الخميس، 2 مايو 2013

فؤاد جاد الله: هناك مخاوف من تعيين رئيس حكومة قوي ينافس دور الرئاسة


اعتبر الدكتور محمد فؤاد جاد الله المستشار القانوني المستقيل للرئيس المصري محمد مرسي، أن «هناك خللا فيما يتعلق بالسياسة الخارجية المصرية في الشق الخاص بإيران، يجب تصحيحه»، وأضاف: «أهلا وسهلا بعلاقات سياسية جديدة مع إيران، لكن ليس على حساب الأمن القومي وعلاقاتنا بدول الخليج».

وانتقد جاد الله ما اعتبره انتهاكا من الرئاسة المصرية لاستقلال السلطة القضائي، قائلا في حوار خاص مع «الشرق الأوسط» اللندنية إن «القضاء من أطهر مؤسسات الدولة»، رافضا أيضا دعوات الاستقواء بالخارج.

وكشف جاد الله في حواره عن تخوفات لدى مؤسسة الرئاسة من تعيين رئيس حكومة قوي ولديه رؤية ينافس بها دور الرئيس، في ظل الصلاحيات الواسعة التي يمنحها الدستور الجديد لرئيس الوزراء، كما اعتبر أن حديث الرئيس عن مؤامرات بعض المعارضين لقلب نظام الحكم «أمر مبالغ فيه»، وقال: «أحيانا تصل إلى الرئيس معلومات غير دقيقة».

وفيما يلي نص أهم ما جاء بالحوار:

* كيف ترى الأزمة المثارة حاليا بين السلطتين التنفيذية والتشريعية من جهة والقضاة من جهة أخرى، المتعلقة بمشروع قانون يناقشه البرلمان لتعديل قانون السلطة القضائية؟

- أي دولة في العالم لها 3 سلطات؛ تنفيذية وتشريعية وقضائية، ولا يمكن لأي دولة أن تشهد استقرارا في ظل وجود صراع بين هذه السلطات. وما يحدث في مصر حاليا هو أن هناك إشكالية وأزمة ثقة بين السلطة القضائية من جانب وبين السلطتين الأخريين من جانب آخر، وهناك اتهامات متبادلة، فالسلطة القضائية تشعر بأن السلطتين التنفيذية والتشريعية متربصتان بها، وهذا ليس حقيقا، أو على الأقل ليس بهذا الحجم من التآمر. وفي المقابل، فإن هاتين السلطتين تشعران بأن القضاء يتربص بهما، وهذا أيضا غير حقيقي، أو ليس بالحجم المتصور أيضا.

* لكن الموضوع تعدى أزمة الثقة، وهناك اتهامات صريحة للقضاء من جانب شخصيات بالحزب الحاكم باحتوائه على عناصر فاسدة من أتباع النظام السابق يسعون للانقلاب على شرعية الرئيس مرسي؟

- القاعدة في القضاء أنه منزه ومحايد ومستقل، وتظل السلطة القضائية مثلها مثل القوات المسلحة، هي أطهر مؤسسات الدولة، لكن هذا لا يعني أنه لا يوجد خلل في القضاء، فهو به بعض الفساد، لكنه الأقل بين جميع المؤسسات، ولا بد من إصلاحه، لكن هناك مؤسسات لا بد أن يأتي الإصلاح من داخلها وليس من خارجها، كما يجب أن لا يُفرض عليها.

هناك بالفعل عيوب تحتاج إلى إصلاح، مثل تعيين رجال القضاء وتدريبهم وعملية التفتيش القضائي، الذي يجب أن يكون مفعلا، وأن يقوم بدوره بالإشراف على أعمال القضاء.

* وهذا أيضا ما يدعيه مقدمو مشروع قانون السلطة القضائية الجديد حاليا في مجلس الشورى.

- هذا غير صحيح.. فإصلاح القضاء لن يحدث بتعديل قانون السلطة القضائية الحالي، لكنه يحتاج إلى إرادة أولا لدى السلطة القضائية، ثم يتم وضع تشريعات تعمل على ذلك.

* مَن السبب في هذه الأزمة، ولماذا تتهم السلطة التنفيذية بالاعتداء على استقلال القضاء؟

- عندما آتي في مثل هذا الوقت وأطرح مشكلة حول سن القضاة؛ هل هو 60 أم 70؟ إذن هو من يصنع الأزمة، فليس هذا هو الوقت المناسب لمناقشة هذا الأمر، إضافة إلى أن مجلس الشورى الحالي غير مؤهل لأن ينظر في مشروع تعديل قانون السلطة القضائية، وليس صحيحا أن يحكم بفساد القضاة فما فوق سن الـ60، بل على العكس تماما، فإن هؤلاء هم شيوخ القضاء وخبراته المتراكمة.

* لكنك تتحدث عن استقلال السلطات.. فهل من حق القضاة أن يمنعوا البرلمان من أداء دوره في صياغة القوانين؟

- نحن لا نمنع مجلس الشورى، ولكن نطالب بأن يُعمل فقط بالدستور، الذي ينص على أن مجلس الشورى يحل محل مجلس النواب في الفترة الانتقالية، وبالتالي لا يتدخل في سن التشريعات إلا في حالة الضرورة القصوى، فهل هناك ضرورة قصوى الآن في تخفيض سن القضاة؟! في الحقيقة هناك فقط ضرورة سياسية.

* ضمن الاتهامات الموجهة للقضاء أيضا أنه كان سببا في تعطيل المرحلة الانتقالية وتبرئة رموز النظام السابق وعدم القصاص لشهداء الثورة.. ولذلك يتم التعجيل بإصلاحه.

- هذا غير صحيح، وإذا كان هناك شك في بعض الشخصيات القضائية، فإن هذا لا يعني هدم المؤسسة وشيوخ القضاة، إضافة إلى أن القاضي يحكم بما لديه من أدلة ومستندات، وإذا كانت الأجهزة المعاونة وأجهزة جمع المعلومات قصرت أو لم تقدم ما لديها ولم تقوم بعملها، فلا يلام القاضي آنذاك. وبالتالي المشكلة ليست في القضاء بل في الأجهزة المعاونة وأدلة الإثبات والتحقيقات.

* طرح بعض القضاة فكرة تدويل الأزمة عبر طرحها على المنظمات الدولية باعتبار مصر موقعة على اتفاقيات تلزمها بالحفاظ على استقلال القضاء؟

- قضاة مصر قادرون على حماية السلطة القضائية دون اللجوء للخارج، لأن اللجوء للخارج يعني الضعف، والسلطة القضائية في مصر ليست ضعيفة، وبالتالي نحن نرفض شكلا وموضوعا مجرد التلويح والتهديد بتدويل الأزمة، ومصر لا يمكن أن تفتح أبوابها أمام التدخل الأجنبي في شؤونها الداخلية.

* هل يمكن «أخونة القضاء»؟

- هذا أمر مبالغ فيه.. فلا يستطيع أحد أخونة القضاء، ولا يجرؤ أن يتدخل في عمل القضاء من الأصل، فحتى لو تم تنحية 4000 قاضٍ كما يقولون، فما تحت سن الـ60 أصعب في التعامل معهم، وغير صحيح كما يعتقد البعض أن من تحت الـ60 هم قضاة مستأنسون فهذا غير صحيح، هؤلاء هم الأشرس.

هناك معلومات مبالغ فيها دائما، فليس صحيحا أن «الإخوان» سيئون بالدرجة التي يصورها البعض، وليس صحيحا أيضا أنهم صالحون جدا للدرجة التي يصورها آخرون، فمن يتحدث عن نية «الإخوان» منح سيناء لحماس أو بيع مصر لقطر، هذا مجنون، لا يمكن الطعن في ولاء ووطنية «الإخوان»، وأنا عاشرتهم وأعرفهم جيدا.. لكن يمكن توجيه انتقادات لهم باعتبار أن لهم أخطاء. وفي المقابل أيضا لا يمكن الطعن في وطنية المعارضة.

* إذن، ما الحل المقترح للخروج من هذه الأزمة؟

- الحل يكون بسحب كل الأحزاب السياسية مشاريع القوانين المقدمة لتعديل قانون السلطة القضائية، وإرجاء أي نقاش حول الموضوع إلى حين انتخاب مجلس جديد للنواب، الذي يكون هو وشأنه حينها، وأخيرا أن يتم أخذ رأي السلطة القضائية في أي تعديل مزمع، وفقا للدستور الذي ينص على أخذ رأي الجهة المعنية بالقانون، وهذا ملزم للسلطة التشريعية وليس على سبيل الاختيار.

* ولماذا يصر الرئيس على بقاء النائب العام.. الذي تم تعيينه وسط رفض قوى المعارضة، وهناك حكم يقضي ببطلان إقالة سلفه؟

- من وجهة نظري أن الرئيس مرسي لا يصر على بقاء المستشار طلعت عبد الله، لكنه لديه تخوفات من إقالته، ولديه إرادة حقيقة وصادقة لحل هذه الأزمة، لأنه ليس من مصلحة الدولة خلق أزمة مع السلطة القضائية في ظل انتخابات برلمانية مقبلة يحتاج الرئيس للقضاة فيها من أجل الإشراف عليها، ولا يمكن إجبارهم على ذلك إلا بالتوافق. وبالتالي على الرئيس مرسي أن يمارس دوره كحكم بين السلطات، وأن يجلس لإدارة حوار جاد وبناء بين مجلس القضاء الأعلى والنائب العام الحالي طلعت عبد الله، والنائب العام السابق عبد المجيد محمود، ويكون الحال باستقالة عبد الله مع منحه منصبا سياسيا (وزيرا أو محافظا)، وترضية عبد المجيد محمود أيضا بحيث يتنازل عن القضية المرفوعة وتنفيذ الحكم بعودته، بحيث يرد إليه اعتباره. ثم يتم التوافق بين الرئيس ومجلس القضاء الأعلى على تسمية نائب عام جديد.

* ما مدى صحة تدخل جماعة الإخوان المسلمين في اتخاذ القرارات داخل مؤسسة الرئاسة؟

- هذا ليس صحيحا، فهناك داخل القصر الرئاسي آلية لاتخاذ القرار تقوم على المشاورة، فالرئيس يستشير الجميع، بمن فيهم مكتب إرشاد جماعة الإخوان المسلمين، وهذا من حقه، ثم يتخذ القرار، ويأخذ برأيهم في أمور ولا يأخذ به في أمور أخرى.

لكن أحيانا تتم بعض الأمور بعيدا عن الرئيس، فأحيانا تتم تعيينات في الإدارات المحلية لا يعلم عنها الرئيس شيئا، وتكون عن طريق تدخلات من مكتب الإرشاد أو أحد أعضائه، بحيث يتم التعيين دون علم الرئيس.

وقد تكون هذه التعيينات من حق جماعة الإخوان المسلمين إذا كانت البلد في وضع طبيعي، وليس في أعقاب ثورة، وفي حالة عدم استقرار سياسي، فالوقت غير مناسب للسيطرة أو الاستئثار بالقرار. الجماعة تدخل نفسها في كل صغيرة وكبيرة، وتطلق التصريحات في كل شيء وتسبب أزمة لإدارة الدولة.

* وهل خالف الرئيس مرسي من قبل رأي جماعة الإخوان؟

- نعم.. وذلك مثلا عندما قرر إلغاء الإعلان الدستوري المكمل الذي أصدره في نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي، حيث كانت الجماعة ترفض إلغاءه، وأصر الرئيس على رأيه.

* اشتكى معظم مساعدي الرئيس المستقلين من عدم الأخذ بآرائهم.. ما السبب المباشر الذي جعلك لا تستطيع تحمل المنصب أكثر من ذلك وقررت على أثره تقديم استقالتك؟

- مع احترامي للجميع، فإن كل من استقال من قبل كان بعيدا عن مطبخ صنع القرار، وكانوا غير موجودين في القصر، ومكاتبهم كانت في الخارج، أما أنا فوضعي مختلف، فقد كنت موجودا معظم أوقات اليوم بالقصر الرئاسي، وألتقي دائما بالرئيس، لذلك أتحمل مسؤولية اتخاذ بعض القرارات والبعض الآخر لا، وليس من المفروض على الرئيس أن يستمع لكل صغير وكبيرة مني، فهو يستمع ويأخذ بما يشاء أو يرده. لكنني شعرت بأن رؤية إدارة الدولة غير واضحة بالنسبة لي، فليس هناك رؤية ولا جدول زمني، وهناك تمسك برئيس وزراء يفتقر للحنكة السياسية والاقتصادية، ومحاولة اغتيال السلطة القضائية، واحتكار تيار واحد للسلطة، بالصراع السياسي، في ظل انهيار اقتصادي، وفراغ أمني، ومحاولات لاغتيال السلطة القضائية والنيل من استقلالها، وهي كلها أمور سلبية.

* ولماذا يصر الرئيس على الإبقاء على الدكتور هشام قنديل رئيسا للحكومة رغم معارضة أغلبية القوى السياسية لاستمراره؟

- نحن في حاجة إلى تغيير للحكومة الحالية بالكامل. لكن، وبصراحة، فإن الدستور الجديد يعطي رئيس الحكومة صلاحيات كثيرة جدا، وبالتالي إذا وُجد رئيس وزراء له رؤية وله شخصية قوية وحنكة سياسية واقتصادية وقدرات إدارية، أعتقد أنه سيلعب دورا كبيرا في إدارة الدولة ينافس به دور الرئيس.

* البعض وصف استقالتك بأنها «قفزة من سفينة غارقة».

- خرجت من الرئاسة عندما استقر الوضع، وفي أفضل فترة مستقرة تعيشها الدولة منذ فترة، وللعلم فإني أرجأت الاستقالة منذ 5 شهور، بسبب ما كانت تعانيه الدولة من إضرابات.

* وهل الدولة الآن مستقرة؟

- نعم، على الأقل أكثر من السابق فيما يتعلق بالحراك في الشارع.. والسفينة لا تغرق كما يقال، الاستقالة هدفها إلقاء الضوء على بعض الأمور السلبية لدى الجميع، وأن يراجع الكل مواقفه.

* هل تشعر بالندم على تجربتك داخل مؤسسة الرئاسة وتحميلك أخطاء كثيرة ليس لك علاقة بها؟

- بالعكس، تعلمت الكثير.. على الرغم من تحميلي أخطاء ليس لي علاقة بها، وقد أعلنت مسؤوليتي عن المشاركة في قرار عودة مجلس الشعب، ورفضي للإعلان الدستوري للرئيس مرسي الصادر في نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي، الذي أحدث انقساما في الشارع، وقد أعلنت ذلك حتى يتحمل الجميع مسؤولياته، ويعيد تقييم مواقفه، ويصحح أخطاءه، ثم يعتذر للشعب.

* هل يمكن أن تنضم إلى جبهة الإنقاذ المعارضة؟

- لا، لا يمكن.. لن أنضم إلى أي كيان، لا الحكم ولا المعارضة، أنا عدت للشعب مرة أخرى. إضافة إلى أن المعارضة منقسمة؛ فهناك من يطعن في شرعية الرئيس ويطالب بانتخابات رئاسية مبكرة، وهذا خطأ، وهناك آخرون يريدون الإصلاح، وهو الأمر الصائب. أنا مع استكمال الرئيس مدة حكمه لـ4 سنوات، فأي انتخابات رئاسية مبكرة ليست في مصلحة الوطن، والذي يدعو لذلك، يدعو لإراقة الدماء في الشارع.

* تنظر المحكمة الدستورية حاليا في شرعية مجلس الشورى؛ فهل من الوارد حله مثلما حدث لمجلس الشعب؟

- أعتقد أن مجلس الشورى لن يحل، فالدستور الجديد المستفتى عليه يحصن المجلس، وهذا رأيي القانوني الذي قد يخالفه البعض.

* تحدث الرئيس مرسي أكثر من مرة عن مؤامرات تحاك ضده من أجل الانقلاب على الحكم.. ما مدى صحة ذلك، وأين هي؟

- كل هذا مبالغ فيه، فقد يكون فيه جزء من الواقع، وهناك بعض المحاولات، لكنه يتم المبالغة في تصوير الأمور، مثل مبالغة المعارضة أيضا في اتهام «الإخوان» بالتآمر على مصر.. أحيانا تصل إلى الرئيس معلومات غير دقيقة من جانب أجهزة المعلومات، وهذا يحدث في كل مكان في العالم، وحرب العراق مثال على ذلك، كما أن هناك أجهزة تفتقر إلى الحرفية، وأحيانا تكون هناك أخطاء.

* أحد أسباب استقالتك الانفتاح المصري على إيران، لماذا ترفض ذلك؟

- أنا فقط ضد أن تفتح أبواب مصر أمام السياحة الإيرانية التي تؤدي إلى نشر التشيع وبناء الحسينيات، واستغلال ظروف بعض المصريين لنشر الأفكار الإيرانية.. أهلا وسهلا بعلاقات سياسية جديدة مع إيران لكن ليس على حساب الأمن القومي المصري وعلاقاتنا بدول الخليج، فأولويتنا هي علاقتنا بدول الخليج، وهذا أمن قومي. وبالتالي هناك خلل فيما يتعلق بالسياسة الخارجية في الشق الخاص بإيران، يجب إعادة النظر فيه وتصحيحه.

* فؤاد جاد الله في سطور - (43 عاما)، ولد في 15 يناير 1970 بمدينة «البرلس» محافظة «كفر الشيخ»، وله 3 إخوة.

- حاصل على دكتوراه في حقوق الإنسان من جامعة القاهرة عام 2010، ويشغل حاليا منصب نائب رئيس مجلس الدولة.

- برز كأول مستشار بهيئة قضائية يشارك في ثورة 25 يناير وفي أول أيام اندلاعها، فأسس «مجلس أمناء الثورة» في ميدان التحرير، وبسببه أحاله رئيس مجلس الدولة للتحقيق قبل تنحي حسني مبارك، ثم ألغي القرار بعد نجاح الثورة.

- عيّنه الرئيس الحالي محمد مرسي مستشارا له للشؤون الدستورية والقانونية في 4 يوليو (تموز) 2012، قبل أن يتقدم باستقالته في 23 أبريل الحالي، بسبب اعتراضه على أسلوب إدارة الدولة.





المصدر اليوم السابع


=================




اقرأ أيضا
========

مرسى : أكمل ما بدأه الرئيس عبدالناصر و عزيز صدقى
http://shobiklobik.org/egynewsdetails.aspx?id=15649

رسالة إسرائيلية لمصر: مخابرات العالم تلعب عندكم القبض على أربع شبكات تجسس إسرائيلية وواحدة إيرانية فى عامين
http://www.shobiklobik.org/egynewsdetails.aspx?id=15505

"الإخوان" جماعة بلا حلفاء.. أطاحت بكل من ساندها أو حالفها.. بدأت بالبرادعى مروراً بالجبهة الوطنية وانتهت بالمستشارين وحزب النور
http://www.shobiklobik.org/egynewsdetails.aspx?id=15264

أبو الفتوح فى جامعة حلوان: النهضة سمعتها وحشة وحكم البلاد بالأسلوب السرى لا يصلح.. البوليس يتعامل بأسلوب البطش والسبوبة.. والقضاء ليس سببا فى أحكام البراءة.. ومساواة الإخوان بعصابة مبارك "حول" سياسى
http://www.shobiklobik.org/egynewsdetails.aspx?id=15509

بالفيديو.. نشطاء فى أغنية لـ"مرسى": "شكلك مش أد الكرسى"
http://www.shobiklobik.org/egynewsdetails.aspx?id=15229

مفاجأة بالفيديو .. حسام حسن : أتمني تدريب الأهلي !
http://www.shobiklobik.org/sportnewsdetails.aspx?id=15624

بالفيديو .. لاعب يوجه " لكمة خطافية " للحكم
http://www.shobiklobik.org/sportnewsdetails.aspx?id=15622

أهم مواقع التوظيف فى مصر والوجه الحقيقى لباسم يوسف وانفراد مع أميتاب باتشان فى العدد الجديد من مجلة " الشباب "
http://www.shobiklobik.org/artnewsdetails.aspx?id=15420

خريطة افلام صيف 2013
http://www.shobiklobik.org/ArtNewsDetails.aspx?id=15449


الصحف الأسبانية: البايرن لا يرحم !
http://www.shobiklobik.org/egynewsdetails.aspx?id=15843


بالفيديو.. حسين سالم يعرض التنازل عن 60% من ثروته مقابل التصالح
http://www.shobiklobik.org/egynewsdetails.aspx?id=15846


بالصور.. البايرن يقضى على كبرياء برشلونة بـ "7" أهداف
http://www.shobiklobik.org/sportnewsdetails.aspx?id=15834

بالفيديو.. بالصور.. البايرن يقضى على كبرياء برشلونة بـ "7" أهداف
http://www.shobiklobik.org/sportnewsdetails.aspx?id=15835

بالفيديو.. بيكيه: قدمنا أسوأ مباريات الموسم.. والبايرن يستحق التأهل
http://www.shobiklobik.org/sportnewsdetails.aspx?id=15847


الصحف الأسبانية: البايرن لا يرحم !
http://www.shobiklobik.org/sportnewsdetails.aspx?id=15843


ميسى على دكة بدلاء برشلونة أمام البايرن
http://www.shobiklobik.org/SportNewsDetails.aspx?id=15826

هدف "أبيض" لـ "أبوتريكة" فى هزيمة بنى ياس أمام نجران
http://www.shobiklobik.org/SportNewsDetails.aspx?id=15821


بعد 65 دقيقة.. هدف للبايرن يجعل مهمة برشلونة "مستحيلة"
http://www.shobiklobik.org/SportNewsDetails.aspx?id=15819


«جورج إسحاق»: أرفض «الترقيع»
http://www.shobiklobik.org/egynewsdetails.aspx?id=15841


وصف أوباما بالشيطان الأكبر بالفيديو : تيري جونز يهدد بحرق 2998 مصحف في ذكرى أحداث سبتمبر
http://www.shobiklobik.org/worldnewsdetails.aspx?id=15827


إسرائيل: لا أتوقع انتفاضة ثالثة لكننا على درجة كبيرة من التيقظ
http://www.shobiklobik.org/worldnewsdetails.aspx?id=15794


وليد سعد وخالد تاج يحضران لأغنية ساخرة
http://www.shobiklobik.org/artnewsdetails.aspx?id=15792


مجد القاسم يصور "لفيت كل البلاد" بشوارع القاهرة.. اليوم
http://www.shobiklobik.org/sportnewsdetails.aspx?id=15842


للأسبوع الخامس.. كارول سماحة تحتل المركز الأول بألبوم "إحساس"
http://www.shobiklobik.org/artnewsdetails.aspx?id=15791


هانى رمزى: أبلغ من العمر 7 سنوات بسبب "توم وجيمى"
http://www.shobiklobik.org/ArtNewsDetails.aspx?id=15786


هانى شاكر نجم احتفالية الأوبرا فى عيد الربيع
http://www.shobiklobik.org/ArtNewsDetails.aspx?id=15781


بالصور.. كواليس بروفات حفل عيد الربيع لهانى شاكر مع آية ورامى
http://www.shobiklobik.org/ArtNewsDetails.aspx?id=15783


فى نهاية الحرب العالمية الثانية.. النجم جورج كلونى تاجر آثار وتحف
http://www.shobiklobik.org/ArtNewsDetails.aspx?id=15784



الصحف الأسبانية: البايرن لا يرحم !
http://www.shobiklobik.org/sportnewsdetails.aspx?id=15843
وصف أوباما بالشيطان الأكبر بالفيديو : تيري جونز يهدد بحرق 2998 مصحف في ذكرى أحداث سبتمبر
http://www.shobiklobik.org/worldnewsdetails.aspx?id=15827

مصدر مسئول: دراسات سد النهضة "غير مكتملة" وهناك توقعات بانهياره
http://www.shobiklobik.org/arabnewsdetails.aspx?id=15778

"القضاة" يطالب "الأعلى" إرجاء مؤتمر العدالة.. ويحذر من تمرير "السلطة القضائية"
http://www.shobiklobik.org/egynewsdetails.aspx?id=15728

غدًا.. مرسى والسيسى يفتتحان مشروعات للهيئة الهندسية بالقوات المسلحة
http://www.shobiklobik.org/egynewsdetails.aspx?id=15731

مصر القوية: لن نشارك فى تظاهرات جهاز الأمن الوطنى
http://www.shobiklobik.org/egynewsdetails.aspx?id=15844

«جورج إسحاق»: أرفض «الترقيع»
http://www.shobiklobik.org/egynewsdetails.aspx?id=15841


الحكومة الليبية تكثف من حراستها على مقرها فى العاصمة طرابلس
http://www.shobiklobik.org/arabnewsdetails.aspx?id=15778

العاهل السعودى يأمر بتوفير جميع الإمكانات لرعاية متضررى الأمطار
http://www.shobiklobik.org/arabnewsdetails.aspx?id=15774

بالفيديو.. حسين سالم يعرض التنازل عن 60% من ثروته مقابل التصالح
http://www.shobiklobik.org/egynewsdetails.aspx?id=15846



المفتى يستقبل وفد اللجنة الدولية للصليب الأحمر
http://www.shobiklobik.org/egynewsdetails.aspx?id=15857

محسوب: أخيرا تتصرف مصر كدولة كبيرة لا يجوز إهدار مكانتها
http://www.shobiklobik.org/egynewsdetails.aspx?id=15845

تركيا تحقق فى إستخدام قوات الأسد للـ " الكيماوي"
http://www.shobiklobik.org/arabnewsdetails.aspx?id=15837

بالصور.. البايرن يقضى على كبرياء برشلونة بـ "7" أهداف
http://www.shobiklobik.org/sportnewsdetails.aspx?id=15834

بالفيديو.. بيكيه: قدمنا أسوأ مباريات الموسم.. والبايرن يستحق التأهل
http://www.shobiklobik.org/sportnewsdetails.aspx?id=15847
بعثة إنبي تطير إلى جوهانسبرج اليوم استعدادًا لسوبر سبورت
http://www.shobiklobik.org/SportNewsDetails.aspx?id=15803
للأسبوع الخامس.. كارول سماحة تحتل المركز الأول بألبوم "إحساس"
http://www.shobiklobik.org/artnewsdetails.aspx?id=15791

هانى رمزى: أبلغ من العمر 7 سنوات بسبب "توم وجيمى"
http://www.shobiklobik.org/ArtNewsDetails.aspx?id=15786


حماقى يفوز بجائزة أفضل مطرب فى "الميما" وأصالة تحصد 4 جوائز
http://www.shobiklobik.org/sportnewsdetails.aspx?id=15790

قوات ميانمار تعيد النظام بعد أحدث أعمال عنف معادية للمسلمين
http://www.shobiklobik.org/worldnewsdetails.aspx?id=15787

بعد عام على توليه الرئاسة.. هولاند يفتقر للنتائج ووعوده لم تتحقق
http://www.shobiklobik.org/worldnewsdetails.aspx?id=15750

اعتقال صهر أحد أبرز أباطرة المخدرات فى المكسيك
http://www.shobiklobik.org/worldnewsdetails.aspx?id=15754

لودريان: الجهادى الفرنسى المعتقل فى مالى حارب فى صفوف الإسلاميين
http://www.shobiklobik.org/worldnewsdetails.aspx?id=15753

بابا الفاتيكان يدين "استعباد" عمال المبنى المنهار فى بنجلاديش
http://www.shobiklobik.org/worldnewsdetails.aspx?id=15751

كوريا الجنوبية تطالب نظيرتها الشمالية بحل أزمة مجمع كيسونغ الصناعى
http://www.shobiklobik.org/worldnewsdetails.aspx?id=15752

غرفة القاهرة تكشف تهريب اللحوم إلى غزة
http://www.shobiklobik.org/economynewsdetails.aspx?id=15811


وزير المالية: 160 مليار جنيه حصيلة "الضرائب" حتى الآن
http://www.shobiklobik.org/EconomyNewsDetails.aspx?id=15804

فرنسا وإيطاليا تؤكدان ضرورة العمل على استعادة النمو فى أوروبا
http://www.shobiklobik.org/EconomyNewsDetails.aspx?id=15805

رئيس مصر للمقاصة: قرار الضرائب يتطلب تعديلات فنية في برامج التسوية
http://www.shobiklobik.org/EconomyNewsDetails.aspx?id=15806

14 مليار دولار خسائر توقف ضخ نفط جنوب السودان عبر أراضى الشمال
http://www.shobiklobik.org/economynewsdetails.aspx?id=15813


لجنة برئاسة "العربى" لتنظيم الاقتراض الخارجى وجدولة الديون
http://www.shobiklobik.org/economynewsdetails.aspx?id=15812

ميرجر ماركت: 87.7 مليار دولار قيمة صفقات الاندماج والاستحواذ فى فبراير
http://www.shobiklobik.org/EconomyNewsDetails.aspx?id=15779

البنك الدولى: التوسع الحضرى يساعد البلدان النامية على النمو
http://www.shobiklobik.org/economynewsdetails.aspx?id=15810

غرفة القاهرة تكشف تهريب اللحوم إلى غزة
http://www.shobiklobik.org/economynewsdetails.aspx?id=15811


ارتفاع حركة تداول البضائع بميناء الإسكندرية
http://www.shobiklobik.org/EconomyNewsDetails.aspx?id=15807

حماقى يفوز بجائزة أفضل مطرب فى "الميما" وأصالة تحصد 4 جوائز
http://www.shobiklobik.org/artnewsdetails.aspx?id=15790


بالصور.. كواليس بروفات حفل عيد الربيع لهانى شاكر مع آية ورامى
http://www.shobiklobik.org/ArtNewsDetails.aspx?id=15783


المتحدث باسم "تمرد": جمعنا 50 ألف توقيع لسحب الثقة من "مرسى
http://shobiklobik.org/egynewsdetails.aspx?id=15832

الحياة: رئيس مجلس القضاء الأعلى اعتذر عن تولي وزارة العدل
http://shobiklobik.org/egynewsdetails.aspx?id=15836



مع اقتراب شم النسيم.. أسعار السمك نار.. والبلطى الأكثر ارتفاعا
http://www.shobiklobik.org/EconomyNewsDetails.aspx?id=15756






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق