الأحد، 8 أغسطس 2010

تناول البروكلى و الكرنب النيىء يفيد مرضى الحساسية


يقلل الملوثات الضارة التى يستنشقها الفرد
أكد الدكتور مجدى بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة واستشارى طب الأطفال وزميل معهد الطفولة بجامعة عين شمس أن تناول الخضروات مثل البروكلى والقرنبيط والكرنب خاصة الأحمر والفجل نيئة "بدون طهى" يرفع المناعة ويفيد مرضى حساسية الصدر.
تزيد هذة الخضروات الغنية بمادة السلفورافين من تركيز مضادات الأكسدة فى الشعب الهوائية مما يقلل من تأثير مسببات الحساسية والملوثات الضارة التى يستنشقها الفرد.
وقال د. بدران إن 70 % من مرضى الربو الشعبى يعانون من الارتجاع المعدى الذي يسبب إعادة برمجة خلايا الجهاز المناعى نحو الحساسية الصدرية ومن ثم زيادة خلايا الحساسية مما يسبب ضيق الشعب الهوائية وبالتالى الربو.
ولحماية الانسان من الاصابة بمرض الربو نصح د. مجدي بتناول الأطعمة التي تحتوي على حمض الفوليك مثل الخميرة والخبز الأسمر والعدس والفول السوداني والحوم وبعض الفواكه والخضر .
جاء ذلك خلال ندوة سلامة الأسرة المصرية من الحساسية التى نظمتها جمعية الرعاية المتكاملة الخميس وتستمر يوما واحدا بمقر مشروع الدويقة الجديدة.
ولتلافي أعراض الارتجاع المعدي نصح د. مجدى بتناول وجبات متعددة بكميات قليلة وتجنب الأطعمة الحارة والدسمة والمقلية وتناول آخر وجبة قبل النوم بثلاث ساعات على الأقل مع البقاء في وضع رأسي بعد الأكل والنوم على وسادة مرتفعة أو رفع السرير والتقليل من شرب المنبهات والمشروبات الغازية بالإضافة إلى ارتداء الملابس المريحة غير ضاغطة على البطن وتجنب التدخين ، لأنه يزيد إفراز الحمض المعدي وتجنب شرب الكحوليات والتخلص من السمنة وممارسة الرياضة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق