الخميس، 30 ديسمبر 2010

فياض : الفلسطينيون يريدون أكثر من مجرد "دولة" على فيسبوك


توقعوا اعترافاً أوسع بحلول 2011
قال سلام فياض رئيس الوزراء الفلسطيني إن الفلسطينيين يتوقعون اعترافا أوسع نطاقا بدولتهم خلال العام القادم 2011 وهو ما سوف يعني أكثر من مجرد "دولة على فيسبوك" كما تكهن وزير اسرائيلي.
وأضاف فياض أن اعتراف الكثير من الدول سيحفظ حق الفلسطينيين في اقامة دولة على كل أراضي الضفة الغربية وقطاع غزة التي احتلتها اسرائيل مع القدس الشرقية في حرب عام 1967.
وأوضح فياض للصحفيين ان 17 عاما من جهود السلام فشلت في منح الفلسطينيين هذا الحق، مشيرا الى ان الالتزام المعلن من جانب الائتلاف الحالي في اسرائيل بحل الدولتين لا يمكن أن يعول عليه في ظل التآكل الذي يحدث على الارض.
وتضاعف الاستيطان اليهودي في الضفة الغربية المحتلة والقدس الشرقية منذ توقيع اتفاقات اوسلو المرحلية عام 1993. وبعد أن علقت لنحو عام أحيت واشنطن محادثات السلام المباشرة في سبتمبر/ ايلول لكنها انهارت خلال أسابيع، وأصيبت المساعي التي تبذلها واشنطن حاليا للابقاء على عملية السلام حية من خلال محادثات ثلاثية بالجمود.
ويرفض الفلسطينيون اجراء مزيد من المفاوضات مع رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو الى أن يتم تجميد الاستيطان اليهودي في الضفة الغربية وأن يحدد نتنياهو بوضوح ما هو حجم وشكل الدولة التي يتصورها من خلال اتفاق في نهاية المطاف. وقال فياض ان من المهم للغاية أن يتم تحديد ذلك.
وكانت البرازيل والارجنتين وبوليفيا والاكوادور قد أعلنت في نوفمبر/ تشرين الثاني اعترافها بدولة فلسطينية. وقالت تقارير ان تشيلي والمكسيك وبيرو ونيكاراجوا تبحث اتخاذ خطوة مماثلة. وأكد فياض ان الفلسطينيين يرحبون بهذه التطورات.
وأحجم رئيس الوزراء الفلسطيني عن التعليق على تقارير بشأن اي الدول التي تبحث الاعتراف بدولة فلسطينية ومتى، لكنه قال ان هناك اداركا دوليا متزايدا بأنه حان الوقت لانهاء الاحتلال الاسرائيلي وأن تؤتي العملية السياسية ثمارها.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق