الأحد، 3 أكتوبر 2010

سمسار بورصة حقيقى طلب استثمار ٢ مليون دولار لمنح السيناريست معلومات


وول ستريت» اسم لشارع شهير فى مدينة «نيويورك» الأمريكية، يرمز إلى عالم المال والمعاملات البنكية والاستثمارات فى البورصة، كما يضم عددا من كبريات المؤسسات الاقتصادية فى أمريكا والعالم، وفى خضم هذا العالم، تتولد الصراعات، التى لا تهدأ، طالما حركة المال لا تهدأ فيها، وفى هذا العالم، تتكشف فطرة الإنسان وميله إلى الطمع والنهم نحو المال، الذى يجلب المزيد منه الكثير من الرفاهية والسعادة المظهرية والمتع وأبرزها النساء، كما يجذب مخرجا محترفا مثل «أوليفر ستون» ليقدم فيلمين عنه، الأول عام ١٩٨٧ باسم «وول ستريت»،
وناقش من خلاله النماذج الفاسدة، التى حولت الحلم الأمريكى إلى منفعة ذاتية، والثانى الذى يعرض حاليا فى عدد من دول العالم منها مصر ويحمل اسم «وول ستريت.. المال لا ينام أبداً»، والذى يعود خلاله «ستون» بعد ٢٣ عاما من الجزء الأول لكشف العالم السرى للبورصة والمضاربات المالية غير الشريفة، التى كانت سبباً فى انهيار كبرى الشركات الاقتصادية الأمريكية، وبالتالى حدوث الأزمة الاقتصادية العالمية قبل عامين.
الفيلم تأليف «ألان لوب» و«ستيفن شيف» ويلعب بطولته «مايكل دوجلاس»، الذى يعود من خلاله بشخصية «جوردون جيكو»، التى فاز عنها بالأوسكار، إلى جانب عدد من الممثلين منهم «شيا لابوف» و«سوزان ساراندون» و«فرانك لا نجيلا» و«جوش برولين» و«كارى موليجان» و«فانيسا فيرليتو» و«أوستين بيندلتون»، وتجاوزت تكلفته أكثر من ٧٠ مليون دولار، وتم تصويره فى جزيرة «مانهاتن» وتحديداً فى شارع ٦١ الغربى فى البناية ١٦١، موقع وول ستريت الحقيقى ذاته، واستغرق تصوير الفيلم ثلاثة أشهر، بدءاً من أوائل سبتمبر حتى أواخر نوفمبر ٢٠٠٩، وتأجل موعد عرضه مرتين، حيث كان من المفترض عرضه فى فبراير الماضى، لكنه أرجئ إلى شهر أبريل، ليعرض أواخر سبتمبر الماضى.
بدأ «ستون» التحضير للفيلم قبل ثلاث سنوات وتحديداً قبل عمله على فيلم «بوش»، وكان يرغب فى تقديم الأحداث فى الصين، لكن ما طرأ من أحداث مالية ساخنة بدأت بانهيار أكبر البنوك والشركات الاقتصادية فى نيويورك كان دافعا لتقديم الأحداث فى أمريكا.
حين عرض «ستون» تقديم جزء ثان من الفيلم على «مايكل دوجلاس» لتقديم شخصية «جوردون جيكو»، سمسار البورصة، الوسيط بين أباطرة المال والمستثمرين مجدداً، أبلغه «دوجلاس» بأن موافقته تتوقف على قراءته السيناريو واقتناعه به فى ظل المتغيرات، التى طرأت بعد ٢٣ عاما من تقديمه الشخصية،
بعد أسابيع أعلن «ستون» بدء التحضير لتصوير الفيلم، مشيراً إلى غياب بطلى الجزء الأول «شارلى شين» – الذى جسد دور «بد فوكس» – و«داريل هانا» عن المشاركة فى الجزء الثانى لأسباب غير معلنة، لكنه أكد أن «شين» سيظهر فى مشاهد قليلة فى إشارة لدوره بالجزء الأول، وبالفعل تعاون «شين» مع أسرة الفيلم، لكنه كان قد تناسى عددا كبيرا من الجمل المألوفة، التى كان يرددها فى الجزء الأول، وكان مساعدو «ستون» يزودونه بتلك الجمل أولا بأول أثناء تصوير مشاهده القليلة.
فى بداية التحضير للفيلم، التقى «ستون» و«مايكل دوجلاس» بـ«صامويل دى واكسال»، مؤسس شركة «إيم كولون سيستمز» الطبية، الذى قضى خمس سنوات فى السجن الفيدرالى الأمريكى بتهمة الاحتيال، للوقوف على الأجواء، التى عاشها فى حبسه والظروف، التى قادته إلى ذلك، كما أجرى «ستون» و«بطل الفيلم «شيا لابوف» لقاءات مع عدد من المختصين لدراسة وتحليل الانهيارات الاقتصادية، التى عانى منها الاقتصاد العالمى خلال العامين الأخيرين، منهم «نوريل روبينى»، أستاذ الاقتصاد بجامعة نيويورك، الذى كان من أوائل المحذرين من وقوع كارثة اقتصادية فى الولايات المتحدة قبل ثلاث سنوات، فى حال استمرار أزمة الرهن العقارى كما هى دون حل.
أيضاً اجتمع «ستون» بـ«جيم تشانوس»، أحد مديرى صناديق القروض البارزين فى أحد البنوك الأمريكية، الذى طلب منه التركيز بشكل أكبر على الأنظمة المتبعة فى البنوك أكثر من تناول مشاكل القروض والرهن العقارى.
ودفع حرص «لابوف» على إتقان دوره فى التدرب فى أحد المكاتب المتخصصة للسمسرة فى البورصة، لأن يقضى أسابيع طويلة للإمساك بمفردات الشخصية من خلال الاحتكاك بسماسرة حقيقيين.وربما لأن «ستون» يخوض بفيلمه أرضاً مليئة بصراع المال والجشع للحصول على المزيد منه، فإن كاتب السيناريو «ألان لوب» أراد الاستفادة من خبرات صاحب شركات «مادوف» المالية وتضمينها فى السيناريو أثناء كتابة النسخة الثانية، وبالتالى ورود اسم الشركة فى النص، لكن الأخير طلب منه الاستثمار فى شركته بنحو مليونى دولار لتقديم أى معلومات له.
مخرج الفيلم «أوليفر ستون» أكد أنه بعد ٢٣ عاما على تقديم الجزء الأول لم تتغير قواعد اللعبة فى شارع المال الأمريكى «وول ستريت» وقال: اعتقدت أن النظام كان سيتم تصحيحه، ولكن ذلك لم يحدث، كنت أود أن أشهد تعديلات مهمة، لكننى لم أر سوى المشكلات الضخمة نفسها.

المصري اليوم
موضوعات ساخنة :
* عمرو أديب فى الحياة بعد مشوار حافل بالنجاح فى الأوربت ..
اضغط هنا
* عمرو أديب: أسباب سياسية وراء اختفاء "القاهرة اليوم".. اضغط هنا
* أيمن نور يكتب: صبراً جميلاً على فراق "جميلة"!!.. اضغط هنا
* أحمد نظيف: مصر لديها قائد ولا محل لطرح التساؤلات عن بديل.. وانتقال السلطة ليس صعباً .. اضغط هنا
* وقف بث قناة البدر لمخالفتها ضوابط الترخيص ..
اضغط هنا
*ننفرد بنشر مذكرة حفظ تحقيقات نيابة الأموال العامة فى قضية «مدينتى» .. اضغط هنا
* مصطفى بكري : نجل مستشار مجلس الوزراء حصل علي 16 حقنة للحوامل.. وواحدة تكفي ... اضغط هنا* لأول مرة .. استبعاد البحر من موسم الحج ...اضغط هنا
* السجن 15 عاما لـ هشام طلعت و28 للسكري بقضية مقتل سوزان تميم ...
اضغط هنا
* كواليس جلسة الاستئناف في قضية مقتل سوزان تميم ... اضغط هنا
* هشام طلعت يحكى تفاصيل علاقته بـ سوزان تميم لأول مرة..
اضغط هنا
* بالصور .. بكاء احمد السقا في جنازة والده.. اضغط هنا
* "اليورومنى" تحول إلى "مكلمة" للوزراء وفرصة للشركات الخاصة.. والسؤال: ماذا يستفيد الاقتصاد القومى؟ ... اضغط هنا
* مفيد شهاب : ليس معنى أن الأغلبية مسلمة أن نحكم بـ الشريعة الإسلامية.. اضغط هنا
* الأزهر يعلن ارتياحه لاعتذار البابا شنودة .. محاكمة رمزية لـ الأنبا بيشوى فى الكاتدرائية .. اضغط هنا
* وزير التعليم يعلن استسلام دور النشر فى معركة الكتب الخارجية ..
اضغط هنا
* حبيب العادلى : سانصف من يتعرض للاهانة من رجل الشرطة.. اضغط هنا
* مشادات بين محامي هشام طلعت ورئيس جنايات القاهرة بسبب طلب سماع شهود جدد ... اضغط هنا
* المجتمعات العمرانية تلغي عقد مدينتي و تعيد التخصيص لـ طلعت مصطفى.. اضغط هنا
* مساع قبطية لاحتواء فتنة بيشوي ... اضغط هنا
* الأنبا بيشوي سكرتير المجمع المقدس أساء لـ القرآن الكريم فى محاضرة رسمية .. اضغط هنا
* استمرار غياب عمرو أديب بعد غلق استوديوهات "الأوربت.. اضغط هنا
* عالم أردني يدعو للبحث الدقيق عن موقع هيكل سليمان بعيدا عن فلسطين.. اضغط هنا
* االكويت تطالب الانتربول باحضار المسىء لـ السيدة عائشة ومحاكمته.. اضغط هنا
* آخر صيحة‏..‏ كتب خارجية هوم دليفري ..
اضغط هنا
* شباب مصر ‏...‏ ثروة لم تستغل‏ !‏ ... اضغط هنا
* عدادات كهرباء مسبقة الدفع بـ القاهرة .. اضغط هنا
* القس تيري جونز‏ مجنون أم متسلط أم غاوي شهرة ‏!‏... اضغط هنا
* مشروع قانون لـ الأحوال الشخصية ... تمتع الزوجة المتزوجة عرفياً بكافة الحقوق ... اضغط هنا
* ويكيليكس ينوي نشر وثائق سرية عن حرب العراق .. اضغط هنا
* شباب مصر ‏...‏ ثروة لم تستغل‏ !‏ ..
اضغط هنا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق