الجمعة، 10 يونيو 2011

دعوات أوروبية لسحب القوات العسكرية من منطقة "أبيي" السودانية



وجه البرلمانيون الأوروبيون في العاصمة البلجيكية بروكسل قرار غير ملزم تم تبنيه الخميس يتضمن إدانة صريحة لتصاعد العنف مؤخرا في منطقة "أبيي" السودانية ما أدى إلى وقوع مئات الضحايا ونزوح الكثيرين.وطالبوا الأطراف السودانية في الشمال والجنوب بإجراء حوار فوري لإيجاد حل سلمي لهذه المنطقة المتنازع عليها.
وأكد النواب الأوروبيون ضرورة التركيز على حل الأزمة الإنسانية في السودان بوصفها أولوية لاستقرار الوضع في الشمال وكذلك في دولة الجنوب الوليدة حيث يجب العمل على إدارة أفضل للأموال الأوروبية والدولية الممنوحة خاصة لحكومة جنوب السودان والتي يعاني سكان مناطقها من الفقر الشديد ونقص الخدمات الأولية.
كما طالب البرلمانيون الأوروبيون الأطراف الدولية بالعمل على تخفيف ديون السودان ودولة الجنوب أيضا حيث يجب التوصل إلى إصدار تشريع سوداني ينظم الاستثمارات الخارجية خاصة بشأن المصادر الطبيعية حتى تصب في مصلحة الاقتصاد المحلي في جنوب السودان.
وفى سياق متصل أكد خبراء وأكاديميون سودانيون أن هناك أياد أجنبية مازالت تثير الصراع في دارفور وأن كثرة محاولات إيجاد حلول للصراع يجب أن يكون ضمن الإطار الداخلى للسودان دون تدخل عناصر خارجية.
وحذر هؤلاء الخبراء في ندوة نظمها المركز العالمي للدراسات الإفريقية الخميس بمقره فى الخرطوم من المخطط الغربى في دارفور مشيرين إلي وجود 14 قمرا صناعيا أمريكيا تعمل فوق دارفور بهدف التجسس .ونفى عبد الله زكريا رئيس المركز وجود إبادة جماعية في دارفور وقال إنه كان من المخطط الغربى التدخل العسكري في دارفور بذريعة العمل الإنساني غيرأن الاقتصاد الضعيف للقوى الغربية قد أجهض هذا المخطط الذى يؤكد زكريا أنه مازال مستمرا لجر الحكومة السودانية إلي مسار لا يؤدي إلي سلام حقيقى










المصدر : ايجى نيوز










ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق