الجمعة، 3 سبتمبر 2010

بدر : التحاق الطالب بالجامعة حسب المجموع من أكبر مشكلات التعليم


اوضح ان درجات التقويم الشامل لا تدخل ضمن امتحان الثانوية
قال احمد زكي بدر وزير التربية والتعليم ان نظام القبول بالجامعات يواجه اثنتين من الشكاوى والمشكلات أولها ان هناك امتحانا واحدا يحدد مستقبل الطالب بحيث لا يتيح له فرصة أخرى، والثانية ان الطالب يدخل الجامعة بمجموعه وليس بنوع الدراسة التى يحبها، داعيا أولياء الامور إلى ترك اولادهم يختارون نوع الدراسة التى يرغب فيها بعيدا عن كون الكلية كلية قمة إم لا، مشيرا الى ان "كلية القمة هى الكلية التى يحبها الطالب ويتفوق فيها ويصل من خلالها إلى القمة" .
وأشار الدكتور بدر خلال حديثه في برنامج "عازم ولا معزوم" باذاعة البرنامج العام إلى أن اقتراح نظام الثانوية العامة الجديد يتضمن انتقاء الطالب عددا من المواد التى يحبها إضافة إلى المواد الاساسية مثل اللغة العربية واللغة الاجنبية والرياضيات والدراسات الوطنية والقومية والدين .
وأوضح ان هذا النظام يتيح للطالب اختيار مواد اضافية لهذه المواد الاساسية على حسب الكلية التى يرغب فى الالتحاق بها مثل مجموعة الدراسات الطبية كالطب والصيدلة وطب الاسنان والعلوم او مجموعة الرياضيات والهندسة والتكنولوجيا او المجموعة النظرية مثل التجارة والمجموعة الادبية مثل الاداب والحقوق .
وقال الدكتور بدر إنه سيكون للطالب أكثر من فرصة ويجرى حاليا دراسة هذه الفرص وهل يتساوى الطالب الذى حصل على فرصة واحدة مع الطالب الذى اتيحت له اكثر من فرصة، مشيرا إلى أن النظام الجديد يتضمن اختبارا للقدرات تجريه الجامعة عند التحاق الطالب للكلية لا يتضمن واسطة او مقابلة بل هو امتحان كامتحان الثانوية العامة نفسه .
وأعرب عن أمله فى الانتهاء من هذه الدراسة حتى يمكن البدء فى تطبيق النظام على الطالب الذى سيلتحق بالجامعة فى سبتمبر 2011، على أن يتم قبلها إعداد وتطوير المدارس بحيث يمارس الطالب مجموعة من الانشطة اضافة لتدريب المعلمين واعداد طرق جديدة للامتحانات يجرى الاعداد لها .
وحول قلق أولياء الامور من موضوع درجات التقويم الشامل؟، قال الدكتور أحمد زكي بدر إن درجات التقويم الشامل لا تدخل ضمن إمتحان اتمامالثانوية العامة ولكنها شرط دخول هذا الامتحان مضيفا ان هذا النظام طبق هذا العام لاول مرة فى المرحلة الاعدادية وهو النظام المقترح للثانوية العامة.
وأعرب الدكتور بدر عن أمله فى الانتهاء من الدراسات الخاصة ببلورة هذا النظام الجديد بشكل كامل خلال الشهور القليلة القادمة , حتى يمكن عرضه على مجلس الشعب وصدور تعديل تشريعى لقانون التعليم ما قبل الجامعى .

سرور: التعليم المجاني والموارد
وفى مداخلة مع البرنامج، أعرب الدكتور أحمد فتحى سرور رئيس مجلس الشعب عن أمله فى إقامة تعليم متميز فى مصر، وأن يلتحق بالجامعة من هو قادر على التعليم الجامعى بحيث لا يدخل الجامعة إلا من ينجح فى مواد معينة تؤهله للتعليم الجامعى .
وأشار الدكتور سرور إلى أن التعديل الاخير فى قانون الجامعات سيساعد فى تمويل التعليم الجامعى، مؤكدا ضرورة التوفيق بين مجانية التعليم الجامعى وتوفير الموارد اللازمة، مضيفا أن التحدى الذى يواجهه وزير التعليم العالى هو التوفيق بين مجانية التعليم وتوفير الموارد مع الارتقاء بالتعليم الجامعى.

----------------
بدر ينضم لنقابة المعلمين.. ويتعهد بقرارات لصالحهم
أشار الى أن زيادة المرتبات ‏50%‏ لا تعادل قيمة مجهودهم
تقدم الدكتور احمد زكي بدر وزير التربية والتعليم بأوراقه للالتحاق بنقابة المعلمين، مؤكدا أن كل القرارات وخطط التطوير التي تنفذها الوزارة تهدف في المقام الاول لرفع قدرة وقيمة المعلم‏.‏
وأشار بدر الي ان خطوة كادر المعلمين ليست نهاية المطاف،‏ موضحا ان زيادة المرتبات بنسبة ‏50%‏ لا تعادل قيمة المجهود الذي يبذله المعلم، مؤكدا ان الفترة القادمة سوف تشهد مجموعة من القرارات والخطوات التي تصب في مصلحة المعلم‏،
جاء ذلك خلال حفل الافطار الذي نظمته نقابة المعلمين برئاسة الدكتور محمد كمال سليمان الامين العام للنقابة، وحضره رؤساء النقابات الفرعية في المحافظات والدكتور رضا ابوسريع ‏مساعد اول الوزير.‏

موضوعات ساخنة :


*
تامر حبيب يخلع ورقة التوت في أسوأ برامج النميمة والفضائح ... اضغط هنا

* الاهمال وصل لدرجة أن جراج دار الأوبرا يتحول إلي مركز للشباب ... اضغط هنا
* "المصريين أهمه" تفتح ملف أوجاع الأغنية الوطنية ... اضغط هنا
* المفتي : ليس للزوج حق في راتب زوجته ... اضغط هنا
* انتقادات شديدة لـ "الجماعة" بسبب سخريته من عمرو خالد .. اضغط هنا
* طارق نور : إيقاف برنامج "مع نضال" بناء على رغبة الجمهور ...اضغط هنا
* خالد الجندي : قناة أزهري الفضائية هدفها وقف لله تعالى و ليس الربح ... اضغط هنا
* فاروق حسني : لو عاد الزمن لرفضت الوزارة .. زهرة الخشخاش أصلية ... اضغط هنا
* هشام طلعت و العزبى يسددان غرامة أحمد الريان... اضغط هنا
* كلام عن تغيير وزاري شامل .. ثاني اجتماع للرئيس مع الحكومة خلال أسبوع!! .. اضغط هنا
* التقارير تكشف تجاوزات قد تطول نظيف و غالي في قضية الفساد علي نفقة الدولة ... اضغط هنا
* من الصايغ إلي نظيف : امنع اقتحام فتيات الصين لسوق الزواج المصري .. اضغط هنا
* مفاجآت خطيرة في أزمة القمح ... اضغط هنا
* معتمد جمال "الزملكاوى" يضع صورة أبوتريكة "الأهلاوى" على لافتته الانتخابية ... اضغط هنا
* ساويرس يرصد مكافأة مليون جنيه للعثور على لوحة "زهرة الخشخاش" ... اضغط هنا
* البابا شنودة : جورج بباوي ليس مرجعية لـ الكنيسة ... اضغط هنا


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق