الخميس، 23 سبتمبر 2010

القاعدة تحذر فرنسا من اي محاولة لانقاذ الرهائن


حذر تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي فرنسا من اي محاولة للافراج عن الفرنسيين الخمسة الذين خطفهم في النيجر كما اعلن موقع "سايت" المتخصص بمراقبة الشؤون الاسلامية الخميس .
ونشر التنظيم بيانا على مواقع جهادية قال فيه ان عملية الخطف تاتي "في اطار الثأر" الذي وعد به قائد التنظيم ابو مصعب عبد الودود فرنسا كما اضاف الموقع الذي يوجد مقره في الولايات المتحدة.
وقال سايت ان البيان يحمل تحذيرا لفرنسا بعدم محاولة القيام باي مهمة انقاذ hخرى "مثل تلك التي قامت بها للافراج عن ميشال جرمانو".
وكان تنظيم القاعدة في المغرب الاسلامي صعد من تهديداته ضد فرنسا ورعاياها منذ العملية التي جرت في الصحراء لانقاذ الرهينة الفرنسي ميشال جرمانو وادت الى مقتل سبعة عناصر من التنظيم.
وقال التنظيم انه اعدم الرهينة البالغ من العمر 78 عاما كرد على هذه العملية متعهدا باعمال انتقامية اضافية ضد فرنسا.
وقد احتجز مسلحون الرعايا الفرنسيين الخمسة مع مواطن من توغو واخر من مدغشقر في النيجر في 16 ايلول/سبتمبر ويعتقد انه تم نقلهم الى مالي.
واعلنت الشركة مالكة السفينة, وهي مجموعة بوربون الفرنسية للخدمات البحرية في بيان ان "سفينة بوربون الكسندر وطاقمها المكون من 16 فردا تعرضوا الى هجوم شنته عدة زوارق سريعة".
واضاف البيان ان "ثلاثة فرنسيين من الطاقم خطفوا وبقي الاخرون الثلاثة عشر على متن السفينة دون ان يصب ايا منهم" دون توضيح جنسية المتبقين.
وفي لاغوس, اعلن المتحدث باسم البحرية النيجيرية ديفيد نبايدا خطف تايلاندي ايضا.
من جانبه صرح وزير الدفاع الفرنسي ارفيه موران لقناة فرانس 24 التلفزيونية ان "كل المؤشرات تدل على انها عملية قرصنة عادية" مؤكدا وقوع "نحو مئة عملية قرصنة خلال 2009 في خليج غينيا".
وبعد ساعات من عملية الخطف اعلنت حركة تحرير دلتا النيجر في بيان انها "رصدت مكان الفرنسيين الثلاثة ورهينة اخر خطف في حادث منفصل حصل نفس الليلة" وانها "تتفاوض مع الخاطفين" لاستلام الرهائن.
واضافت حركة التمرد انه "عندما يتم ذلك سنتمكن من تقديم مزيد من المعلومات حول حالتهم الصحية ومدة اقامتهم بيننا".
وقد تبنت هذه الحركة التي تطالب بتقاسم افضل لثروات دلتا النيجر من النفط والغاز, في السابق عدة عمليات خطف عمال قطاع النفط وهاجمت منشآت نفطية.
وتمت عملية خطف الفرنسيين الثلاثة في نيجيريا بعد ستة ايام من عملية اخرى تبناها تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي وخطف خلالها في النيجر خمسة فرنسيين ومواطن من توغو واخر من مدغشقر يعملون في مجموعة اريفا الذرية الفرنسية واحدى شركات الفرعية.
واكد الناطق باسم البحرية النيجيرية ان الذين هاجموا السفينة "كانوا مدججين بالسلاح وحصل تبادل كبير لاطلاق النار بينهم وبين رجالنا دام نحو ساعتين ونصف" مضيفا "اعتقد انهم مجرد مجرمين ينشطون سعيا وراء المال" و"سيتم استخدام كل الوسائل" من اجل العثور على المخطوفين.
واعلنت مجموعة بوربون ان خلية ازمة شكلتها في مقرها بمرسيليا "تعكف على تقييم الوضع باستمرار" بهدف "التوصل الى الافراج عن الرهائن في اقرب وقت وافضل الظروف الامنية".
واكدت الشركة انها تعمل مع السلطات الفرنسية والنيجيرية وانها "لن تدلي باي تعليق قد يعيق الافراج عن عناصر الطاقم المخطوفين".
وقبل اعلان حركة تحرير دلتا النيجر رصد مكان المخطوفين, اعرب وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير عن الامل في الافراج سريعا عن الفرنسيين الثلاثة في تصريحات ادلى بها في نيويورك لفرانس برس.
وقال "لدينا مع الاسف خبرة في هذا المجال وآمل ان يفرج عنهم قريبا نسبيا".
وقد تعرضت مجموعة بوربون ثلاث مرات منذ اغسطس 2008 الى خطف عمالها في نيجيريا حيث تعتبر الظاهرة عادية وفي كل مرة تم الافراج عنهم لاحقا.
ففي مطلع 2009 خطفت احدى سفنها وعلى متنها طاقم من تسعة عناصر قبالة سواحل نيجيريا قبل الافراج عنهم سالمين بعد ايام.
وفي اكتوبر 2008 خطف عشرة رهائن بينهم سبعة فرنسيين على متن سفينة اخرى لشركة بوربون تعمل في منصة نفطية قبالة شبه جزيرة باكاسي واطلق سراحهم بعد قليل.
وفي اغسطس خطف فرنسيان من عناصر طاقم سفينة امدادات لنفس الشركة في حانة بميناء اون قرب بورت هاركور كبرى المدن النفطية في نيجيريا واطلق سراحهم مطلع سبتبمر.

موضوعات ساخنة :

* استمرار غياب عمرو أديب بعد غلق استوديوهات "الأوربت..
اضغط هنا

* عالم أردني يدعو للبحث الدقيق عن موقع هيكل سليمان بعيدا عن فلسطين.. اضغط هنا
* االكويت تطالب الانتربول باحضار المسىء لـ السيدة عائشة ومحاكمته.. اضغط هنا
* آخر صيحة‏..‏ كتب خارجية هوم دليفري ..
اضغط هنا
* شباب مصر ‏...‏ ثروة لم تستغل‏ !‏ ... اضغط هنا
* عدادات كهرباء مسبقة الدفع بـ القاهرة .. اضغط هنا
* القس تيري جونز‏ مجنون أم متسلط أم غاوي شهرة ‏!‏... اضغط هنا
* مشروع قانون لـ الأحوال الشخصية ... تمتع الزوجة المتزوجة عرفياً بكافة الحقوق ... اضغط هنا
* ويكيليكس ينوي نشر وثائق سرية عن حرب العراق .. اضغط هنا
* شباب مصر ‏...‏ ثروة لم تستغل‏ !‏ ..
اضغط هنا
* موجات "تحرش جماعى" بالفتيات فى الحدائق و المتنزهات .. اضغط هنا
* مفاجآت و حكايات في جريمة المذيع "ايهاب صلاح" قاتل زوجته .. اضغط هنا
* إحالة الاعلامي حمدى قنديل لمحكمة الجنايات بتهمة سب وزير الخارجية ... اضغط هنا
* تامر هجرس : مراتي "مٌزَّة " ولازم أفرجها للجمهور علشان يعرفوا إني عرفت أختار !! ... اضغط هنا
* حسن الرداد : توقعت ثورة الإخوان ضد الجماعة ... اضغط هنا
* الاهمال وصل لدرجة أن جراج دار الأوبرا يتحول إلي مركز للشباب ... اضغط هنا
* "المصريين أهمه" تفتح ملف أوجاع الأغنية الوطنية ... اضغط هنا
* المفتي : ليس للزوج حق في راتب زوجته ... اضغط هنا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق