الخميس، 12 أغسطس 2010

اسماعيل سراج الدين رئيساً للمجلس التنفيذي لـ المكتبة الرقمية العالمية


تأكيداً على دور مكتبة الاسكندرية في إنتاج ونشر المعرفة
أعلنت مكتبة الاسكندرية أن مديرها اسماعيل سراج الدين انتخب رئيساً للمجلس التنفيذي للمكتبة الرقمية العالمية التي تضم شركاء من 60 دولة.
وقالت المكتبة في بيان إن أعضاء المجلس التنفيذي للمكتبة الرقمية العالمية اختاروا سراج الدين بالاجماع تأكيدا على دور مكتبة الاسكندرية كمركز للتميز في انتاج ونشر المعرفة وكملتقى لشعوب وثقافات العالم.
ونسب البيان الى جيمس بلينجتون مدير مكتبة الكونجرس ومدير مشروع المكتبة الرقمية العالمية قوله إن اختيار سراج الدين جاء بناء على خبرته الرصينة وانجازاته في وضع مكتبة الاسكندرية خلال بضع سنوات محدودة على رأس الساحة الدولية كمركز ثقافي ومعرفي رائد.
ويضم المجلس التنفيذي للمكتبة الرقمية العالمية خمسة أعضاء هم مكتبة الاسكندرية ومؤسسة قطر ومكتبة برلين ومكتبة البرازيل الوطنية ومكتبة الصين الوطنية اضافة الى عضوين بحكم منصبيهما في المشروع هما المدير العام لمنظمة الامم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) ومدير مكتبة الكونجرس.
وقال البيان ان المكتبة الرقمية العالمية تهدف الى دعم التنوع الثقافي واللغوي على الانترنت وتوفير المواد المعرفية للمعلمين والمساهمة في تعزيز البحث العلمي وبناء المعرفة والقدرات في الدول النامية لتضييق الفجوة الرقمية إذ تعد المكتبة الرقمية العالمية ملتقى لثقافات العالم وتسعى الى تعزيز التفاهم الثقافي بين الدول من خلال التواصل المعرفي عبر الانترنت، حيث توفر لمستخدمي الشبكة الدولية مواد متنوعة مثل المخطوطات والخرائط والكتب النادرة والافلام والصور مجانا بسبع لغات هي العربية والاسبانية والانجليزية والفرنسية والبرتغالية واليابانية والروسية.
وتأسست المكتبة الرقمية العالمية في ابريل نيسان 2009 وأصبح عدد الشركاء في المشروع 89 يمثلون 60 دولة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق