الجمعة، 23 أكتوبر 2009

فوز "سمير أمين" المفكر المصري العالمي بـ جائزة ابن رشد بـ ألمانيا


تمنح سنويا منذ 11 عاما
فاز الاقتصادي المصري سمير أمين بجائزة ابن رشد للفكر الحر التي تمنحها سنويا مؤسسة /ابن رشد للفكر الحر/ في برلين.

واكدت المؤسسة الخميس في بيان لها ان أمين يقدم رؤية من الجنوب تتجاوز الرأسمالية.. وهو أحد أهم مفكري العالم الثالث وأكثرهم تأثيرا.. ووقف دائما الى جانب استقلالية قرار الدول النامية في اختيار الطريق للتنمية وخاصة في العالم العربي، كما دعا في أبحاثه الى تضامن دولي جديد لتجاوز الازمة الرأسمالية ،للخلاص من النظام الرأسمالي المأزوم.

وتعتمد المؤسسة في منح جوائزها على التصويت حيث يحق لاي مثقف عربي ترشيح من يرى أن أعماله تتناسب مع عنوان الجائزة التي تمنح سنويا منذ 11 عاما لباحث عربي، وخصصت الدورة الحادية عشرة للجائزة التي أعلنت اليوم لباحث عنيت أبحاثه بقضايا التنمية نظريا أو تطبيقيا.
وتبلغ القيمة الرمزية للجائزة 2500 الف يورو وتسلم في ديسمبر/كانون الاول 2009، وتمول المؤسسة من قبل الاعضاء ومعظمهم من المثقفين في المهجر والعالم العربي.

وللفائز نحو 30 كتابا منها دراسة في التيارات النقدية والمالية في مصر عام 1957 وصدر عام 1959 بالقاهرة والتبادل غير المتكافئ وقانون القيمة وقانون القيمة والمادية التاريخية والاقتصاد العربي المعاصر وأزمة الامبريالية.. أزمة بنيوية وما بعد الرأسمالية واشكالية القرن.. تأملات حول اشتراكية القرن 21.

وجائزة ابن رشد التي حملت اسم الفيلسوف العربي الشهير 1126-1198 فاز بها منذ دورتها الاولى عام 1999 مفكرون ومبدعون منهم الفلسطينيان عزمي بشارة وعصام عبد الهادي والجزائري محمد أركون والمغربي محمد عابد الجابري والمخرج السينمائي التونسي نوري بوزيد والسودانية فاطمة أحمد ابراهيم والمصريون محمود أمين العالم وصنع الله ابراهيم ونصر حامد أبو زيد.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق