الأحد، 8 أغسطس 2010

الفيضانات تشرد 15 مليونا بـ باكستان و تقتل 132 في الهند


اندونيسيا تشهد ثورة بركان وفيضانات عارمة
واصلت السلطات الباكستانية السبت اجلاء مئات العائلات المتضررة من الفيضانات الضخمة التي طالت جنوب البلاد وخلفت نحو 15 مليون منكوب في باكستان, قبل ان تنتقل الى الهند المجاورة.
وتضرر نحو ثلاثة ملايين شخص في جنوب باكستان خصوصا ولاية السند التي يعبرها نهر الهندوس وتم اجلاء مليون شخص ليرتفع اجمالي عدد المنكوبين الى 15 مليونا في مختلف انحاء البلاد على ما افادت السلطات المحلية بالاضافة ةالى مقتل 1600 شخصا .وتوقعت اجهزة الارصاد الجوية استمرار الامطار يومين اخرين في الجنوب ولا يزال الانذار المرتفع قائما في ولاية السند لمواجهة خطر "فوري" و"مرتفع جدا" للفيضانات، كذلك يتوقع هطول امطار غزيرة في ولاية خيبر بختونخوا حيث خلفت الفيضانات حسب مسؤول عمليات الاغاثة 1400 قتيل و213 مفقودا في هذه الولاية وحدها.
وعلقت السلطات من باب الاحتياط بعض النشاطات في عدة محطات كهربائية ما يهدد بحرمان جزء من البلاد من الكهرباء التي لا تنتج منها سوى ما يغطي 80% من احتياجاتها.كما تسببت الامطار الغزيرة في المنطقة ايضا في فيضانات استثنائية في الهند المجاورة وخلفت 132 قتيلا ومئات المفقودين فى الجزء الهندى من كشمير واعلن مسؤول في الشرطة مقل 132 شخصا وفقدان 250 اخرين
وفى اندونيسيا غمر مياه الفيضانات الأف المنازل فى مدينة جورونتالو فى جزيرة سومطرة الغربية بعد أن فاضت بحيرة ليماتو بسبب الامطار الغزيرة المتواصلة خلال الايام القللية الماضية .
وقد تضررت اكثر من الف و500 اسرة تعيش فى المنطقة وخصوصا حول البحيرة بعد ان ارتفع منسوب المياه فيها الى اكثر من مترين كما غمرت المياه مئات الهكتارات من حقول الارز بالمنطقة وفى جميع انحاء عاصمة مقاطعة دورنتالو وقد قطعت الطرق الرئيسية واغلقت المحلات وقام رجال الانقاذ باجلاء السكان المحليين من منازلهم التى غمرتها المياه ولم يعلن بعد عما اذا كان قد وقعت اصابات بين السكان بسبب الفيضانات مما يذكر ان مناطق كثيرة من اندونيسيا تتعرض لامطار غزيرة ومنه العاصمة جاكرتا .
وقد بدأت مناسيب المياه ترتفع فى الانهار من جراء هذه الامطار كما احدثت هذه الامطار اختاقات مرورية فى قلب المدن والطرق السريعة .
فى غضون ذلك اعلنت هيئة إدارة الكوارث القومية الاندونيسية السبت ان خمسة أشخاص اصيبوا و أصبح أربعة اخرون في عداد المفقودين بعد ثوران أحد البراكين في جزيرة سولاويسى باندونيسيا مما ادى ايضا إلي وقوع انهيارات طينية وسقوط كتل من الطين والاحجار عند منحدراته مما الحق أضرارا بعشرة منازل واثنين من الجسور .
وتقع اندونيسيا في منطقة يطلق عليها منطقة حزام النار بالمحيط الهادىء حيث تلتقى الصفائح القارية للقشرة الأرضية وتؤدى إلى وقوع زلازل و ثورات بركانية متكررة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق