الخميس، 30 ديسمبر 2010

جدل بين منظمات حقوقية حول بلاغ بمنع عرض "678"


اتهام الفيلم بتشجيع الفتيات على العنف
استنكرت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان البلاغ المقدم للنائب العام منذ أيام من إحدى المؤسسات الحقوقية للمطالبة بمنع عرض فيلم "678" الذي يناقش قضية التحرش الجنسي وتأثيرها علي المجتمع المصري بزعم أن الفيلم يحرض الفتيات علي العنف.
وقالت الشبكة العربية فى بيان لها الاربعاء أن المصادرة والرقابة علي الإبداع من الأمور المرفوضة تماما من حيث المبدأ، والأعمال الفنية يجب أن تتمتع بحرية مطلقة في عرض أفكار ووجهات نظر صناعها علي المواطنين، وللمواطنين الحق في مشاهدة العمل وتقيمه وفقاً لما يروه مناسب بإرادتهم الحرة, وليس من حق أحد أن يحجر علي إرادتهم ويقيم الإبداع الفني نيابة عنهم”.
وأضاف البيان: لقد اعتدنا علي وجود جهات عديدة تحاول مصادرة الحق في حرية التعبير والإبداع ولعب دور الرقيب وتحريك دعاوي الحسبة الدينية والسياسية, ولكن المثير هذه المرة هو أن تخرج منظمات تزعم الدفاع عن حقوق الإنسان بحجج واهية لمصادرة هذا الحق الذي يعد من الحقوق الأساسية والمتأصلة.
وأعربت الشبكة العربية عن اندهاشها الشديد من قيام منظمة حقوقية بلعب دور الوصي علي المواطنين المصريين وتقرر نيابة عنهم حرمانهم من مشاهدة عمل فني مازال يعرض في السينمات , وذلك فضلا عن مصادرتها "الحق في حرية التعبير وحرية الإبداع " باعتباره حق أساسي مكفول للجميع بموجب كافة المعاهدات الدولية.
وكانت “جميعة العدالة الاجتماعية لحقوق الإنسان” تقدمت ببلاغ للنائب العام للمطالبة بوقف عرض فيلم ” 678 ”باعتباره يحرض الفتيات اللائى يتعرضن للتحرش على ارتكاب جريمة جنائية وإصابة الشباب الذين يتعرضون لهن فى أماكن حساسة باستخدام آلة حادة تؤدى إلى العجز الجنسى، فضلا عن دعوة المؤلف بتوصيل رسالة للفتيات وهى كيفية الدفاع عن النفس، بعيداً عن القانون.
والجدير بالذكر ان فيلم "678" هو من تأليف واخراج محمد دياب وبطولة بشرى وماجد كدوانى ونيللى كريم وناهد السباعى ،ويروى قصص حقيقية عن ثلاث فتيات تعرضن لتحرش ،كما انه استطاع الفوز بجائزتين احسن ممثل لماجد كدوانى وافضل ممثلة بشرى فى مهرجان دبى الدولى الذى انتهت فعاليته منذ ايام



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق