الخميس، 12 أغسطس 2010

أباظة : لن نستورد لحوما حية لوجود بعض الامراض


اكد عدم تقنين أراضى الدولة بأثر رجعى
نفى المهندس أمين أباظة وزير الزراعه ما تردد عن استيراد لحوم حية لمواجهة أزمة نقص اللحوم واستغلال المستوردين .
وقال أباظة إن وزارة الزراعة لن تستورد لحوما حية من الخارج نظراً لوجود بعض الامراض ، واكد ان عملية الاستيراد من اختصاص وزارتى التجاره والصناعة والتضامن الاجتماعى.
وأضا ف أن وزارة الزراعة تقوم من خلال قطاع الانتاج بتزويد السوق المحلى بكميات وفيرة من اللحوم ، ويتم طرحها بالاسواق بأسعار رخيصة ومناسبه للمواطن محدود الدخل بمراكز البيع التابعة للوزارة .
جاء ذلك على هامش المؤتمر الصحفى الذى عقده الوزير اليوم الثلاثاء بمركز البحوث الزراعية بمناسبة تصدير تقاوى القمح من مصر الى افغانستان بحضور مارجريت سكوبى السفيرة الامريكية بالقاهرة ،ومحمد محق القائم بأعمال سفارة افغانستان بالقاهرة.
وفيما يخص استيراد القمح بعد مشكلة القمح الروسى ،قال وزير الزراعة إننا لن نغير أو نعدل شروط السلامة والفحص للقمح المستورد الذى يتم فحصه عن طريق الحجر الزراعى وأن الشروط الحالية كافية .
وعن مشكلة تقنين أراضى الدولة ، قال "أباظة" إن حق الانتفاع للمواطنين واضعى اليد على أرضى الدولة لن يكون بأثر رجعى ،وأن الوزارة تراجع كل العقود المبرمة بينها وبين واضعى اليد لاعادة التقييم أو سحب الأراضى فى حالة وجود مخالفات ،وأن هناك تركيزاً أكثر على الأراضى الواقعة على جانبى طريق مصر - اسكندرية الصحراوى .
أما الاراضى الواقعة فى مناطق سيوة ووادى النطرون والفرافرة ، فلها وضع خاص نظراً لوضعية المكان .
يذكر أن مصر صدرت نحو 1.5 طن تقاوى من الصنف الجديد "مصر 1 "المقاوم لمرض صدأ القمح الاسود الى أفغانستان بعد طلب من الحكومة الافغانية وذلك بالتعاون مع السفارة الامريكية والمركز الدولى للنهوض بمحصول القمح والذرة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق