الجمعة، 25 سبتمبر 2009

النصائح العشر لـ بدء العام الدراسي


بعد انتهاء الاجازة الصيفية يعود أولادنا الي دراستهم ويعود نظام الأسرة الي اليوم الدراسي وروتييه‏..‏ وحتي تتم هذه العملية الانتقالية بنجاح يقدم الدكتور صبري عبد المطلب أستاذ علم الاجتماع بكلية التربية النوعية عشر نصائح لكل أسرة وهي‏:


‏‏1)‏ التعود علي روتين المدرسة‏:‏ لا تنس أن ابنك تعود علي حياة الاجازة والنوم الطويل لذلك يجب تعويده قبل بدء الدراسة علي النوم والاستيقاظ مبكرا‏.


‏‏2)‏ التركيز علي الأمور الايجابية‏:‏ مثل العودة لأصدقائه القدامي أو اكتساب اصدقاء جدد وممارسة نشاط مدرسي مختلف‏


‏‏3)‏ التسوق للمدرسة مبكرا‏:‏ من الأفضل اقتناء جميع لوازم المدرسة قبل اسبوعين من بدء الدراسة‏,‏ فهذا يعطي للأبناء انطباعا بأهمية الوقت والتخطيط وأهمية الاستعداد للعام الدراسي الجديد‏.


‏‏4)‏ ترتيب الحقيبة المدرسية بانتظام لأن وضعها بشكل عشوائي يجعل حملها صعبا‏,‏ ويجب ألا يزيد وزن الحقيبة علي‏10%‏ أو‏20%‏ من وزن الطالب وهذا ممكن بوضع مايخص الجدول اليومي فقط‏.


‏‏5)‏ تأكدي من سلامة وصحة التغذية‏:‏ وذلك بالتقليل من النشويات والدهون والتركيز علي الحديد والفيتامينات والحرص علي العصائر الطازجة‏.


‏‏6)‏ مراجعة مناهج الأبناء والحرص علي الاتصال مع المدرسين لمعرفة الخطة الدراسية ومتابعتها‏.


‏‏7)‏ تخصيص مكان مناسب للمذاكرة بعيدا عن التليفزيون أو غرفة المعيشة‏,‏ وتحديد وقت معين لحل الواجب قبل السماح بالذهاب للعب أو لمشاهدة التليفزيون‏.


‏‏8)‏ الاستماع لابنك لمعرفة المشاكل التي يواجهها وماجري في يومه الدراسي واستشارته في أمور المدرسة‏.


‏‏9)‏ تعرفي علي أصدقاء ابنائك‏:‏ يجب عليك معرفة من يصاحبه من خلال دعوتهم الي المنزل لتتأكدي من انهم علي خلق ودين‏.


‏‏10)‏ تأكدي من أن ابنك مستعد لليوم الدراسي بتعويده علي النوم المبكر وتناول الافطار لأنه وجبة أساسية للأسرة مع تجهيز ملابسه وترتيبها بنفسه‏.‏



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق