في جريمة المذيع "ايهاب صلاح" قاتل زوجته .. اضغط هنا
* تامر هجرس : مراتي "مٌزَّة " ولازم أفرجها للجمهور علشان يعرفوا إني عرفت أختار !! ... اضغط هنا
* "المصريين أهمه" تفتح ملف أوجاع الأغنية الوطنية ... اضغط هنا
* المفتي : ليس للزوج حق في راتب زوجته ... اضغط هنا
* انتقادات شديدة لـ "الجماعة" بسبب سخريته من عمرو خالد .. اضغط هنا
* فاروق حسني : لو عاد الزمن لرفضت الوزارة .. زهرة الخشخاش أصلية ... اضغط هنا
* كلام عن تغيير وزاري شامل .. ثاني اجتماع للرئيس مع الحكومة خلال أسبوع!! .. اضغط هنا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق