الخميس، 29 أبريل 2010

7 قتلى في أسوأ اشتباك بـ اليمن منذ الهدنة


مهددة وقفا هشا لاطلاق النار
قال مسؤولون يمنيون الخميس ان معركة بالرصاص بين متمردين حوثيين ومقاتلين قبليين موالين للحكومة أسفرت عن مقتل سبعة أشخاص في أكثر الاشتباكات دموية منذ الهدنة التي أبرمت في فبراير شباط وأوقفت الحرب في شمال البلاد.
وذكر مسؤول محلي ان المعركة اندلعت بعد هبوط عشرات من المتمردين المسلحين على قرية يقال انها موالية للحكومة للمشاركة في تجمع مؤيد لاسر متمردين قتلوا في حرب الشمال التي تثور وتخبو منذ عام 2004 وحاول مقاتلون قبليون وقفوا الى جانب الدولة في الحرب منع تجمع المتمردين فاندلعت المعركة و قتل ثلاثة من رجال القبائل وأربعة حوثيينوكانت الحكومة اليمنية قد وافقت في فبراير على هدنة لوقف حرب تستعر في الشمال بين الحين والاخر منذ عام 2004 . ووقعت حوادث عنف متقطعة في الاسابيع الاخيرة وكثيرا ما كانت تشمل أفراد قبائل حاربوا الى جانب الدولة خلال الصراع في الشمال. وشردت حرب الشمال 250 ألفا وانزلقت فيها السعودية العام الماضي.
ويواجه اليمن ضغوطا دولية لاخماد الصراعات الداخلية والتركيز على التصدي لتنظيم القاعدة الذي يحاول ان يجد لنفسه موضع قدم في اليمن.
وأثارت محاولة للهجوم على طائرة متجهة الى الولايات المتحدة في ديسمبر / كانون الاول القلق من تجدد أنشطة القاعدة في اليمن مقر تنظيم القاعدة في جزيرة العرب. وازداد القلق بعد هجوم انتحاري فشل في استهداف السفير البريطاني في صنعاء الاثنين الماضي
وفي الوقت نفسه تقع اعمال عنف متفرقة في الشمال مهددة وقفا هشا لاطلاق النار على الرغم من اعلان الرئيس اليمني علي عبد الله صالح الشهر الماضي ان الحرب في الشمال انتهت.
ولم تدم اتفاقات هدنة سابقة ويتشكك محللون في استمرار الهدنة القائمة أيضا مادامت الحكومة لم تحل شكاوى الحوثيين من التفرقة ضدهم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق