الخميس، 12 أغسطس 2010

امريكا تقدم 19 طائره لـ باكستان لمواجهه الفيضانات


أعلنت الولايات المتحدة انها ستعطي باكستان المزيد من طائرات الهليكوبتر والمساعدات لتعزيز جهود الاغاثة في البلاد التي تواجه أسوأ فيضانات تشهدها منذ 80 عاما.
وصرح روبرت جيتس وزير الدفاع الامريكي بأن الجيش سيزيد طائرات الهليكوبتر التي يقدمها لباكستان من ست طائرات الى 19 طائرة كما سيرسل منصة انزال لاستخدامها قبالة سواحل كراتشي كبرى المدن الباكستانية.
وقال جيتس ان الرئيس الامريكي باراك اوباما يريد ان يقدم مساعدات أكثر وعبر وزير الدفاع الامريكي عن قلقه من ان يسعى المتشددون الاسلاميون الى توسيع قاعدة نفوذهم من خلال تقديم المساعدات بينما تكافح الحكومة المدنية في باكستان للوصول الى ضحايا الفيضانات.
وقال جيتس للصحفيين الذين سافروا معه الى فلوريدا في اشارة الى الفيضانات "انها تعطيهم (المتشددون) فرصة ولذلك نحن نسعد بأن نفعل ما بوسعنا لمساعدة الحكومة الباكستانية والجيش لاظهار قدرتهما وعزمهما على رعاية شعبهما."
ونجمت الفيضانات عن أمطار موسمية غزيرة على نحو غير معتاد غمرت حوض نهر الاندوس الباكستاني وقتلت اكثر من 1600 شخص واجبرت مليونين على النزوح عن منازلهم وأضير بسببها نحو 14 مليونا أو حوالي ثمانية في المئة من السكان.
وأعلنت الولايات المتحدة التي خصصت بالفعل 55 مليون دولار لجهود الاغاثة من الفيضانات في باكستان انها ستساهم بمبلغ 16.2 مليون دولار اضافية لوكالة اللاجئين التابعة للامم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الاحمر لتقديم مساعدات طارئة لضحايا الفيضانات.
ودعت الامم المتحدة يوم الاربعاء الى تقديم 459 مليون دولار مساعدات لباكستان بعد الفيضانات محذرة من موجة ثانية من الوفيات بين الناجين المرضى والجوعى اذا لم تصل المساعدات سريعا.
وتقول الامم المتحدة ان هذه أكبر كارثة تتعرض لها البلاد وان اعادة تأهيل الضحايا واصلاح البنية التحتية المدمرة سيتكلف مليارات الدولارات.
وقال بي.جي. كرولي المتحدث باسم وزارة الخارجية الامريكية في افادة صحفية "أتوقع ان تكون لنا مساهمة كبيرة لاننا نعرف تحديدا ما يحتاجونه."
وقال جيتس ان السفينة بيليليو التي تحمل 19 طائرة هليكوبتر وصلت بالفعل قبالة سواحل كراتشي. وقال ان طائرات الهليكوبتر الست التي أرسلت الى باكستان من قبل للمعاونة في جهود الاغاثة ستعاد الى دولة أفغانستان المجاورة.
ويقود الجيش الباكستاني - الذي حكم البلاد لسنوات تزيد عن نصف تاريخها الممتد 63 عاما - جهود الاغاثة مما عزز ثقة كثير من الباكستانيين في قواتهم المسلحة وأبرز في المقابل عدم فاعلية الحكومات المدنية.
وسئل وزير الدفاع الامريكي عما اذا كانت الفيضانات ستؤثر على الامن في باكستان فقال جيتس "علينا ان ننتظر لنرى. هذا يعتمد فعلا على عدد الجنود الذين سيضطرون الى استخدامهم. من الواضح انهم مضطرون الى تحويل بعض القوات ولقد فعلوا ذلك بالفعل للتعامل مع الفيضانات."
وأضاف "لا ننتظر منهم ان يشنوا اي عمليات هجومية جديدة لفترة من الوقت على اي حال."

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق