السبت، 22 سبتمبر 2012

خمس فئات للكمبيوتر غيرت شكل التكنولوجيا بالعالم


شهد مستخدمو الكمبيوتر في فترة تتسم بالزخم التكنولوجي خمس فئات شكلت ثورة في عالم الإبداع والإلهام التقني والتي بدورها تصيب المستخدمين بالحيرة فيما يجب أن يقتني منهم دون الباقي وفيما يلي نستعرض أهم خصائص أجهزة الكمبيوتر والتي تشكل محاور التقنية في العالم.  
كمبيوتر مكتبي Desktop
لا تزال أجهزة الكمبيوتر المكتبي تحظى بإقبال على الرغم من ضخامة حجمها إلا أن بعض الخبراء ينصحون باستخدامها إذا كنت تدوام على الأعمال التي تتعلق بالجهد الشاق وتحتاج إلى ماكينة ذات أداء عالي بعكس أجهزة الكمبيوتر الدفتري التي تقل نسبيا عن أداء الكمبيوتر المكتبي.  
وتنحصر أجهزة الكمبيوتر المكتبي في ثلاث فئات هي الحواسيب الصغيرة والكل في واحد والصندوق العمودي وفيما يلي عرض لكل منهم.
الحواسب الصغيرة
تحتوى الحواسب الصغيرة على خطوط تصميمية وأبعاد مدمجة، حيث لا يتعدى حجم هذه الأجهزة حجم كتاب صغير، كما أنه يمكن وضعها على سطح المكتب كما  يشتمل أيضًا على وحدة تشغيل ضوئية للأسطوانات المدمجة.
علاوة على أن الحواسب الصغيرة تكفي احتياجات المستخدم عند الرغبة في تصفح مواقع الإنترنت أو العمل باستخدام حزمة برامج الأوفيس الشهيرة من شركة مايكروسوفت الأمريكية.
ولكن تظهر حقيقة الحواسب الصغيرة عند الرغبة في تشغيل الألعاب ثلاثية الأبعاد، حيث يتعذر على بطاقة الرسوميات ذات الذاكرة المشتركة التي تأتي أغلب الحواسب الصغيرة
مزودة بها تشغيل المهام التي تحتاج إلى قدرات حوسبة عالية.
كما تنطوي الحواسب الصغيرة على عيب آخر يتمثل في صعوبة إضافة ملحقات أو مكونات جديدة لدرجة تصل إلى حد الاستحالة.
الكل في واحد
ويظهر هذا العيب أيضاً في أجهزة الكمبيوتر التي تُعرف باسم الكل في واحد «All-in-on» حيث يتم دمج جميع التقنيات في جسم الشاشة.
لكن هذا التصميم يوفر ميزة عدم وجود كابلات أو زحمة من التوصيلات، بالإضافة إلى أن جسم جهاز الكمبيوتر لا يشغل مساحة كبيرة على سطح المكتب.
وتعتبر أجهزة الكل في واحد هي الاختيار المناسب للمستخدمين الذين يرغبون فقط في استخدام البريد الإلكتروني أو تصفح مواقع الإنترنت وهم جالسون في استرخاء على الأريكة بغرفة المعيشة.
الصندوق العمودي
وعلى الجانب الآخر لا تظهر مثل هذه المشكلات في أجهزة الكمبيوتر المكتبية ذات تصميم الصندوق العمودي حيث يمكن تغيير المروحة والأقراص الصلبة وغيرها من مكونات الهاردوير الموجودة في جسم الجهاز الرحب بمنتهى السهولة فكل ما في الموضوع فتح الغطاء وإدخال الجزء المراد تركيبه في داخل جسم الجهاز ثم توصيل الكابل، وانتهى الأمر.
وعادة ما تشتمل باقة التجهيزات القياسية في الحواسب المخصصة للألعاب على بطاقة رسوميات ثلاثية الأبعاد وذاكرة وصول عشوائي سعة 8 جيجابايت بالإضافة إلى معالج رباعي النواة.
وفي حالة عدم توافر موضع تركيب خالٍ يتمكن المستخدم من تثبيت موضع تركيب بكل سهولة في جهاز الكمبيوتر.
علاوة على توافر باقة متنوعة من الاختيارات أمام المستخدم فيما يتعلق بالشاشات ولوحة المفاتيح. أما عيوب هذا النوع من الأجهزة المكتبية فتتمثل في عدم تمتعه بمظهر أنيق فضلاً عن ارتفاع مستوى الضجيج الصادر عنها، لذلك لا عجب في أن يتم إخفاء مثل هذه الموديلات غالباً أسفل المكتب.
أجهزة الكمبيوتر الدفتري LAP TOP
عند ابتكار أجهزة الكمبيوتر المكتبي انحصر التفكير في إيجاد حل لإمكانية التنقل والعمل خارج المنزل بما سمى وقتها «الكمبيوتر المحمول» غير مهتمة بمسألة الأداء العالي أو التحديث على خلاف أجهزة الكمبيوتر المكتبي.
لكن في الوقت نفسه بدأت تطور إلى حد كبير من حيث الأداء إذا ما قورنت بالحاسبات اللوحية أو «النوت بوك» (الكمبيوترالمحمول صغير الحجم).
فتتمتع أجهزة الكمبيوتر الدفتري بمتانة أكبر، حيث إنها مزودة بشاشات ولوحات مفاتيح أكبر حجمًا، ومحركات أقراص DVD مدمجة، ومن ثم هي الأكثر قوة في الحوسبة.
كما يتجاوز وزنها 2 كجم بقليل، وبذلك تكون أجهزة الكمبيوتر الدفتري مصممة بثقل يسمح بتعديل ملفات الفيديو الضخمة، أو إنشاء الرسومات، أو إدارة مكتبات موسيقية ضخمة.
ويجب أن تأخذ بعين الاعتبار أن القدرة التقنية الأكبر تتطلب قوة بشرية أكبر (للحمل) وقدرة كهربائية أكبر (للتشغيل).
يعمل محرك الأقراص الصلبة الكبير الموجود بالكمبيوتر الدفتري على إمداد الطاقة والسرعة، ليكون قادرًا على تخزين كميات ضخمة من المحتويات وفي الوقت نفسه يوفر سهولة تشغيل برامج متعددة مليئة بالبيانات.
 إذا كانت أولوياتك هي القوة أكثر من الملاءمة، فأجهزة الكمبيوتر الدفترية هي الأفضل لك.
أجهزة الحواسيب اللوحية Tablet
تتلخص مهمة أجهزة كمبيوتر الإنترنت في إجراء الحوسبة أثناء التنقل حيث تزن أقل من 2 كيلوجرام، مع شاشات مقاس 12 بوصة أو أصغر، ويمكن وضع الحاسب اللوحي في حقيبة ظهر أو حقيبة يد، أو حتى حمله بيد واحدة بشكل مريح.
وإذا كنت تحمل جهازك على مدار اليوم، فتكون أجهزة كمبيوتر الإنترنت هي محل اهتمامك الرئيسي بخلاف أجهزة الكمبيوترالدفتري التي تتسم بوقت في التشغيل بخلاف أجهزة الحواسيب اللوحية.
تتمتع أجهزة كمبيوتر الإنترنت بحجم أصغر، كما تعد الأكثر ملاءمة للاستخدام المعتمد على الويب، فنادرًا ما يكون بها محرك أقراص CD أو DVD. كما أن المعالجات المتوفرة بها تجعلها أكثر توفيرًا للطاقة وأقل استهلاكًا لها، ولكن هذا يعني أيضًا أنها مصممة لتشغيل برامج أقل في آن واحد.
إذا كان أسلوب حياتك معتمدًا على الويب، مثل التدوين من أجل العمل أو للمتعة، فإن أجهزة كمبيوتر الإنترنت تمهد لك الطريق. فالأجهزة القليلة تعني استهلاكًا أقل للطاقة، ومن ثم تعيش بطارية أجهزة كمبيوتر الإنترنت لمدة أطول، حيث تدوم لمدة اثنتي عشرة ساعة بدون شحن.
 إذا كان من الممكن لآلة خفيفة للغاية أن تلبي احتياجاتك، فكمبيوتر الإنترنت هو بالتأكيد اختيارك الأفضل.

لينوفو تطرح حاسبها اللوحي الجديد
«ألترابوك  Ultrabook»
في عالم التكنولوجيا يوجد كثير من الأجهزة التي تتسبب في حيرة لمن يرغب في اقتناء كمبيوتر شخصي جديد ورغم أن هناك «الديسك توب» و «اللاب توب» و «الحاسوب اللوحي» بالإضافة إلى «النوت بوك» فتأتي حواسيب «ألترابوك  Ultrabook» وهي الفئة الجديدة من الحاسبات المحمولة والتي قد تمثل نقطة تحول جديدة في تجربة استخدام الحاسبات الشخصية في عالم الكمبيوترات الشخصية.
وتعتمد أجهزة «ألترابوك  Ultrabook» على الجيل الثاني من معالجات «إنتل كورIntel core » وخاصية التشغيل السريع«Intel Rapid Start».وحجم يصل إلى 20 ملم.
كما تحتوي حاسبات «ألترابوك» على تقنية الصاعقة  Thunderbolt، والتي تمكن أجهزة التخزين عالية السرعة وأجهزة التقاط الوسائط والشاشات للتواصل من خلال كابل واحد نحيف.
وأطلقت حاسبات ألترابوك في جميع أنحاء العالم بالتعاون مع شركة مايكروسوفت لإبراز أداء نظام التشغيل «ويندوز 8» أثناء العمل وتشغيل التطبيقات العديدة على حاسبات ألترابوك التي تعمل بمعالجات إنتل.
ومن المتوقع أن تطرح إنتل جيل جديد من المعالجات بحلول عام 2013 يعرف باسم «إيفي بريدج» وفي نهاية عام 2012 ستتعاون إنتل والشركات الأخرى في الصناعة من أجل تطوير حاسبات ألترابوك بإضافة تجربة الاستخدام عن طريق شاشات اللمس.
وفيما يتعلق بالأمن وحماية البيانات يحتوي «ألترابوك  Ultrabook»على دمج بين تقنتيIntel Identity Protection وتقنيةIntel Anti-Theft لحماية الهوية فيما ستطلق أنتل خدمة مكافحة سرقة الحاسبات.

حواسيب هجينة
شهد معرض الإلكترونيات IFA 2012 والذي أقيم في ألمانيا أوائل سبتمبر الجاري ظهور اتجاه جديد يتمثل في إمكانية تحويل أجهزة اللاب توب العادية إلى حواسب لوحية، حيث اعتمدت شركة ديل، في جهازها XPS Duo 12 المزود بنظام ويندوز 8، على شاشة قابلة للتركيب، بينما استخدمت شركة توشيبا، في جهاز اللاب توب U920t المزود بنفس نظام التشغيل من مايكروسوفت، لوحة قابلة للتدوير في إطار الشاشة.
ويتجه أنظار الشركات لإنتاج حاسبات هجينة في محاولة لاقتناص فرص أكبر من الحصص السوقية وجذب عدد أكبر من المستخدمين لمنتجاتهم.
حواسيب هجينة
أيهم تفضل ؟
رغم التشابه والتشابك الكبير بين فوائد أنواع الحاسبات المختلفة إلى أن الخبراء ينصحون دائما الإجابة على سؤال وحيد قبل الإقدام على شراء أجهزة كمبيوتر بعينها ألا وهو .. ما استخداماتك لجهاز الكمبيوتر ؟ وماذا تحب أن تفعل به؟
وعن طريق الإجابة على السؤال تستطيع أن تحدد أي من الأجهزة سيلبي احتياجاتك العملية والترفيهية وعليك وقتها الاختيار.

الفجر

======

اقرأ أيضا

هل تعلمي!!

5 أنواع من أشهر الحميات الغذائية

تعلمي كيفية قص الشعر بالمنزل

تحليل.. تجربة تريكة ..من قبل ومن بعد

زعيم الكوميديا القابض علي الجمر

طعنة أخري للإسلام والمسلمين‏!‏

 
 
 
 
 
 

الأمــــن فريضة واللحـــية نافلة

خفض منسوب النذالة

الغنيمة

"أديب" و"رشوان" يشنان هجوماً على وجدى غنيم لوصفه الفنانين بـ "الفاسقين الفجار".. "عمرو": لابد أن يحاكم.. و"ضياء": بداية لانتشار الفكر التكفيرى بمصر.. و"الجداوى" باكية : أوصافه لنا مؤلمة
غادة عبد الرازق: أنا بنت ناس جدا ووالدي مستشار

''أحبوش''.. تثير غيرة نساء مصر

فى رقبة مين؟! إعادة «3»

آخر تقاليع «الفرح الإسلامى»: العروسة ملكة وبتخرج من علبة هدايا

فن الإستفزاز

على "قد صوابعك مدي" دبلتك

دراسة بريطانية : الجينز الضيق خطرعلى خصوبة الرجال

عباءة مكيفة خاصة للاجواء الحارة لعام 2012

عودة قطعة فريدة من آثار العصر البطلمي

الشيف أنفاس الفجر تقدم طريقة تفريز الكفتة المجمدة

قصة آية.."عَبَسَ وَتَوَلَّى، أَن جَاءهُ الأَعْمَى، وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّهُ يَزَّكَّى"

رئيس جهاز مرفق الكهرباء يحذر من دخول مصر مرحلة الإظلام التام

آمال ماهر تؤجل حفلها فى "سميراميس" حداداًُ على الشهداء

 لقاء الخميسى: عبد المنصف خيرنى بينه وبين الإغراء

جوجل تصدر نسخة جديدة من تطبيقات يوتيوب على هواتف آي فون

طريقة عمل حساء الجزر بالكريمة

''أحبوش''.. تثير غيرة نساء مصر

عصير الجريب فروت يعزز من فاعلية علاجات السرطان

“تشيكن ناجتس” سهلة وسريعة وصحية أكثر

 

صورة نادرة للسعة نحلة

جدل في السعودية حول من يدخل الجنة

وفي هذه الحالات تأكد من موت قلبك!!

نظام غذائى سريع لفقدان الوزن

وصفة لفائف النقانق السورية

التفاح الأحمر سر جمالك بعد سن اليأس

رغيف اللحم بالمشروم و الجبن

مصطفي بكري: أكبر خطأ ارتكبته أنني لم أترشح لانتخابات الرئاسة

مدير أمن ''فيرمونت'' : حجم الخسائر 7 مليون جنيه في أحداث ''نايل سيتي''

خطيب مسجد بدهشور: اقتحام منازل الأقباط حرام شرعًا

أبوتريكة يعدد مميزات الكمبيوتر اليابانى قبل موقعة "أولترافورد

الدجاج المشوي بالليمون و البابريكا

فوائد الكمون

أبو إسماعيل وعكاشة كوكتيل الكوميديا بالمرارة

بقرة كندية تحصل على لقب "بطلة العالم في انتاج الحليب "

مؤرخ :اول من اقام موائد الرحمن كان الرسول الكريم تبعه ابن الخطاب

خط موبايل بدون بطاقة.. «اعمل أى مصيبة ومحدش هيجيبك»

رحيل الممثل الفرنسى موريس شوفيه

حسين الإمام للجمعة: لم أزر "أحمد عز" فى السجن

«أمبوبة» أشهر مطربى حلوان يحييكم: يا رب كتر أفراحنا

هوندا CITY عنوان الفخامة.. محرك فعال 1500 سي سي بقوة 118 حصانا

محكمة تايلاندية تخفف عقوبة سجن شرطى لـ882 بدلامن 1765عاما

وفاة عمرو حمدى زوج جيهان فاضل بسكتة قلبية

ضبط 2 مليون دولار عليها صور مبارك وعبارة "لك يوم يا ظالم"

 

سيدة حلويات'' رمضان .. أدخلها الفاطميون وتطورت على يد ''الحاج عرفة''

محدث .. خطوة شوقي القادمة خارجية وانتقاله للزمالك مشروط

شذى حسون تنشر صور جمعتها بشريهان في كان

15 شمعة لقافلة حبيبي سلامتك في حديقة الجزيرة

زوجة الحضري لشرطى مرور: العربية أغلى منك أنت عارف ثمنها كام

لميس الحديدي والنهي عن المنكر !

صدور الدجاج المشوي بالصلصة المكسيكية

السمك الفيليه بالشيبسي .. طعم لا ينسى

كاساديا الدجاج..شهية بسرعة تحضيرها

جماهير الزمالك تعتدي على لاعبي الفريق " بالطماطم والخيار"

عمر عفيفي : مرسي أصبح رئيس سابق بلا شرعية

مفتى الجماعة الاسلامية: الزند تجاوز على الرئيس ويجب محاكمته

بالصور .. توم هاردى وجيسيكا شاستين يتغيبان عن عرض "Lawless"

دينا سمير غانم سوبر ستار تحت رحمة الإخوان

«هى مين؟»: مطبخ وعيال.. ولا شخصية حرة مستقلة؟
طلبة الجامعة الأمريكية يطلقون مبادرة على «تى شيرتات» للرد على السؤال

"نيمو 33" .. أعمق حوض سباحة في العالم بـ "بروكسل"

"جوجل" تستحوذ على علامة "فرومر" التجارية الخاصة بالسفر

بالصور| تويوتا تكشف عن "أوريس" المعدلة كليا

رجل يشبه مبارك بمصر الجديدة

صدق أو لا تصدق : هذه السيارة ثمنها 30 مليون دولار !

تحليل.. تجربة تريكة ..من قبل ومن بعد

كتاب ليلى بن علي "حقيقتي" يثير أزمة سياسية

روسي ينجو من رصاصة مميتة اصطدمت بسلسلة ذهبية بعنقه

ليلى علوى: أنا بخير والحمد لله

إنعام سالوسة: «لسّه بدري» يعرض مشاكل كبار السن بجدية

المطرب محمد فؤاد يغني في مهرجان فلسطين الدولي

بالصور العقيق واللولى والفضة التركى أساس سبح رمضان 2012

الكؤوس بديلا عن اللولى والستان فى حفلات الزفاف

زي النهاردة.. كورت فالدهايم رئيسا للنمسا

أول إنسان يعيش بمساعدة طلمبتين عقب استئصال قلبه

من الأقصر إلى "نائحات" محمد محمود.."علاء عوض" فنان شارع عيون الحرية

ماركيز يدخل فى صراع مع مرض ضعف الذاكرة

طفل يبتلع بطارية الريموت لمنع والده تغيير قناة الأطفال

وفاة صاحبة مطعم بأزمة قلبية بعد تناول أوباما الفطور بمطعمها

طبعة ثانية من كتاب "فلسطين:ضحية وجلادون" لزهير الفاحوم

الخنـــــس الكنـــــس "الثقوب السوداء "

خلاصة قصب السكر لمكافحة البدانة

ثلاث افيشات لفيلم the dark knight rises

كلب يستقل القطار وحده.. و"تويتر" يعيده إلى مالكته

سلحفاة مسنة في الإكوادور تدرج في قائمة التراث العالمي

 فانوس الشموع والصفيح الأكثر طلباً هذا الموسم

جنين يتسبب في وقوع حادث لسيارة تقودها أمه بسويسرا

دول اسيوية ترغب في احباط خطة كورية جنوبية لاستئناف صيد الحيتان

هاتريك كلوتي يقتل الزمالك ويمنح تشيلسي فوزا هاما بدوري الأبطال

سلحفاة مسنة في الإكوادور تدرج في قائمة التراث العالمي

 فانوس الشموع والصفيح الأكثر طلباً هذا الموسم

بلطجية يعتدون على شريف منير وممثلى "الصفعة" بالأسلحة البيضاء

بالفيديو..اعتذار إسرائيل لمصر فى برنامج "ملوش 30 لازمة"

رانيا ياسين تنشر صورة القبض على زينب الغزالى الاصلى والتمثيل

قلم كحل ينشر الذعر علي طائرة تونس

يوسف : إصرار اللاعبين على الصيام تسبب فى خسارة الزمالك

حنان ترك تعلن اعتزالها التمثيل على الهواء ببرنامج "انا والعسل"

الشاي المثلج يزيد مخاطر تكون حصى الكلى

حدث في مثل هذا اليوم

آلان ديلون ينال جائزة شرفية من مهرجان "لوكارنو"

الحياة تبدأ بعد «الفجر»: عندما يتحول «قصر النيل» إلى مضمار لسباقات الـ«توك توك»

وزيرالاستثمار : عهد جديد للعاملين في قطاع الاعمال

السياحة الفضائية تبدأ بحلول عام 2013

عائد النفط في العالم العربي يبلغ ذروته في عام 2011

رئيس وزراء مصر الأسبق يحذر زويل من التعامل علي أرض جامعة النيل

مرشدات متخصصات بالحرم النبوي للإجابة عن أسئلة الزائرات

سمية الخشاب لغادة عبد الرازق " أحزنى على نفسك مش عليا "

طفل برازيلي يموت ثم يستيقظ ليشرب ويعود للموت مجددا

اعتقال كل من يحجزالصف الأول بالحرمين "عنوة"ومصادرة سجادة الصلاة الخاصة به

النائب العام يكلف نيابة أمن الدولة بالتحقيق في بلاغات تتهم الرئيس

"لوس انجلوس تايمز": لوبي معارض للمشير داخل الجيش وراء قرارات مرسي

"ليبراسيون" الفرنسية: تغيير القيادات العسكرية في مصر يثير قلق إسرائيل

الخارجية الأمريكية: واشنطن كانت على علم بإقالة طنطاوى وعنان

"التأسيسية": تستقر على النموذج الفرنسى فى نظام الحكم

"فاينانشال تايمز دويتشلاند": مرسي هدد الجنرالات بفتح ملفات فسادهم

ما الذي يحدث فى مصر؟

نجل مرسي: الإعلام ينشر الأكاذيب عن عائلة الرئيس .. وحسبنا الله ونعم الوكيل

أسرة مرسى سددت تذاكر الطيران ووصلت السعودية بجوازات "دبلوماسية"

حتى ورق الحائط والدهانات والموبيليا.. «إسلامية»

سطوح بيتنا.. كله ثقافة وعلوم وفنون

"حفاضات" الخيول مطلب شعبي في الأقصر

أنوشكا: أتمنى تقديم عمل سينمائي..و"فرقة ناجى عطا الله "يحمل أفكاراً ومغزى كبيراً والمجتمع الإسرائيلي ليس المدينة الفاضلة

رانيا يوسف في السعودية لأداء العمرة

مع "أبوهشام" فقط: ممكن "تلبس" الرئيس مرسي بـ25 جنيها وتقدر "تشيله" بـ2.5 جنيه

مدير أمن ''فيرمونت'' : حجم الخسائر 7 مليون جنيه في أحداث ''نايل سيتي''

لوسى : أنا لسه صغيرة

أبو العينين : خيرت الشاطر برئ من إضراب عمال كليوباترا

مصطفي بكري: أكبر خطأ ارتكبته أنني لم أترشح لانتخابات الرئاسة

رئيس المخابرات لـ«الوطن»: كنا نملك معلومات عن حادث رفح.. لكننا لم نتصور أن يقتل مسلم أخاه ساعة الإفطار

ماذا تنتظر مصر؟

أنظمة تويتر تحملت 3 آلاف تعليق بالثانية بفاعلية

اختفاء هالة حول نجم يثير حيرة


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق