السبت، 6 أغسطس 2011

الحياة الشخصية لأشهر 10 مشايخ فى مصر


الزغبي .. مواليد دكرنس وفتواه الأشهر جواز أكل لحوم الجن· الحويني .. متزوج من ثلاث ورفض إمامة ثوار التحرير· حسان .. وصلت ثروته إلي 5 ملايين جنيه· القرضاوي .. في قصيدة شعر «ليه وليه عملنا إيه ياحكومة ظالمة»· عبد الكافي .. صاحب فتوي إذا قابلك مسيحي .. فقل له «وشك أصفر كده ليه ياعكر» !· حجازي .. دخل مدينة السويس سراً بمعاونة صاحب سيارة نقل· يعقوب .. حاصل علي دبلوم المعلمين لا غير· عبد المقصود .. ذهب لميدان التحرير علي كرسي متحرك· عمرو خالد .. كان سبباً في قرار مبارك بإبعاد ابنه علاء للإمارات· برهامي .. أفتي بجواز الصلاة خلف المسلم المحاط بالشبهاتالشيخ الزغبي عدو الشيعة والأقباطعرف الشيخ الزغبي بمواقفه ضد شيخ الأزهر الذي طالب بإقالته مرات عديدة، وخاض العديد من المناظرات مع الشيعة الذين يكفرهم ويعمل علي محاربة المد الشيعي داخل مصر، كما خصص عدداً من الحلقات التليفزيونية والمحاضرات الخاصة التي يقدمها علي شاشة قناة «خليجية»للرد علي القمص زكريا بطرس تابعها الملايين من المسلمين والأقباط، ومن أشهر مواقفه السياسية مطالبته بتنحي مبارك بعد موقعة «الجمل» وباعدامه اثر التنحي مباشرة. ومن أشهر فتاوي الزغبي جواز أكل لحوم الجن وهي الفتوي التي أثارت جدلاً وأيضاً غضب بعض المشايخ علي رأسهم السلفيين الذين يحسب الزغبي علي تيارهم الفكري. تصدر الزغبي الوقفة الاحتجاجية أمام الكاتدرائية للمطالبة باظهار كاميليا شحاتة، وهناك اعتزم دخول الكاتدرائية لاخراجها بنفسه، وهو ما زاد العداء بينه وبين رموز الكنيسة الذين اشتد غضبهم بعد ذلك التصريح مرات عن قبله، كما يعلن الزغبي العداء لكل ما يعادي الاسلام وخاصة المذهب الشيعي!ولد محمد عبدالملك الزغبي بقرية ديمشلت مركز دكرنس بالدقهلية عام 1964 ومن مؤلفاته، صحيح أهوال القبور، ابليس للمسيخ الدجال، الحجاب، الويل لك ياتارك الصلاة، 100 سؤال وجواب في الجنة والنار، مناظرات الأئمة، علامات الساعة وقصص الانبياء للأطفال وله مجموعة من الكتب الفكرية والعقائدية منها القرآن يتحدي، حرب اليهود علي الله، حرب الغرب علي الاسلام والنبي.عمر عبدالكافي الرافض لمنصب الرئيسعقب الثورة عاد الدكتور عمر عبدالكافي من دبي إلي مصر واستقبله كبار المشايخ في المطار ليكون أول ما يفكر فيه الشيخ أن يزور شيخ الازهر. عبدالكافي كشف عن سر ابعاده عن مصر طوال اكثر من 12عاما مؤكدا أن نظام مبارك انزعج من وصول دعوته إلي النخبة وتأثر بها.الشيخ اختارته مجلة «التايمز» الامريكية ضمن مائة شخصية الاكثر تأثيرا في العالم.ونستطيع أن نقول ان مبارك نفسه شعر بالغيرة من هذا وهو الذي وضع في قائمة ضمن الحكام الديكتاتوريين في العالم لذلك تم منع الشيخ من ا لسفر منذ عام1995 وفي عام1999 استطاع عبدالكافي السفر إلي دولة الإمارات الشقيقة وظل ممنوعا من زيارة وطنه حتي قيام ثورة 25يناير والتي قال اثناءها أتابع لحظة بلحظة ما يحدث في أرضنا الحبيبة مصر، لقد أبهر شبابنا الواعد بالخير العالم كله بوقفتهم العفوية والصادقة في حبهم لبلدهم حبا حقيقيا ليس قائما علي شعارات براقة أو كلمات منمقة ولا ينتمون إلي أحزاب معروفة أو توجهات معينة، انني أحيي هؤلاء الشباب الصالح وأدعو الله أن يغير بهم واقع مصر ويزرع بساتين الأمل في ربوع بلادنا».ويرفض الشيخ عبدالكافي أن يصل رجل الدين إلي كرسي الرئاسة موضحا أري أن عالم الدين لا يجب أن يجلس علي كرسي الحكم لانه ان اخطأ ظن الناس أن الاسلام هو الذي يخطيء وقد سافر هذه المرة إلي الإمارات ولكن برغبته وقيل ان يرحل ترك وصية للمصريين قال فيها انه يجب الابتعاد عن التصنيفات والابتعاد عن قول هذا إخواني وهذا سلفي وهذا مسلم وهذا مسيحي مضيفا :«قبل أن ارحل أريد أن أذكر كم ان مصر الآن أمانة في اعناقنا ومحافظتنا علي هذه النعمة تستلزم عملا دؤوبا وأسألكم الابتعاد عن التصنيفات فنحن جميعا مصريون ونعمل من اجل رفعة شأن هذا البلد واعدكم بزيارة مصر كل شهر علي الاقل فأنا نشأت علي تربة مصر وتعلمت من علمائها ومربوط فيها بخيوط الجاذبية فإذا بعدت عنها لابد أن اعود اليها يوما. لكن لا يجب أن نغفل أن هناك جانبا آخر سيئا في حياة الشيخ عبدالكافي. مثل قوله إذا قابلك مسيحي فقل له «وشك أصفر كده ليه ياعكر» لاشك انها فتوي مرفوضة لأن الاقباط شركاء في الوطن ولا يحق لنا ان نعاملهم بهذه الطريقة حتي لو افتي بها رجل دين، كذلك اشتهر عبدالكافي بلقب صديق الفنانات نظرا لان الكثيرات منهن كن يتصلن به من اجل الحصول علي الفتوي ايا كانت المواقف السابقة وسواء كنا معها أو ضدها فقد جاءت ثورة25يناير لفتح صفحة جديدة ولملمة شتات المصريين وتحلقهم حول حب الوطن.يوسف القرضاوي.. الناشط السياسيأعلنها صريحة أثناء الثورة وشبه مبارك بالفرعون. في وقت أمسك فيه الكثير بالعصي من المنتصف إنه الشيخ يوسف القرضاوي صاحب القصيدة الشهيرة التي قرضها اعتراضها علي كثرة اعتقاله ويقول فيها «ليه وليه. عملنا إيه. ياحكومة ظالمة. جري لك إيه. أنا كنت قاعد جوه البيت. دخل علي كم عفريت. وتفشوني وقالوا جنيت يامتهم . قلت لهم إيه. قالوا لي أنت من الاخوان وضبطنا في بيتك قرآن. ومأ ثورات. وسبحة كما. مربي ذقنك. جاوب ليه. بتصلي من غير إذن بوليس وتصوم الاثنين من غير ترخيص وعلي صلاة الفجر حريص. والمصطفي بتصلي عليه. ليه وليه» هكذا واجه القرضاوي نظام الحكم المستبد بالكلمة لانها قد تكون في أحاديين كثيرة أقوي من طلقات الرصاص ودانات المدافع وأفتي الشيخ من دولة قطر الشقيقة فتوي واضحة لا لبس فيها أن المشاركة في الاحتجاجات واجب شرعي علي كل قادر إلي الوصول إلي أماكن التجمعات حيث أنها الوسيلة الوحيدة للخلاص من الفرعون وبعد نجاح ثورة 25 يناير العظيمة حضر إلي ميدان التحرير والقي خطبة هناك وأتم المصلين في إحدي الجمع احتفالا بالنصر علي الطاغية مبارك وعصابته الشيخ المتسامح أكد عقب وفاة بابا الفاتيكان بولس الثاني أنه من حقنا أومن واجبنا أن نقدم العزاء إلي الأمة المسيحية في الفاتيكان وغير الفاتيكان في التعالم وبعضهم أصدقاء لنا: نقدم لهؤلاء العزاء في وفاة هذا الجد الأعظم بولس الثاني نقدم عزاءنا في هذا البابا الذي كان له مواقف تذكر وتشكر له وإخلاصه في نشر دينه ونشاطه رغم شيخوخته وكبر سنه وقال أيضا أن العداوة بيننا وبين اليهود من أجل الارض فقط لا من أجل الدين لا نقاتل الكفار لانهم كفارا وإنما نقاتلهم لانهم اغتصبوا أرضنا وديارنا وأخذوها بغير حق والشيخ عضو في جماعة الاخوان المسلمين وحصل القرضاوي علي الدكتوراه من جامعة الأزهر وتعرض للسجن عدة مرات حيث دخل السجن لاول مرة عام 1949 وفي عام 1961 سافر للعمل في دولة قطر الشقيقة وحصل علي الجنسية القطرية ليتولي تأسيس عمادة كلية الشريعة والدراسات الإسلامية بجامعة قطر وظل عميدا لها حتي 1990 وللقرضاوي كتاب شهير هو «الاخوان المسلمون سبعون عاما في الدعوة والتربية والجهاد ويستعرض فيه تاريخ نشأة الجماعة ودورها الدعوي والثقافي والاجتماعي ووصف مشروع الامام حسن البنا بأنه المشروع السني الذي يحتاج إلي تفعيل وكان الشيخ ممثل الاخوان في قطر في التنظيم الدولي للاخوان ولهذا فهو يصف الاخوان المسلمين بأنهم افضل مجموعات الشعب المصري بسلوكهم وأخلاقياتهم وفكرهم وأكثرهم استقامة ونقاء نتفق أو نختلف مع الشيخ القرضاوي إلا أننا نرفع له القبعة علي موقفه في دعم ثورتنا المجيدة».محمد حسان شبه مباركأعلن الشيخ محمد حسان الداعية الإسلامي السلفي مرات عديدة في مواضع مختلفة موقفه الرافض للعب السياسية -كما يسميها- لأنها موطن الفتن وكلها مفاسد، وهو ذاته الشيخ حسان الذي أطل علينا من شاشات التليفزيون قبل الاستفتاء ليقنع الناس بضرورة الموافقة علي التعديلات الدستورية التي أبقت علي المادة الثانية من الدستور لتظل الشرعية الإسلامية المصدر الرئيسي للتشريع بالدستور المصري. وكان هذا هو الموقف السياسي الثاني للشيخ حسان، بعد دعوته مبارك للتنحي عقب المظاهرات حقنا للدماء قائلاً: «إن المنافقين حول مبارك هم من أهلكوه وأغرقوه»، مشبهاً مبارك بسيدنا الحسين حين قال: «إن تنحي الرئيس مبارك لن ينقص من قدره مذكراً بموقف سيدنا الحسين بن علي حينما تنازل عن السلطة والخلافة لمعاوية بن أبي سفيان حقناً لدماء المسلمين ودرءاً للفتنة. إلا أن الموقف السياسي الأول للشيخ لم يلاق نفس نجاح خطبه الدينية حيث جاء بعد رفضه لمظاهرات 25 يناير ومطالبته الثوار بالعودة للمنازل ولكنه أقر العمل بالسياسة بعد تكوين حزب سياسي للسلفيين يسمي «النور».ولد الشيخ حسان عام 1962 في قرية دموه مركز دكرنس بالدقهلية في بيت متواضع، تولي تربيته جده لأمه والحقه بكتاب القرية وهو في الرابعة من عمره وأتم حفظ القرآن في الثامنة، ودرس اللغة العربية والشعر وقام بالتدريس في جامع القرية وهو في الثالثة عشر من عمره بكتابي فقه السنة ورياض الصالحين، وكانت أولي خطبه ليوم الجمعة في قرية ميت مجاهد في سن الثالثة عشرة ودارت حول الموت وحازت اعجاب المصلين. حسان حاصل علي شهادة علمية وحيدة وهي بكالوريوس في الإعلام من جامعة القاهرة بتقدير جيد جداً، ويعمل بالتدريس في معاهد اعداد الدعاة في المنصورة، ورئيس مجلس ادارة مجمع آل السنة، قدم عدة برامج علي شاشة قناة الرحمة التي يمتلكها، منها فتاوي الرحمة، أمراض الأمة، أحداث النهاية، فضفضة. ومن مؤلفاته، حقيقة التوحيد، كتاب أحداث النهاية ونهاية العالم وأئمة الهدي ومصابيح الدجي. دارت حول ثروته أقاويل عدة، تردد انها تعدت 2 مليون جنيه، وفي قول آخر 5 ملايين، إلا انه رفض الرد أو التعليق لمعرفة مقدار ثروته الحقيقية أو مصدرها.أبو إسحاق الحويني «أسد السنة النبوية»أسد السنة النبوية، هكذا اطلق الشيخ أبو إسحاق الحويني الكادر السلفي علي نفسه، عرف عنه مواقفه السياسية منذ بداية ظهوره علي الفضائيات الدينية رافضاً منهج باقي دعاة السلفية، بداية من مهاجمته الأنظمة الإسلامية والعربية حين دعاهم للجهاد للدفاع عن الأراضي الاسلامية ولفتح البلدان الغربية، وأفتي بأن الجهاد ليس للدفاع عن الإسلام والمسلمين ضد الظلم والعدوان ولكن هو لقتال المشركين لنشر الإسلام كما ذكر في الشريط التسجيلي «صفعات البرهان علي صفحات العدوان» قائلاً: هو احنا الفقر اللي احنا فيه الا بسبب ترك الجهاد مروراً بقضية كاميليا شحاتة عندما هاجم النظام السابق ووصفه بالمتواطئ مع النصاري خوفاً من الأمريكان والغرب، وصولاً لهجومه الأخير علي ثوار التحرير ورفضه أن يؤمهم في الصلاة قائلاً: إن تلك امانيهم وليس لي بها علاقة، ومن أشهر فتاوي الحويني تحريم الالتحاق بكلية الحقوق معللاً ذلك بأن الحكم بالأحكام الوضعية حرام شرعاً، وحتي الحكم في القضايا المتعلقة بالأحوال الشخصية التي يستند بعضها إلي بعض النصوص الدينية فله مرجعية وضعية أيضاً، كما بدا منفعلاً وثائراً علي المسلمين الذين يخرجون إلي الشارع للاحتفال بيوم شم النسيم وقال: كل من يبيع البيض والفسيخ والرنجة أو يتناولها في هذا اليوم فهو آثم، فمتي خرج العوام من أيدي علمائهم تاهوا. أبو إسحاق حجازي محمد بن يوسف بن شريف الحويني من أسرة ريفية ومتزوج من ثلاث، تتلمذ علي يد الشيخ الألبانيعمرو خالد وأزمته بسبب لحية علاء مباركالداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد مؤسس حركة «حماة المستقبل» للتوعية ضد مخاطر التدخين والمخدرات ومؤسس برنامج «صناع الحياة» لم يكن بمنأي عن الاستبعاد القسري عن أرض الوطن والذي وكان أحد الممنوعين من الظهور في التليفزيون المصري حتي عاد له ببرنامج «بكره أحلي» واجة بعد الثورة نفس المتاعب بالتلفزيون ففي البداية وخاصة عند اعداد الحلقة الذي كان ضيفه فيها الدكتور محمد البرادعي والتي كان التليفزيون رافضا فيها لظهور البرادعي مما كاد يدفع بعمرو خالد لترك العمل بالتليفزيون إلا أن الموقف تم تجاوزه.وفي عام 2004 أشيع أن عمرو خالد تم استبعاده عن مصر لنجاحه في التأثير علي علاء مبارك نجل الرئيس المخلوع ودفعه إلي الاتجاه إلي التدين حتي أطلق لحيته فما أن علم الرئيس المخلوع بالأمر حتي طرد عمرو خالد من مصر إلا أن الأخير سارع في حينها ونفي علاقة خروجه من مصر بوجود علاقة تربطه بعلاء مبارك وفي تلك الفترة ايضا اشيع أن الرئيس المخلوع أبعد علاء مبارك عن مصر وأرسل به إلي دولة الإمارات العربية المتحدة حتي يتمكن من السيطرة عليه.ويبدو أن هذه الشائعات كانت صنيعة النظام السابق ليكتسب تعاطف الشعب المصري الذي يتسم بالتدين من اتجاه علاء مبارك وهو ما استغله النظام في أعقاب مبارة أم درمان بين المنتجين المصري والجزائري حيث دفع بعلاء مبارك إلي عدد من التصريحات الإعلامية مما كان سببا في تسرب الشكوك داخل المصريين من أن النظام يعد علاء مبارك بديلا لجمال في حال فشل الأخير في كسب الحشد لوراثة حكم ابيه.وفي تصريحات نسبت له اتهم د. عمرو خالد نظام مبارك بأنه أوقف مشروعاته وانشطته في مصرلأن النظام كما يقول خالد كان يخشي من مؤسسات المجتمع المدني التي تهدف لتحقيق الديقمراطية.كان النظام السابق قد بدأ في التجهيز للدفع بجمال مبارك لخلافة أبيه والترويج له من خلال مشروع الألف قرية الأكثر فقرا وهو ما كان سببا من مخاوف مشروع عمرو خالد «إنسان».ياسر البرهامي من رحاب الإخوان إلي الدعوة السلفيةالدكتور ياسر برهامي كادر سلفي ورئيس مجلس أمناء جماعة الدعوة السلفية في القاهرة حدد بعد رحيل الرئيس المخلوع وسقوط حكمه الخطوط العريضة بين السلفيين والإخوان مؤكدا أن السلفيين سيدعمون الإخوان في الانتخابات البرلمانية وسيدعمون أي مرشح للرئاسة طالما كانت مرجعيته اسلامية وهذا يفسر نجاح الحشد لمليونية 29 يوليو تحت مسمي الدفاع عن الشريعة والهوية. شارك برهامي في جمعة الانذار الأخير وألقي خطبة الجمعة علي منصة اللجنة التنسيقية لجماهير الثورة مطالبا بمحاسبة الفاسدين بأن تقطع ايديهم وأرجلهم من خلاف أو ينفوا من الأرض اقتباسا من القرآن الكريم.أفتي برهامي بجواز المظاهرات كوسيلة للتغيير وليست كعقيدة أو عبادة مالم تدخلها البدعة. واعتبر الشيخ السلفي أن اسامة بن لادن من المجاهدين وعندما سئل عن رأيه هذا في واحد قتل من النساء والشيوخ من قتل ويتم الاطفال أجاب بأن بن لادن من المجاهدين عند جهاده الكفار الممثلين لبلاد المسلمين واثني: انكرت عليه قتل من قتل من المسلمين أو الكفار المعاهدين.وفي حكم الصلاة علي من يرفض تطبيق الشريعة افتي برهامي بأنه إذا كان يأبي الشرع بلا شبهة فلا تصلح الصلاة خلفه أما إذا كان مسلما لديه شبهات مثل أن الشريعة تحتاج إلي تمهيد وأن أمير المؤمنين عمر بن الخطاب عطل الحدود في عام الرمادة وانها من أكثر المسائل المختلف فيها ونحوذلك مما لايعد معه من نظر برهامي جاحدا ولامتكبرا ولا يكفر دون إقامة الحجة وبالتالي تصح الصلاة خلفه لو كان اماما فضلا عن الصلاة معه وقال إلا أعلم احدا من أهل العلم يتكلم عن الصلاة علي من في تكفيره خلاف إلا جماعات التكفير وهم ليسوا من أهل العلم.كما أفتي بأنه لايجوز بحال ترك الحكم بما أنزل الله الا عند العجز وعدم القدرة مع العزم علي العمل به عند الضرورة وأن نسأله مراعاة الضرر علي الدولة لابد أن ينظر فيها بميزان الشريعة.يذكر أن د. ياسر برهامي هو ابو محمد ياسر بن حسينمحمد عبدالمقصود صاحب الدعوة الأولي لمشاركة السلفيين في الثورةالدكتور محمد عبدالمقصود أحد أقطاب التيار السلفي وهو محمد بن عبدالمقصود بن محمد بن عفيفي وينسب له الفضل في ظهور السلفيين بشكل حاشد فيما بعد الأول من فبراير يوم أن كان الداعية السلفي وسط المتظاهرين بميدان التحرير وسط حشود أول مليونية قبل تنحي الرئيس المخلوع والتي وافقت الثلاثاء 1 فبراير من العام الجاري وكان جالسا علي كرسي متحرك ومن حوله شباب السلفيين حيث افتي بجواز النزول إلي المظاهرات والخروج علي الحاكم.يلقب د. محمد عبدالمقصود بمفتي السلفية وهو أحد الذين دعوا لنزول النساء للمظاهرات مادام الوضع آمنا وذلك لتكثير سواد المسلمين ومادامت ستنزل بحجابها الشرعي ويأخذن مكانا منفصلا بعيدا عن الرجال.لاقت فتوي الشيخ صداها بين السلفيين حيث برز السلفيون في ساحة الميدان حتي جاءت جمعة 29 يوليو والتي كان الصوت السلفي في قمة نشوته بالحشود التي حضرت للميدان كما نزلت نساء السلفيين والتيارات الإسلامية ومنهن من اتخذت من محطة مترو السادات أسفل ميدان التحرير محلا لمكوثهن أغلب فترة مشاركتهن لعدم اختلاطهن بالرجال ومن حضرت منهن بالميدان أحطن بعوارض خشبية رفيعة ألفها شباب السلفيين في شكل مربع أومستطيل حول السيدات اللاتي شاركن في الميدان بجوار منصة السلفيين عند مدخل طلعت حرب.صفوت حجازي .. الشيخ الذي يقتدي بتشرشلالدكتور صفوت حجازي ذهب إلي مدينة السويس يوم 26يناير ولكنه لم يستطع دخول المدينة إلا يوم 27يناير بمساعدة أحد سائقي النقل بعد ان علم بأن كافة سكان المدينة غاضبون من نظام المخلوع مبارك وبعد سريان إشاعة مقتل الشيخ حافظ سلامة مما أدي لمعارك شرسة بين قوات الأمن والمتظاهرين وكان له دور بارز اثناء ثورة 25يناير واثناء حضوره لجمعة المحاكمة الشعبية التي نصبها الثوار لمبارك وعصابته اعتدي عليه أحد الحضور ودفعه من فوق المنصة ليطير وتتلقفه الأيادي اسفل المنصة وتكون علي الفور جروب اسمه احنا آسفين يادكتور صفوت حجازي قال أحد رواد الجروب ردا ايضا علي التعرض للشيخ في ميدان التحرير.وعندما رأيت اليوم ما حدث مع الدكتور المحترم صفوت حجازي داخل ميدان التحرير الذي أري انه - أي حجازي - كان السبب بعدالله في الحفاظ علي ميدان التحرير من دخول البلطجية يوم معركة الجمل وأنا لا يهمني إذا كان اخوانيا أو سلفيا أو ليبراليا أو علماناي اللي اعرفه ان فيه واحد اسمه صفوت حجازي كان بيضحي بروحه من اجل حماية الثورة وناس تانية كتير تحاول الآن ان تأكل التورته بس مش صفوت حجازي.الدكتور حجازي نصح المطالبين بالدولة الدينية ان يستتابوا وطالب بتطبيق القانون علي المصريين سواء المسلمين أو المسيحيين فهو يري ان حل مشاكل مصر في الدولة المدنية.كما كان للدكتو صفوت حجازي دور كبير في تطبيق قانون الغدر فعندما سألوه عن اعضاء الحزب الوطني قال نصا فلنفعل مثلما فعل تشرشل حينما اخبروه ان 60% من الموظفين يعملون لصالح هتلر ونصحوا بفصلهم لكنه قال لا بل افضحوهم وحذر من دخول الفلول الانتخابات القادمة مؤكدا ان من سيدخل الانتخابات منهم فسوف نعلق لافتة تقول «انتخبوا فلان حزب وطني سابق» ورغم ذلك فيؤخذ علي حجازي انه يميل في أحايين كثيرة إلي مواقف المجلسالشيخ يعقوب صاحب غزوة الصناديقعرف الشيخ محمد حسين يعقوب بصاحب غزوة الصناديق -كما اسماه البعض- حين رفض إعلان مصر دولة مدنية وطالب أصحاب الأديان الأخري بالرحيل عنها في محاولة لتحويل مصر إلي سعودية أخري، التي تأثر بنظامها، حيث انه حصل علي دبلوم المعلمين عام 1967 وتزوج وهو في العشرين ثم سافر إلي السعودية 4 سنوات كانت البداية الحقيقية في توجهه الديني، ثم عاد إلي مصر وتكرر سفره إلي السعودية علي فترات حيث كان يعمل هناك ولكنه تراجع بعد مهاجمته من قبل بعض المشايخ وخاصة بعد تبرؤ السلفيين منه، اثر فتوي غزوة الصناديق مما دفع الدعوة السلفية لاصدار بيان تؤكد فيه مسئولية الشيخ يعقوب عن فتواه بعيداً عن مسار الدعوة السلفية في مصر، مما أحدث بيعقوب حرجاً كبيراً، ففضل الاختفاء بعيداً عن وسائل الاعلام وقلل من فتاواه التي كادت تندثر الا عبر موقعه الالكتروني، ولا يعلم أحد هل عاد يعقوب إلي السعودية أم مازال في مصر؟من أشهر مؤلفاته: كيف أتوب؟، القواعد الجلية للتخلص من العادة السرية، أمراض الأمة، اسرار المحبين في رمضان.

المصدر : مصريانو

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق