الخميس، 30 ديسمبر 2010

موجة الثلج في أوروبا و أمريكا ترفع الطلب على الملح المصري 4 أضعاف


رئيس "المكس للملاحات": قلة الانتاج يعيق استغلال فرص التصدير
زادت موجات الثلوج التى تجتاح دول أوروبا وأمريكا مؤخرا من الطلب على الملح المصرى، بمقدار أربعة أضعاف، كما أدت إلى رفع سعر تصديره بنسبة تقترب من الضعف، حيث يستخدم الملح في اذابة الثلج، وقال رئيس شركة المكس للملاحات ان قلة الانتاج في مصر يعيق استغلال فرص التصدير.
قال أسامة عبدالعزيز، رئيس شركة المكس للملاحات، إن ارتفاع الطلب وقلة الملح المتوافر لتلبيته، دفعت سعر طن الملح المستخدم فى إذابة الثلج والذى يسمى (deicing salt)، إلى الصعود المتكرر فى فترة وجيزة، حيث زاد من 13 دولارا إلى 16 دولارا ثم قفز إلى 22 دولارا، وسيصل إلى 26 دولارا قريبا، وفقا لتقارير صحفية.
وأوضح أسامة عبدالعزيز، رئيس شركة المكس للملاحات، أن الدول التى تعانى من تساقط الثلوج تقوم بعمل مخازن للملح متفرقة على نواصى الطرق، وتملأها قبل حلول فصل الشتاء وتضع معها آلات نثر الملح على أماكن تراكم الجليد، حتى تسهل حركة السير، وتجتاح أوروبا منذ أكثر من 10 أيام موجات من تساقط الثلج مما أدى إلى إلغاء مئات الرحلات الجوية، واضطرت أمريكا أمس الأول إلى استخدام 200 شاحنة من الملح لإذابة الثلج بعدما ضرب شرقها فيضان من الثلج.
واشار إلى أن شركته الحكومية تنتج نحو 50% من إجمالى الإنتاج فى مصر، وتقوم بمراجعة الأسعار كل 10 أيام حتى ترفع سعر التصدير إذا تطلب الأمر ذلك.
وأضاف عبدالعزيز أن زيادة الطلب اضطرت المكس لأول مرة إلى تصدير الملح عبر ميناء أبوقير، بالإضافة إلى ميناء الدخيلة الذى اعتادت التصدير من خلاله فقط خلال السنوات الماضية.
ولفت الى ان قلة الإنتاج وعدم وجود فرص للتوسع تقف حائلا دون الاستفادة الكاملة من تصدير الملح المصرى.
وتنتج الشركة 1.3 مليون طن سنويا، فى حين وصل حجم الطلب إلى نحو 4 ملايين طن، وتواجه الشركة مشكلات فى ملاحات بورسعيد المهددة باقتطاع جزء منها وتحويله إلى الاستخدام السكنى، كما تعانى ملاحة المكس من تعديات تقلص من مساحتها، إضافة إلى عدم حصولها على عقود انتفاع مما يفوت على الشركة فرصة جذب استثمارات جديدة يمكن أن تضخ فى إقامة صناعات مكملة للملح.
ورغم أن موجات الثلوج التى ضربت دولا عديدة فى العالم فى العامين الأخيرين، كانت من أسباب ارتفاع الطلب على الملح المصرى بشدة، إلا أن عبدالعزيز يتوقع استمرار هذه الزيادة فى الطلب، كون الملح يدخل فى نحو 50 صناعة أخرى، إضافة إلى تراجع الإنتاج العالمى منه وهو ما يتوجب معه تسهيل مهمة إقامة مصانع جديدة.


اخبار مصر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق